آخر الأخبار
ticker العربي الاسلامي يطلق خدمة فتح الحساب رقمياً ticker عمان الأهلية تستضيف قمة التايمز للجامعات العربية 2024 ticker الملكة رانيا : نستحق جميعاً نظاماً عالمياً يُقابل جرائم الحرب والانتهاكات بالعواقب لا بالاستثناءات ticker كلية العلوم الطبية المساندة في عمان الأهلية تنظم يوم التغيير ticker موظفو أورنج الأردن يتطوعون في اليوم العالمي لتنظيف البيئة للمساهمة في نظافة غابات اشتفينا بعجلون بالشراكة مع مبادرة أهل البلد ticker مندوبا عن الملك وولي العهد .. العيسوي يعزي عشيرة القطيشات ticker الجيل الخامس يعيد تشكيل مفهوم الترفيه في الأردن ticker مشاركة متميزة لطلبة عمان الأهلية ببرنامج إعداد قادة الذكاء الاصطناعي ticker الأردن يرحب بقرار الأمم المتحدة بعدم قانونية استمرار وجود إسرائيل في الأرض الفلسطينية ticker الحكومة تتقبَّل التَّهاني في "رئاسة الوزراء" الجمعة ticker الجمعية العامة تعتمد قرارا يطالب بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين ticker 5 سيدات يتسلمن حقائب وزارية في الحكومة الجديدة ticker تشكيل اللجان الوزارية .. والمومني ناطقاً رسمياً باسم الحكومة ticker زين وريد بُل تعلنان انطلاق بطولة "ريد بُل كار بارك درِفت 2024" في الأردن ticker كابيتال بنك يرسي معايير جديدة في التمويل الأخضر .. مشروع قرية أيلة مارينا نموذجاً ticker افتتاح مبنى قصر العدل في جرش ticker انتهاء أعمال التنقيب في موقع تل العصارة الأثري ticker هاريس: لا يجب إعادة احتلال غزة ticker بالأسماء .. هؤلاء مرشحين للدخول في الحكومة الجديدة ticker سيدات يُعدن تعريف النجاح ويصبحن مصدر إلهام لمجتمعاتهن

تراجع الإيرادات المحلية 569.1 مليون نتيجة كورونا

{title}
هوا الأردن -

اظهرت بيانات نشرة وزارة المالية المتعلقة بالتطورات المالية العامة للربع الاول من العام 2020 حول الإيرادات المحلية والمنح الخارجية أن الإيرادات المحلية خلال الشهور الاربعة الأولى من عام 2020 إلى وصلت الى ما قيمته 1913.5 مليون دينار مقابل 2482.6 مليون دينار خلال نفس الفترة من عام 2019، بإنخفاض بلغ 569.1 مليون دينار.



وبينت النشرة ان هذا الانخفاض في الإيرادات المحلية جاء نتيجة لانخفاض الإيرادات الضريبية بحوالي 50.7 مليون دينار، وانخفاض حصيلة الإيرادات غير الضريبية بحوالي 518.4 مليون دينار.



وقالت ان الانخفاض في الإيرادات الضريبية بشكل رئيسي هو محصلة انخفاض حصيلة الضريبة العامة على «الدخل والأرباح» بما قيمته 77 مليون دينار بمانسبته 13.2% وارتفاع الضريبة العامة على «السلع والخدمات» بما قيمته 60.4 مليون دينار بنسبة 6.7% ،اضافة الى انخفاض حصيلة الضرائب على «المعاملات المالية (ضريبة بيع العقار)» بحوالي 17.7 مليون دينار أو ما نسبته 65.3%.



واشارت النشرة الى ان الانخفاض في الإيرادات غير الضريبية بشكل رئيسي جاء نتيجة لانخفاض حصيلة «الإيرادات المختلفة» بحوالي 325.3 مليون دينار وانخفاض حصيلة إيرادات «بيع السلع والخدمات» بحوالي 126.1 مليون دينار وانخفاض حصيلة إيرادات «دخل الملكية» بحوالي 66.5 مليون دينار وانخفاض حصيلة العائدات التقاعدية بحوالي 0.4 مليون دينار، مشيرة الى إعادة تصنيف إيرادات المشتقات النفطية بتحويلها من الإيرادات غير الضريبية إلى الإيرادات الضريبية.



وبينت نشرة المالية ان المنح الخارجية بلغت خلال الشهور الاربعة الاولى من عام 2020 مامقداره 105.8 مليون دينار مقابل 84.6 مليون دينار خلال نفس الفترة من عام 2019 بارتفاع بلغ حوالي 21.2 مليون دينار بما نسبته 25% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.



ولفتت البيانات الواردة في النشرة ان إجمالي الإيرادات العامة خلال الشهور الأربعة الأولى من عام 2020 ما مقدرة 2019.3 مليون دينار مقابل 2567.2مليون دينار خلال نفس الفترة من عام 2019،بانخفاض مقداره 547.9 مليون دينار بما نسبته 21.3 %.



وفيما يتعلق بإجمالي الإنفاق خلال الربع الأول من عام 2020 اوضحت انه النشرة بلغ 2714.2 مليون دينار مقابل 2871.3 مليون دينار خلال الفترة نفسها من العام الماضي مسجلا بذلك انخفاضا مقدراه 157.1 مليون دينار بما نسبته 5.5%، وبحسب النشرة فان هذا الانخفاض جاء نتيجة لانخفاض النفقات الجارية بمقدار 53مليون دينار بنسبة بلغت 2%، وانخفاض النفقات الرأسمالية بحوالي 104.1 مليون دينار بنسبة 47.3%.



في السياق ذاته ذكرت النشرة ان التطورات السابقة اسفرت عن تسجيل عجز مالي في الموزانة العامة خلال الشهور الاربعة الاولى من العام الحالي بعد المنح الى حوالي 694.9 مليون دينار مقابل عجز مالي بلغ حوالي 304.1 مليون دينار خلال نفس الفترة من العام الماضي، لافتة الى ان العجز قبل المنح الخارجية بلغ حوالي 800.6 مليون دينار خلال الربع الاول من العام الحالي مقابل عجز مالي بلغ 388.7 مليون دينارخلال نفس الفترة من العام الماضي.



وقالت النشرة ان التراجع في الإيرادات المحلية خلال الربع الأول من العام الحالي والذي وصل الى حوالي 569.1 مليون دينار نتيجة لحالة الإغلاق التي حدثت للاقتصاد الأردني والعطلة الرسمية بعد منتصف شهر اذار بسبب أزمة كورونا ساهم في ارتفاع العجز المالي إلى هذه المستويات من العجز.

تابعوا هوا الأردن على