آخر الأخبار
ticker مندوبا عن الملك وولي العهد .. العيسوي يعزي عشيرة القطيشات ticker الجيل الخامس يعيد تشكيل مفهوم الترفيه في الأردن ticker مشاركة متميزة لطلبة عمان الأهلية ببرنامج إعداد قادة الذكاء الاصطناعي ticker الأردن يرحب بقرار الأمم المتحدة بعدم قانونية استمرار وجود إسرائيل في الأرض الفلسطينية ticker الحكومة تتقبَّل التَّهاني في "رئاسة الوزراء" الجمعة ticker الجمعية العامة تعتمد قرارا يطالب بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين ticker 5 سيدات يتسلمن حقائب وزارية في الحكومة الجديدة ticker تشكيل اللجان الوزارية .. والمومني ناطقاً رسمياً باسم الحكومة ticker زين وريد بُل تعلنان انطلاق بطولة "ريد بُل كار بارك درِفت 2024" في الأردن ticker كابيتال بنك يرسي معايير جديدة في التمويل الأخضر .. مشروع قرية أيلة مارينا نموذجاً ticker افتتاح مبنى قصر العدل في جرش ticker انتهاء أعمال التنقيب في موقع تل العصارة الأثري ticker هاريس: لا يجب إعادة احتلال غزة ticker بالأسماء .. هؤلاء مرشحين للدخول في الحكومة الجديدة ticker سيدات يُعدن تعريف النجاح ويصبحن مصدر إلهام لمجتمعاتهن ticker كابيتال بنك يتعاون مع شركة وصل للتوعية والتثقيف لدعم برنامج "شبّك وبادر" ticker 8600 متدرب ومتدربة التحقوا بالتدريب المهني ticker الخدمات الطبية تشهر تقنية الخلايا التائية لعلاج سرطان الدم الحاد ticker الحنيطي يزور قيادة لواء الحرس الملكي الآلي الأول ticker المقاصد يحتفل بذكرى المولد النبوي الشريف

17 مليون متر مكعب الفاقد المائي في قناة الملك عبدالله سنويا

{title}
هوا الأردن -

قالت الأمينة العامة لسلطة وادي الأردن المهندسة منار محاسنة، إنه تم أمس الخميس، توقيع اتفاقية في وزارة التخطيط والتعاون الدولي، لتطوير قناة الملك عبدالله، المستخدمة لأغراض الري، بهدف تطويرها ومواجهة آثار التغير المناخي ورفع كفاءة أنظمة الري.

وأضافت محاسنة لقناة رؤيا الجمعة، أنه سيتم تحويل الجزء الجنوبي من القناة إلى أنبوب مغلق بطول 38 كم، وإنشاء أحواض تخزينية، بكلفة تبلغ 70 مليون يورو ممولة بالكامل من البنك الاوروبي، إذ سيبدأ العمل بها عام 2022، ولمدة عامين.

وأشارت إلى أن التحدي الأكبر في قناة الملك عبدالله، هو الفاقد المائي الذي يصل من 15-17 مليون متر مكعب سنويا، والاستخدام غير المشروع من القناة، لري أراض ووحدات زراعية، ونسبة فاقد التبخر، إضافة إلى التسرب في القناة.

وعرجت محاسنة على أن التسرب من القناة، سببه قِدَم عمر القناة رغم أعمال الصيانة المستمرة، إلا أن هناك تشققات فيها بنسبة عالية.

ولفتت إلى أن دراسة تم إعدادها سيعلن عن نتائجها نهاية العام الجاري، حول تطوير الجزء الشمالي في قناة الملك عبدالله، مؤكدة أنه في حال كانت الدراسة مجدية، سيتم تحويلها إلى أنبوب مغلق، والبدء فيها العام المقبل.

 
تابعوا هوا الأردن على