آخر الأخبار
ticker الترخيص المتنقل للمركبات بلواء بني كنانة الاثنين ticker الملك يهنئ خادم الحرمين الشريفين باليوم الوطني لبلاده ticker حسان يؤكد التزام الحكومة بالدعم المطلق للجهاز القضائي ticker مكافحة المخدرات تلقي القبض على 19 تاجراً ومروجاً للمخدرات خلال تعاملها مع عدد من القضايا النوعية في مختلف محافظات المملكة ticker بالصور .. العيسوي يلتقي وفدا من ملتقى أبناء عشيرة الزيود ticker هيئة تنشيط السياحة والجمعية الاردنية اليابانية للصداقة وسفارة اليابان ينظمون فعالية احتفالاً بالذكرى السبعين للعلاقات الدبلوماسية ticker نائب الملك يؤكد أهمية العلوم الرقمية والتكنولوجية في تحسين فرص الشباب بسوق العمل ticker كابيتال بنك يوقع اتفاقية مع نادي عمّان للجولف ليرتقي بتجربة كبار عملائه المصرفية ticker أورنج الأردن تطلق حملة "ابدأ وما تستنى-النت الأقوى عنا"بمناسبة العودة إلى المدارس ticker زين ومؤسسة لوياك تطلقان برنامج التدريب العملي "مُستقبلك زين" ticker العربي الاسلامي يطلق خدمة فتح الحساب رقمياً ticker عمان الأهلية تستضيف قمة التايمز للجامعات العربية 2024 ticker الملكة رانيا : نستحق جميعاً نظاماً عالمياً يُقابل جرائم الحرب والانتهاكات بالعواقب لا بالاستثناءات ticker كلية العلوم الطبية المساندة في عمان الأهلية تنظم يوم التغيير ticker موظفو أورنج الأردن يتطوعون في اليوم العالمي لتنظيف البيئة للمساهمة في نظافة غابات اشتفينا بعجلون بالشراكة مع مبادرة أهل البلد ticker مندوبا عن الملك وولي العهد .. العيسوي يعزي عشيرة القطيشات ticker الجيل الخامس يعيد تشكيل مفهوم الترفيه في الأردن ticker مشاركة متميزة لطلبة عمان الأهلية ببرنامج إعداد قادة الذكاء الاصطناعي ticker الأردن يرحب بقرار الأمم المتحدة بعدم قانونية استمرار وجود إسرائيل في الأرض الفلسطينية ticker الحكومة تتقبَّل التَّهاني في "رئاسة الوزراء" الجمعة

حاويات العقبة: إجراءات جمركية تكدس الشاحنات على بوابات الميناء

{title}
هوا الأردن -
فيما تؤكد شركة ميناء الحاويات أن إجراءات جمركية جديدة تتعلق بالترفيق الجمركي، تسببت بتكدس الشاحنات المحملة بالحاويات أمام بوابات الميناء وساحاتها المكتظة أصلا بآلاف حاويات البضائع، نفت مديرية جمرك العقبة تأثير الترفيق على انسيابية خروج البضائع المختلفة من الميناء، مؤكدة ضرورة الترفيق على بعض انواع حاويات البضائع لمنع التهريب وتنظيم العمل والاجراءات الجمركية.
 
وتتمثل الاجراءات الجديدة بحسب مصادر في شركة ميناء الحاويات، في تجميع الشاحنات في ساحات الميناء وخروجها برفقة جمركية مرة واحدة باليوم، واستثناء من يدخل بعد مغادرة القافلة، وايضا من هم على عمليات المناولة لتحميل الحاويات، مما أدى الى تأخر وتكدس حاويات لليوم الثاني داخل ساحات الميناء، وهو الشيء الذي يؤدي الى خلق تحديات وصعوبات لدى ادارة الميناء.
 
وتتجمع عشرات الشاحنات يوميا بحسب الشركة بانتظار الترفيق الجمركي داخل ساحات ميناء الحاويات، مما يخلق ازمة تكدس للشاحنات والحاويات على بوابات الخروج، وبالتالي تأخير خروجها في موعدها للتجار ومقاصدها النهائية.
 
وأرسلت شركة ميناء الحاويات مخاطبة لدائرة الجمارك العامة تحذر فيها من ازمة تكدس الحاويات وتأخير عمليات المناولة، مؤكدة ان تلك الإجراءات في التعامل مع إخراج الحاويات وبرفقة جمركية واحدة يوميا وتكدس باقي الحاويات لليوم الثاني يضر بسلسة النقل والتزويد، لاسيما عجلة الانتاج وتأخير خروج الحاويات.
 
وأشارت الشركة، إلى ان تلك الاجراءات تخالف قوانين ومتطلبات السلامة العامة داخل ساحات الميناء، مبينة انها لا تسمح بمبيت سيارات الشحن داخل الميناء، لاسيما وان سائقين يقومون باستخدام أدوات غير مسموح بها داخل ساحات الميناء مثل الغازات والارجيلة وغيرها.
 
وشكا مجموعة من السائقين حجزهم في ساحات الحاويات، معتبرين انها غير منطقية في ظل درجات الحرارة العالية في مدينة العقبة والتي وصلت الى ارقام قياسية، بالإضافة الى عدم وجود خدمات مثل الطعام والمشروبات.
 
وقال السائق محمد المطارنة، ان ميناء الحاويات والجمارك الاردنية تقوم بتسيير قافلة واحدة يوميا لعدد من الشاحنات وفق رفقة جمركية، مؤكدا ان سائقي الشاحنات ينتظرون تحت اشعة الشمس ويبيتون لليوم الثاني داخل شاحنات بطريقة غير انسانية وغير لائقة، مما يحرمهم من الكثير بالتمتع بالنوم والتجوال خارج اسوار ميناء الحاويات ويعتبرونها طريقة غير حضارية.
 
وأكدت ميناء الحاويات، ان تجمع العشرات من الشاحنات وسائقيها داخل ساحات الميناء، يكسر قانون الدفاع النافذ لعدم التزام سائقين بالتباعد الاجتماعي، اضافة الى ذلك مخالفة مدونة الأمن الدولية والتي تنص على انه لا يسمح لأي شخص بالاقتراب من الحاويات.
 
واشار السائق عماد الفقير، إلى ان تجمع عشرات الشاحنات وسائقيها داخل ميناء الحاويات دون وجود خدمات يدفع السائقين الى تناول وجبة طعامهم داخل الساحة وهو ما تمنعه القوانين والتعليمات ذلك، إلا أن السائقين لا يتحملون الجوع في ظل مكوثهم لساعات ويضطرون الى ذلك، مؤكدا ان البعض لم يخطر بباله ان يمكث لساعات في ميناء الحاويات مما يجعله عرضه الى مخالفة القوانين وخاصة قانون الدفاع النافذ.
 
من جهته قال نقيب اصحاب الشاحنات محمد خير الداوود، ان شكاوى عديدة وصلت الى النقابة من اصحاب وسائقي الشاحنات بحجزهم داخل ساحات الميناء، مؤكدا ان هذا الامر ترفضه النقابة وتطالب الجمارك الاردنية بإدامة سلاسة النقل والتزويد بما يضمن عدم تعطيل اي شاحنة.
 
واشار الى ان الرفقة الجمركية من المفروض ان تكون على مدار اليوم وليس مرة واحدة باليوم.
 
وطالبت شركة ميناء الحاويات دائرة الجمارك العامة تغيير منطقة تجمع الشاحنات المرفقة خارج ساحات الميناء مثل ساحة X2، لاسيما انه لا يتم تخريج اي شاحنة الا من خلالها لغايات الحصول على تصاريح او ارسال ملفات الكترونية لميناء الحاويات، تفيد أن هذه الحاويات مطلوب ترفيقها لتنظيم دخولها للميناء في الاوقات المناسبة.
 
من جهته قال نقيب اصحاب شركات التخليص ونقل البضائع ضيف الله ابو عاقولة، ان تكدس وتأخير البضائع لا يؤثر على قطاع التخليص بشكل كبير وانما تأثيره جزئي، مؤكدا ان التأثير والتأخير سيصار على التاجر الذي يتأثر بتعطل بضائعه، مشيرا ان دائرة الجمارك تستطيع اخراج الشاحنات المحملة بالحاويات والتي تحتاج الى ترفيق ودوريات جمركية بعد التنسيق مع ادارة ميناء الحاويات بأي وقت ولا تحددها بقافلة واحدة.
 
من جهته قال مدير جمرك العقبة عقيد جمارك سامر قباعة، ان الترفيق الجمركي يكون فقط على حاويات تحمل بضائع مثل المشروبات الروحية والدخان والتبغ، مؤكدا ان الرفقة الجمركية تسير دون مشاكل وبانسيابية حسب طلب شركة ميناء الحاويات، بعد تجهيز الحاويات وإنهاء إجراءات الخروج من بوابة الميناء.
 
وقال قباعة، ان الترفيق الجمركي لا يؤثر على انسيابية خروج حاويات اغلب البضائع، مبينا ان الهدف من الرفقة الجمركية هو منع التهريب، وتنظيم العمل والاجراءات الجمركية.
تابعوا هوا الأردن على