آخر الأخبار
ticker مندوبا عن الملك وولي العهد .. العيسوي يعزي عشيرة القطيشات ticker الجيل الخامس يعيد تشكيل مفهوم الترفيه في الأردن ticker مشاركة متميزة لطلبة عمان الأهلية ببرنامج إعداد قادة الذكاء الاصطناعي ticker الأردن يرحب بقرار الأمم المتحدة بعدم قانونية استمرار وجود إسرائيل في الأرض الفلسطينية ticker الحكومة تتقبَّل التَّهاني في "رئاسة الوزراء" الجمعة ticker الجمعية العامة تعتمد قرارا يطالب بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين ticker 5 سيدات يتسلمن حقائب وزارية في الحكومة الجديدة ticker تشكيل اللجان الوزارية .. والمومني ناطقاً رسمياً باسم الحكومة ticker زين وريد بُل تعلنان انطلاق بطولة "ريد بُل كار بارك درِفت 2024" في الأردن ticker كابيتال بنك يرسي معايير جديدة في التمويل الأخضر .. مشروع قرية أيلة مارينا نموذجاً ticker افتتاح مبنى قصر العدل في جرش ticker انتهاء أعمال التنقيب في موقع تل العصارة الأثري ticker هاريس: لا يجب إعادة احتلال غزة ticker بالأسماء .. هؤلاء مرشحين للدخول في الحكومة الجديدة ticker سيدات يُعدن تعريف النجاح ويصبحن مصدر إلهام لمجتمعاتهن ticker كابيتال بنك يتعاون مع شركة وصل للتوعية والتثقيف لدعم برنامج "شبّك وبادر" ticker 8600 متدرب ومتدربة التحقوا بالتدريب المهني ticker الخدمات الطبية تشهر تقنية الخلايا التائية لعلاج سرطان الدم الحاد ticker الحنيطي يزور قيادة لواء الحرس الملكي الآلي الأول ticker المقاصد يحتفل بذكرى المولد النبوي الشريف

نفوق أكثر من 200 رأس غنم بسبب الحمى القلاعية في المفرق

{title}
هوا الأردن -
شكا مزارعون من مربي الثروة الحيوانية، اليوم الجمعة، من نفوق أكثر من 200 رأس من الأغنام في سوق الحلال، بمحافظة المفرق، مشيرين إلى أن السبب الرئيسي في نفوق تلك الأغنام هو إصابتها بالحمى القلاعية.
 
وقال المزارع هزاع القبلان، إن هناك انتشار للحمى القلاعية بين الأغنام، لافتا إلى أنه في البداية خسر 5 رؤوس من الأغنام، وبعد ذلك توجه إلى البيطرة وتم تشريح الأغنام النفاقة، ليتبين أنها كانت مصابة بالحمى.
 
وأوضح أنه ما زال بانتظار فحوصات الدم بعد 10 أيام لتأكيد إصابتها ونفوقها بسبب بالحمى.
 
وأشار القبلان إلى أن مديرية الزراعة تواصلت مع مربي الثروة الحيوانية يوم أمس الخميس، وأبلغتهم بوجود شركة خاصة تقدم العلاج، وأنه بعد تطعيم تلك الأغنام نفق 12 رأسا.
 
من جانبها، قالت مديرة مديرية زراعة المفرق الدكتورة ابتهال خريشا، إن سبب نفوق تلك الأغنام لم يكن واضحا، مشيرة إلى أن المديرية عملت على سحب عينات دم وبانتظار نتيجة المختبر.
 
وأوضحت خريشا أن الكشف الأولي لها تبين وجود أمراض عدة، وقد تكون الحمى القلاعية سببا للنفوق، وأنه لابد من توفر نتائج المختبر.
 
وأكدت على ضرورة عزل الأغنام الصغيرة عن الكبيرة، تجنبا لانتقال العدوى من خلال الحليب، وتحصين الخراف وإعطائها المطعوم.
 
وأوصت خريشا بإغلاق سوق الحلال في محافظة المفرق، ومنع الخروج والدخول منه لمدة 14 يوما، بالإضافة لتعقيمه، مشيرةً إلى أنها تواصلت مع الحاكم الإداري والبلدية لرش السوق وتحصين الأغنام كافة الموجودة.
تابعوا هوا الأردن على