آخر الأخبار
ticker الملكة رانيا : نستحق جميعاً نظاماً عالمياً يُقابل جرائم الحرب والانتهاكات بالعواقب لا بالاستثناءات ticker كلية العلوم الطبية المساندة في عمان الأهلية تنظم يوم التغيير ticker موظفو أورنج الأردن يتطوعون في اليوم العالمي لتنظيف البيئة للمساهمة في نظافة غابات اشتفينا بعجلون بالشراكة مع مبادرة أهل البلد ticker مندوبا عن الملك وولي العهد .. العيسوي يعزي عشيرة القطيشات ticker الجيل الخامس يعيد تشكيل مفهوم الترفيه في الأردن ticker مشاركة متميزة لطلبة عمان الأهلية ببرنامج إعداد قادة الذكاء الاصطناعي ticker الأردن يرحب بقرار الأمم المتحدة بعدم قانونية استمرار وجود إسرائيل في الأرض الفلسطينية ticker الحكومة تتقبَّل التَّهاني في "رئاسة الوزراء" الجمعة ticker الجمعية العامة تعتمد قرارا يطالب بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين ticker 5 سيدات يتسلمن حقائب وزارية في الحكومة الجديدة ticker تشكيل اللجان الوزارية .. والمومني ناطقاً رسمياً باسم الحكومة ticker زين وريد بُل تعلنان انطلاق بطولة "ريد بُل كار بارك درِفت 2024" في الأردن ticker كابيتال بنك يرسي معايير جديدة في التمويل الأخضر .. مشروع قرية أيلة مارينا نموذجاً ticker افتتاح مبنى قصر العدل في جرش ticker انتهاء أعمال التنقيب في موقع تل العصارة الأثري ticker هاريس: لا يجب إعادة احتلال غزة ticker بالأسماء .. هؤلاء مرشحين للدخول في الحكومة الجديدة ticker سيدات يُعدن تعريف النجاح ويصبحن مصدر إلهام لمجتمعاتهن ticker كابيتال بنك يتعاون مع شركة وصل للتوعية والتثقيف لدعم برنامج "شبّك وبادر" ticker 8600 متدرب ومتدربة التحقوا بالتدريب المهني

المعاني: توقع ارتفاع الإصابات من 10 آلاف إلى 15 ألفا خلال عشرة ايام

{title}
هوا الأردن -
قال الاختصاصي وخبير الوبائيات الدكتور عبد الرحمن المعاني "ان المعيار الأساسي لنجاح أي حظر هو تقليل عدد الحالات اليومية لكورونا، وبالتالي فإن أي نوع حظر لا تقل مدته عن 4 أسابيع لا جدوى منه".
 
 
واضاف المعاني الذي شغل منصب أمين عام وزارة الصحة سابقاً في تصريح له ن الهدف الاساسي لأي حظر يجب ان يكون لتقليل إصابات كورونا في المملكة والتي ارتفعت بشكل لافت خلال الفترة الماضية، وبالتالي فإن أي حظر لا يقلل الحالات اليومية لا جدوى منه.
 
 
وأكد ان الحظر الشامل في المملكة لفترة طويلة سيقلل نسبة الإصابات الى 90 %، إلا انه صعب تطبيقه في ظل الأوضاع المعيشية التي يعيشها المواطنون حيث ستكون تكلفته كبيرة جداً على الاقتصاد، لذا فإن الاتجاه الأنسب والأنجح لتقليل الاصابات هو التركيز على العلاج الوقائي والسريري، ورفع المستوى الثقافي والوعي لدى المواطنين.
 
 
وطالب بوضع بروتوكول علاجي واضح سواء كان وقائيا للمعزولين في المنازل او سريريا للمتواجدين في المستشفيات، معتبرا ان المؤشر الخطير يكمن في ارتفاع عدد الوفيات بكورونا، ولا بد من رففد المستشفيات بأطباء متخصصين في أقسام العناية الحثيثة.
 
 
ويعتبر الأردن الأول بعدد الإصابات اليومية لفيروس كورونا لكل مليون شخص، وتأتي بعده إيطاليا، وحسب مؤشرات فإن الاردن يحتل المرتبة 16 بعدد الإصابات النشطة عالميا، والمرتبة 31 بعدد الإصابات الحرجة، والمرتبة 21 بعدد الوفيات المسجلة لليوم عالميا، والمرتبة 17 بعدد الإصابات المسجلة عالميا.
 
 
كما بلغت عدد الإصابات بكورونا في المملكة خلال الاسبوع الماضي (36222) إصابة، وبمعدل (5174) إصابة يومياً، و(216) إصابة كل ساعة، و3،6 إصابة كل دقيقة، و 1،7 إصابة كل ثانية.
 
 
وبالنسبة لانواع الحظر المختلفة لمنع تفشي كورونا، اشار المعاني، الى انه لا يوجد حظر ذكي او غبي، بل يوجد اشكال من الحظر تشمل الحظر الشامل لكافة القطاعات والمناطق دون استثناء، والحظر المناطقي فيكون حظر لمنطقة او منطقتين مثل محافظات معينة، والحظر القطاعي بحيث يتم حظر قطاعات معينة تضم عمالة كبيرة ولا يؤثر ذلك على باقي القطاعي او الاقتصاد، وحظر حسب البؤر الوبائية المنتشرة كمبان معينة في المحافظات، بالإضافة للحظر الجزئي ويكون لمدة 12 ساعة في اليوم.
 
 
أما بالنسبة للتجمعات التي أعقبت الانتخابات النيابية ومدى تأثيرها على الوضع الوبائي، قال المعاني، انه خلال اسبوع الى 10 ايام ستشهد المملكة ارتفاعا كبيرا في عدد الإصابات، ومن الممكن ان تصل من 10 الاف الى 15 الفا، وايضا ارتفاع نسبة الوفيات، وهذا نتيجة عدم الالتزام والمخالفات والتجمهر في الاحتفالات بفوز المرشحين.
 
 
وتابع ان ما حدث يدل على عدم الاحساس بالمسؤولية، في الوقت الذي يمر به الاردن بوضع وبائي خطير جداً، مؤكدا انه مهما طبقنا من طرق للحظر فإن ذلك لا يغني عن وضع خطة علاجية وقائية واضحة المعالم للمواطنين وللموجودين في أقسام العناية الحثيثة في المستشفيات.
تابعوا هوا الأردن على