آخر الأخبار
ticker مندوبا عن الملك وولي العهد .. العيسوي يعزي عشيرة القطيشات ticker الجيل الخامس يعيد تشكيل مفهوم الترفيه في الأردن ticker مشاركة متميزة لطلبة عمان الأهلية ببرنامج إعداد قادة الذكاء الاصطناعي ticker الأردن يرحب بقرار الأمم المتحدة بعدم قانونية استمرار وجود إسرائيل في الأرض الفلسطينية ticker الحكومة تتقبَّل التَّهاني في "رئاسة الوزراء" الجمعة ticker الجمعية العامة تعتمد قرارا يطالب بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين ticker 5 سيدات يتسلمن حقائب وزارية في الحكومة الجديدة ticker تشكيل اللجان الوزارية .. والمومني ناطقاً رسمياً باسم الحكومة ticker زين وريد بُل تعلنان انطلاق بطولة "ريد بُل كار بارك درِفت 2024" في الأردن ticker كابيتال بنك يرسي معايير جديدة في التمويل الأخضر .. مشروع قرية أيلة مارينا نموذجاً ticker افتتاح مبنى قصر العدل في جرش ticker انتهاء أعمال التنقيب في موقع تل العصارة الأثري ticker هاريس: لا يجب إعادة احتلال غزة ticker بالأسماء .. هؤلاء مرشحين للدخول في الحكومة الجديدة ticker سيدات يُعدن تعريف النجاح ويصبحن مصدر إلهام لمجتمعاتهن ticker كابيتال بنك يتعاون مع شركة وصل للتوعية والتثقيف لدعم برنامج "شبّك وبادر" ticker 8600 متدرب ومتدربة التحقوا بالتدريب المهني ticker الخدمات الطبية تشهر تقنية الخلايا التائية لعلاج سرطان الدم الحاد ticker الحنيطي يزور قيادة لواء الحرس الملكي الآلي الأول ticker المقاصد يحتفل بذكرى المولد النبوي الشريف

الهناندة: نسبة انتشار "الفايبر" بالأردن 12 %

{title}
هوا الأردن -
أكد وزير الاقتصاد الرقمي والريادة أحمد الهناندة، أنّه تم صرف 99.8 بالمئة من موازنة الوزارة للعام الماضي البالغة 32 مليون دينار.
 
وأضاف الهناندة، خلال مداخلة له في اجتماع اللجنة المالية النيابية الإثنين، أنّ الوزارة شهدت أوضاع مالية صعبة في الربع الأخير من العام الماضي، مشيرا إلى أنه تم صرف مبالغ مالية من مخصصات وزارات أخرى.
 
ولفت إلى أن الوزارة صرفت العام الماضي أكثر من المبلغ المخصص لها في الموازنة بقيمة مالية بلغت 35 مليون دينار.
 
وعن موازنة الوزارة للعام الجاري، قال إن الموازنة تبلغ 36 مليون دينار منها 30 مليون دينار مصاريف رأسمالية، مشيرا إلى أنه "إذا تسأل أي وزير موازنته تكفيه سيجيب لا بالتأكيد”.
 
وبيّن، أن الوزارة ستحتاج أعلى من المصاريف المالية في المشاريع الرأسمالية خلال العام الجاري التي تخصم منها 14 مليون دينار لغايات استكمال المرحلة الأخيرة من مشروع الالياف الضوئية "الفايبر”، في حين قد تم تخصيص 17 مليون دينار لعمليات التحول الرقمي والبنية التحتية واتمتة المعلومات.
 
ولفت إلى أن النقاشات جارية حول كيفية أن تكون إدارة مشروع الالياف الضوئية بتشاركية مع القطاع الخاص؛ لتحقيق عوائد عالية من البنية التحتية والتخفيف من المصاريف التشغيلية في السنوات اللاحقة.
 
وذكر الوزير أنّ ملف مد شبكات الالياف الضوئية "الفايبر” على أعلى الأعمدة بحاجة إلى إعادة دراسة مع التأكيد على التنسيق المشترك مع وزارة الإدارة المحلية في هذا الصدد.
 
ونوه إلى أن الخطة تتمثل بربط 4 آلاف مؤسسة حكومية بشبكة الالياف الضوئية مع الإشارة إلى استكمال الربط في منتصف العام الجاري.
 
وأشار إلى أن نسبة انتشار الالياف الضوئية "الفايبر” في المملكة لم تتجاوز 12 بالمئة، ما يعني وجود فرص للمشتركين جدد على الشبكة.
 
واضاف  الهناندة، إن الوزارة تقوم بإدارة مشروع الشباب والتكنولوجيا والوظائف يهدف إلى تطوير المهارات والتوظيف في ذات الوقت إلى جانب دعم التحول الرقمي.
 
وقال الهناندة،  أن البنك الدولي وافق على اتفاقية بـ200 مليون دولار للمشروع الذي يقسم إلى محور تنمية المهارات جزء منه معني بوزارة التربية والتعليم والجامعات من خلال منهاج المهارات الرقمية من الصف السابع لغاية الصف التوجيهي.
 
ولفت إلى أن عطاء المنهاج سيطرح قريبا بما فيه تدريب المعلمين على تدريس المهارات الرقمية.
 
وبيّن، أن المحور الآخر من المشروع يهدف إلى سد الفجوة ما بين العرض والطلب في القطاع الخاص ليتم عقد برامج تدريبية للخريجين من الجامعات.
 
ونوه إلى أن المشروع يدعم الشركات للتوظيف أو للتوسع، ما يعني أن الشركات تستطيع أخذ مبالغ كرواتب بهدف التوظيف أو مبالغ للتوسع خارج عمّان أو خارج الأردن.
 
تابعوا هوا الأردن على