آخر الأخبار
ticker باحثون من عمان الأهلية ضمن أفضل 2 بالمئة من باحثي العالم ticker الترخيص المتنقل للمركبات بلواء بني كنانة الاثنين ticker الملك يهنئ خادم الحرمين الشريفين باليوم الوطني لبلاده ticker حسان يؤكد التزام الحكومة بالدعم المطلق للجهاز القضائي ticker مكافحة المخدرات تلقي القبض على 19 تاجراً ومروجاً للمخدرات خلال تعاملها مع عدد من القضايا النوعية في مختلف محافظات المملكة ticker بالصور .. العيسوي يلتقي وفدا من ملتقى أبناء عشيرة الزيود ticker هيئة تنشيط السياحة والجمعية الاردنية اليابانية للصداقة وسفارة اليابان ينظمون فعالية احتفالاً بالذكرى السبعين للعلاقات الدبلوماسية ticker نائب الملك يؤكد أهمية العلوم الرقمية والتكنولوجية في تحسين فرص الشباب بسوق العمل ticker كابيتال بنك يوقع اتفاقية مع نادي عمّان للجولف ليرتقي بتجربة كبار عملائه المصرفية ticker أورنج الأردن تطلق حملة "ابدأ وما تستنى-النت الأقوى عنا"بمناسبة العودة إلى المدارس ticker زين ومؤسسة لوياك تطلقان برنامج التدريب العملي "مُستقبلك زين" ticker العربي الاسلامي يطلق خدمة فتح الحساب رقمياً ticker عمان الأهلية تستضيف قمة التايمز للجامعات العربية 2024 ticker الملكة رانيا : نستحق جميعاً نظاماً عالمياً يُقابل جرائم الحرب والانتهاكات بالعواقب لا بالاستثناءات ticker كلية العلوم الطبية المساندة في عمان الأهلية تنظم يوم التغيير ticker موظفو أورنج الأردن يتطوعون في اليوم العالمي لتنظيف البيئة للمساهمة في نظافة غابات اشتفينا بعجلون بالشراكة مع مبادرة أهل البلد ticker مندوبا عن الملك وولي العهد .. العيسوي يعزي عشيرة القطيشات ticker الجيل الخامس يعيد تشكيل مفهوم الترفيه في الأردن ticker مشاركة متميزة لطلبة عمان الأهلية ببرنامج إعداد قادة الذكاء الاصطناعي ticker الأردن يرحب بقرار الأمم المتحدة بعدم قانونية استمرار وجود إسرائيل في الأرض الفلسطينية

انخفاض مستوردات الأردن من النفط الخام ومشتقاته

{title}
هوا الأردن -

بلغت قيمة الصادرات الكلية خلال العام الماضي 5639.7 مليون دينارا بانخفاض نسبته 4.5%، مقارنة بنفس الفترة من عام 2019، بحسب التقرير الشهري حول التجارة الخارجية في الأردن الصادر عن دائرة الإحصاءات العامة.

وبحسب التقرير الذي صدر الأربعاء، بلغت قيمة الصادرات الوطنية خلال عام 2020 ما مقداره 5044.4 مليون دينارا، بارتفاع نسبته 1.0% مقارنة بنفس الفترة من عام 2019، وبلغت قيمة المعاد تصديره 595.3 مليون دينارا خلال عام 2020 بانخفاض نسبته 34.6%، مقارنة بنفس الفترة من عام 2019، وفقا لقناة المملكة.

وبلغت قيمة المستوردات 12077.8 مليون ديناراً خلال عام 2020 بانخفاض نسبته 11.3% مقارنة بنفس الفترة من عام 2019.

وعلى صعيد التركيب السلعي لأبرز السلع المصدرة، ارتفعت قيمة الصادرات الوطنية من الأسمدة بنسبة 55.1%، والحلي والمجوهرات الثمينة بنسبة 152.2%، والمنتجات الكيماوية بنسبة 8.8%. فيما انخفضت قيمة الصادرات الوطنية من الألبسة وتوابعها بنسبة 16.2%، ومحضرات الصيدلة بنسبة 2.9%، والبوتاس الخام بنسبة 9.3%.

أما على صعيد التركيب السلعي للمستوردات، فقد انخفضت قيمة المستوردات من النفط الخام ومشتقاته بنسبة 47.3%، والآلات والأدوات الآلية وأجزائها بنسبة 21.8%، والعربات والدراجات وأجزائها بنسبة 6.0%، والآلات والأجهزة الكهربائية وأجزائها بنسبة 23.3%، والحبوب بنسبة 10.7%، والحديد ومصنوعاته بنسبة 8.3%.

وبهذا، فإن العجز في الميزان التجاري؛ الذي يمثل الفرق بين قيمة المستوردات وقيمة الصادرات الكلية، بلغ 6438.1 مليون دينارا، وبذلك يكون العجز قد انخفض خلال عام 2020 بنسبة 16.5% مقارنة بنفس الفترة من عام 2019.

وبلغت نسبة تغطية الصادرات الكلية للمستوردات 46.7% خلال عام 2020، في حين بلغت نسبة التغطية 43.4% مقارنة بنفس الفترة من عام 2019 بارتفاع مقداره 3.3 نقطة مئوية.

تابعوا هوا الأردن على