آخر الأخبار
ticker موظفو أورنج الأردن يتطوعون في اليوم العالمي لتنظيف البيئة للمساهمة في نظافة غابات اشتفينا بعجلون بالشراكة مع مبادرة أهل البلد ticker مندوبا عن الملك وولي العهد .. العيسوي يعزي عشيرة القطيشات ticker الجيل الخامس يعيد تشكيل مفهوم الترفيه في الأردن ticker مشاركة متميزة لطلبة عمان الأهلية ببرنامج إعداد قادة الذكاء الاصطناعي ticker الأردن يرحب بقرار الأمم المتحدة بعدم قانونية استمرار وجود إسرائيل في الأرض الفلسطينية ticker الحكومة تتقبَّل التَّهاني في "رئاسة الوزراء" الجمعة ticker الجمعية العامة تعتمد قرارا يطالب بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين ticker 5 سيدات يتسلمن حقائب وزارية في الحكومة الجديدة ticker تشكيل اللجان الوزارية .. والمومني ناطقاً رسمياً باسم الحكومة ticker زين وريد بُل تعلنان انطلاق بطولة "ريد بُل كار بارك درِفت 2024" في الأردن ticker كابيتال بنك يرسي معايير جديدة في التمويل الأخضر .. مشروع قرية أيلة مارينا نموذجاً ticker افتتاح مبنى قصر العدل في جرش ticker انتهاء أعمال التنقيب في موقع تل العصارة الأثري ticker هاريس: لا يجب إعادة احتلال غزة ticker بالأسماء .. هؤلاء مرشحين للدخول في الحكومة الجديدة ticker سيدات يُعدن تعريف النجاح ويصبحن مصدر إلهام لمجتمعاتهن ticker كابيتال بنك يتعاون مع شركة وصل للتوعية والتثقيف لدعم برنامج "شبّك وبادر" ticker 8600 متدرب ومتدربة التحقوا بالتدريب المهني ticker الخدمات الطبية تشهر تقنية الخلايا التائية لعلاج سرطان الدم الحاد ticker الحنيطي يزور قيادة لواء الحرس الملكي الآلي الأول

تحويل مساح لمكافحة الفساد لاستخدامه الحبر السري بمعاملات بيع في اربد

{title}
هوا الأردن -

حولت بلدية إربد قضية تزوير قام بها أحد المساحين في المناطق التابعة للبلدية، إلى هيئة النزاهة ومكافحة الفساد على خلفية قيام الموظف باستخدام الحبر السري في تثبيت مشروحات البيوعات لعدد من قطع الأراضي.

وقال رئيس لجنة البلدية الدكتور قبلان الشريف إن مدير تسجيل أراضي إربد وجه كتاباً للبلدية يفيد بممارسة المساح لهذه المخالفة الصريحة، مشيراً إلى أنه وعلى اثر ذلك تم جمع معاملات البيوعات التي شرح عليها المساح بالحبر السري وتحويل القضية الى هيئة النزاهة ومكافحة الفساد.

وأشار إلى أنه تم تشكيل لجنة فنية للتحقيق مع المساح المتهم وسيصار إلى تزويد الهيئة بنتائجها حال الإنتهاء منها، وحيث حدثت الواقعة في أكثر من معاملة بيع لقطع أراضي وأن الشروحات ما زالت مثبتة على هذه المعاملات.

بدوره، أكد مدير تسجيل أراضي إربد الدكتور محمد العزام، أن استخدام الحبر السري في تثبيت الشروحات على معاملات بيوعات الأراضي تعتبر مخالفة وجريمة في ذات الوقت لسهولة تزويرها ومسحها وتغيير الشروحات بعد ذلك.

وأوضح العزام، أن تثبيت الشروحات على معاملات البيع للاراضي بالحبر السري ينطوي على مخاطر كبيرة إذ يتيح ذلك تغيير الشروحات بسهولة بعد اتمام عملية البيع.

وبين العزام، أنه بإمكان المساح في هذه الحالة وضع شروحات بعدم وجود أبنية أو أي إنشاءات أو مزروعات على قطعة الأرض ترفع من سعر الأساس لقطعة الأرض لتجنب دفع رسوم أعلى وبعد إتمام عملية دفع الرسوم والبيع والتسجيل يمكن مسح ذلك بسهولة.

وأكد، أن سندات البيع للأراضي يحتفظ بها في دائرة تسجيل الأراضي بصفة دائمة حفاظاً على الحقوق واستخدامها كمرجعيات في حالات العمل التي تتطلب إبرازها أو الرجوع اليها حفظاً للملكيات العامة والخاصة.

تابعوا هوا الأردن على