آخر الأخبار
ticker مندوبا عن الملك وولي العهد .. العيسوي يعزي عشيرة القطيشات ticker الجيل الخامس يعيد تشكيل مفهوم الترفيه في الأردن ticker مشاركة متميزة لطلبة عمان الأهلية ببرنامج إعداد قادة الذكاء الاصطناعي ticker الأردن يرحب بقرار الأمم المتحدة بعدم قانونية استمرار وجود إسرائيل في الأرض الفلسطينية ticker الحكومة تتقبَّل التَّهاني في "رئاسة الوزراء" الجمعة ticker الجمعية العامة تعتمد قرارا يطالب بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين ticker 5 سيدات يتسلمن حقائب وزارية في الحكومة الجديدة ticker تشكيل اللجان الوزارية .. والمومني ناطقاً رسمياً باسم الحكومة ticker زين وريد بُل تعلنان انطلاق بطولة "ريد بُل كار بارك درِفت 2024" في الأردن ticker كابيتال بنك يرسي معايير جديدة في التمويل الأخضر .. مشروع قرية أيلة مارينا نموذجاً ticker افتتاح مبنى قصر العدل في جرش ticker انتهاء أعمال التنقيب في موقع تل العصارة الأثري ticker هاريس: لا يجب إعادة احتلال غزة ticker بالأسماء .. هؤلاء مرشحين للدخول في الحكومة الجديدة ticker سيدات يُعدن تعريف النجاح ويصبحن مصدر إلهام لمجتمعاتهن ticker كابيتال بنك يتعاون مع شركة وصل للتوعية والتثقيف لدعم برنامج "شبّك وبادر" ticker 8600 متدرب ومتدربة التحقوا بالتدريب المهني ticker الخدمات الطبية تشهر تقنية الخلايا التائية لعلاج سرطان الدم الحاد ticker الحنيطي يزور قيادة لواء الحرس الملكي الآلي الأول ticker المقاصد يحتفل بذكرى المولد النبوي الشريف

طبيب اردني: متحور اوميكرون يبقى بالانف لعدة اسابيع

{title}
هوا الأردن -

لاحظ استشاري تشخيص الأمراض النسيجية والفيروسية الدكتور حسام ابو فرسخ ، مساء السبت ، أن متحور أوميكرون يبقى فى الأنف لمدة تجاوز عدة أسابيع.



وقال ابو فرسخ مدة بقاء المتحور بالانف تعود الى أن طبيعة هذه السلالة أنها تتكاثر بهذا الجزء من الجسم مضيفا ان المتحور لايدخل داخل الخلايا بقوة كما هو في حالة متحوري دلتا وألفا.



واضاف ابو فرسخ ان تركيز الفيروس فى الأنف أكثر بعشرة مرات من متحور دلتا.



واوضح ابو فرسخ ان الفيروس ( اوميكرون ) يبقى لمدة أطول من المتوقع بالمقارنة بالسلالات الأخرى في الأنف.



ويعتبر ذلك الاثر من بقايا الفيروس وتكون غير معدية بل هى عبارة عن جزئيات من RNA من اوميكرون بحسب قوله.

 

واشار الى ان هذا لا يعنى بالضرورة أن المصاب ينقل الفيروس لغيره معللا ذلك بأن العدوى تكون فى الأيام الخمس الأولى وبعدها يكون بقايا الفيروس فى الأنف موجودة لمدة طويلة.



ودعا ابو فرسخ الجهات المختصة الى عدة امور :

- عدم عمل فحص PCR ثانى للمصاب بعد الأول ولا لأي سبب

-عدم احتساب الانسان مصاب بعد مرور 5 أيام من بداية الاصابة حتى ولو كان فحص PCR ايجابي

-اذا اضطر المصاب الى السفر بعد أكثر من اسبوع وكان فحص PCR ايجابي نرجو عدم منعه من السفر لعلمنا أن ما هو موجود عنده هو بقايا الفيروس

-الغاء فحوصات PCR لاميكرون وحجر المصاب لمدة خمس أيام بناءا على الاصابة وليس على نتيجة PCR

تابعوا هوا الأردن على