آخر الأخبار
ticker مندوبا عن الملك وولي العهد .. العيسوي يعزي عشيرة القطيشات ticker الجيل الخامس يعيد تشكيل مفهوم الترفيه في الأردن ticker مشاركة متميزة لطلبة عمان الأهلية ببرنامج إعداد قادة الذكاء الاصطناعي ticker الأردن يرحب بقرار الأمم المتحدة بعدم قانونية استمرار وجود إسرائيل في الأرض الفلسطينية ticker الحكومة تتقبَّل التَّهاني في "رئاسة الوزراء" الجمعة ticker الجمعية العامة تعتمد قرارا يطالب بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين ticker 5 سيدات يتسلمن حقائب وزارية في الحكومة الجديدة ticker تشكيل اللجان الوزارية .. والمومني ناطقاً رسمياً باسم الحكومة ticker زين وريد بُل تعلنان انطلاق بطولة "ريد بُل كار بارك درِفت 2024" في الأردن ticker كابيتال بنك يرسي معايير جديدة في التمويل الأخضر .. مشروع قرية أيلة مارينا نموذجاً ticker افتتاح مبنى قصر العدل في جرش ticker انتهاء أعمال التنقيب في موقع تل العصارة الأثري ticker هاريس: لا يجب إعادة احتلال غزة ticker بالأسماء .. هؤلاء مرشحين للدخول في الحكومة الجديدة ticker سيدات يُعدن تعريف النجاح ويصبحن مصدر إلهام لمجتمعاتهن ticker كابيتال بنك يتعاون مع شركة وصل للتوعية والتثقيف لدعم برنامج "شبّك وبادر" ticker 8600 متدرب ومتدربة التحقوا بالتدريب المهني ticker الخدمات الطبية تشهر تقنية الخلايا التائية لعلاج سرطان الدم الحاد ticker الحنيطي يزور قيادة لواء الحرس الملكي الآلي الأول ticker المقاصد يحتفل بذكرى المولد النبوي الشريف

عجلون «الأولى» بإنتاج زيت الزيتون بـ 770طنا

{title}
هوا الأردن -
قدرت مديرية زراعة عجلون حجم إنتاج قطاف الزيتون حتى الآن بـ 3500 طن، استخلص منها 770 طناً زيتاً منذ بدء الموسم وفتح المعاصر قبل نحو شهر.
 
وبين مصدر في المديرية، في تصريح إلى أن المحافظة سجلت، حتى الآن، أعلى نسبة إنتاج بين المحافظات، وفق التقديرات الأولية. ولفت إلى أن هذه الأرقام «إلى تزايد خلال الفترة المقبلة وحتى انتهاء الموسم».
 
وأشارت المديرية إلى أنها نفذت جولات تفتيشية على المعاصر تخللها أخذ عينات عشوائية للتأكد من عدم التلاعب بزيت الزيتون.
 
وبينت أن الأسعار تراوحت بين 65-75 دينارا للتنكة ووصلت أسعار بعضها 80 دينارا.
 
وتقدر المساحات المزروعة بأشجار الزيتون بـ80 ألف دونم تضم 860 ألف شجرة زيتون وتشكل ما نسبته 50% من الأشجار المثمرة في عجلون.
 
وأوضحت المديرية أن 80% من أصناف الزيتون في عجلون «بلدي صوري"؛ وهو صنف متأقلم مع بيئة المنطقة، ويمتاز بكثافة إنتاجه للزيت كما ونوعا.
 
ويبلغ عدد معاصر الزيتون في محافظة عجلون 14 معصرة.
 
وبينت نقابة أصحاب معاصر الزيتون، أنه جرى للآن قطف 40% من موسم الزيتون و60% من المزارعين ينتظرون «الشتوة الأولى» معتقدين أن له تأثير على جودة وكمية الزيت المستخرج.
 
ورجحت إنتاج نحو 160 ألف طن من ثمار الزيتون، يذهب 40 ألف طن منها للكبيس (الزيتون المعد للأكل) والباقي يتم عصره.
 
وتوقعت أن يصل سعر تنكة الزيت للموسم الحالي بين (70-80) دينارا؛ وأن يكون سعر البيع للتنكة 70 دينارا للدفع المباشر، و للأقساط 80 دينارا.
 
كما توقعت أن يصل سعر تنكة زيت الزيتون بمواصفات الجودة العالية 90 دينارا.
 
ووفق تقديرات النقابة، توجد في المملكة نحو 20 مليون شجرة زيتون؛ وتتوافر في المملكة 138 معصرة زيتون توفر نحو 1000 فرصة عمل مباشرة والعديد من فرص العمل غير المباشرة كالصيانة وغيرها.
تابعوا هوا الأردن على