آخر الأخبار
ticker الملكة رانيا : نستحق جميعاً نظاماً عالمياً يُقابل جرائم الحرب والانتهاكات بالعواقب لا بالاستثناءات ticker كلية العلوم الطبية المساندة في عمان الأهلية تنظم يوم التغيير ticker موظفو أورنج الأردن يتطوعون في اليوم العالمي لتنظيف البيئة للمساهمة في نظافة غابات اشتفينا بعجلون بالشراكة مع مبادرة أهل البلد ticker مندوبا عن الملك وولي العهد .. العيسوي يعزي عشيرة القطيشات ticker الجيل الخامس يعيد تشكيل مفهوم الترفيه في الأردن ticker مشاركة متميزة لطلبة عمان الأهلية ببرنامج إعداد قادة الذكاء الاصطناعي ticker الأردن يرحب بقرار الأمم المتحدة بعدم قانونية استمرار وجود إسرائيل في الأرض الفلسطينية ticker الحكومة تتقبَّل التَّهاني في "رئاسة الوزراء" الجمعة ticker الجمعية العامة تعتمد قرارا يطالب بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين ticker 5 سيدات يتسلمن حقائب وزارية في الحكومة الجديدة ticker تشكيل اللجان الوزارية .. والمومني ناطقاً رسمياً باسم الحكومة ticker زين وريد بُل تعلنان انطلاق بطولة "ريد بُل كار بارك درِفت 2024" في الأردن ticker كابيتال بنك يرسي معايير جديدة في التمويل الأخضر .. مشروع قرية أيلة مارينا نموذجاً ticker افتتاح مبنى قصر العدل في جرش ticker انتهاء أعمال التنقيب في موقع تل العصارة الأثري ticker هاريس: لا يجب إعادة احتلال غزة ticker بالأسماء .. هؤلاء مرشحين للدخول في الحكومة الجديدة ticker سيدات يُعدن تعريف النجاح ويصبحن مصدر إلهام لمجتمعاتهن ticker كابيتال بنك يتعاون مع شركة وصل للتوعية والتثقيف لدعم برنامج "شبّك وبادر" ticker 8600 متدرب ومتدربة التحقوا بالتدريب المهني

الطبيب الحسامي يكتب : تشويش "جهاز الاكمو" وحقيقة وفيات الكورونا

{title}
هوا الأردن -
هوا الأردن - كتب الطبيب وائل الحسامي  
 


لا اعرف ما هو سبب التشويش و الحديث عن الاكمو!!! ECMO الاكمو جهاز مكلف جدل و يحتاج الى عمل جبار و الاهم ان ذلك ان المرضى الذين وضعوا على هذا الجهاز كانت نسبة الوفيات ٤٠٪؜ في دراسه انتقائيه لم تشمل جميع المرضى و لم تتابع جميع المرضى للنهايه و في دراسات سابقه وصلت الوفيات الى ٩٠٪؜ لمرضى الكورونا ممن وضعوا على هذا الجهاز .

 
في نفس الوقت عالجنا عندنا بالمستشفى الذي اعمل فيه اكثر من 150 مريض على جهاز تنفس يعانون من ARDS و المصطلح الدارج بالاردن white lungs ... المهم لم نستخدم الاكمو لل COVID-19 الا ثلاث مرات و لم تكن النتائج مبشره علما ان المركز متقدم جدا و هذا الجهاز يستخدم فيه بشكل روتيني لحالات اخرى.


بالمقابل نسبة الوفيات لمرضى الكورونا الذين عانوا من ARDS في المركز الذي اعمل به كانت 44% دون استخدام هذا الجهاز، و لذلك فان فائدة الجهاز متواضعه و لحالات انتقائيه معينه.
 
 
حقائق تكلمت عنها سابقا بان نسبة الوفيات بعد ان يضع المريض على جهاز التنفس عاليه جدا عالميا و قد تصل الى 80% في كثير من المناطق في العالم كما كان هو الحال في مدينة نيويورك و ايطاليا و حذرت كثيرا من ذلك في مقابلات تلفزيونيه عده.


الموضوع ليس مرتبط بالمؤسسات الصحيه الاردنيه و انما طبيعة هذا المرض صعبه و معقده، فلا يجوز تقزيم و تحطيم المؤسسات الوطنيه في بلد امكاناته محدوده جدا بهدف الاستعراض لعملك في مكان ما في العالم او انك تدربت لمكان اخر، من لم يعمل في مؤسسات الدوله العامه يسرح احيانا بالخيال ، و لا انتقد من يحلم بان يكون وطنه الافضل في العالم فكلنا نحلم و نحاول و نتخيل و نحب ان يكون الاردن الافضل.
 
 
و ايضا لا يجوز تحطيم معنويات المواطن المحطمه اصلا من كثرة الوفيات و انتشار المرض.
 
عليكم بالوقايه
 
*اخصائي امراض القلب والاوعية الدموية وقسطرة شبكات القلب والاطراف / لاهاي
تابعوا هوا الأردن على