آخر الأخبار
ticker باحثون من عمان الأهلية ضمن أفضل 2 بالمئة من باحثي العالم ticker الترخيص المتنقل للمركبات بلواء بني كنانة الاثنين ticker الملك يهنئ خادم الحرمين الشريفين باليوم الوطني لبلاده ticker حسان يؤكد التزام الحكومة بالدعم المطلق للجهاز القضائي ticker مكافحة المخدرات تلقي القبض على 19 تاجراً ومروجاً للمخدرات خلال تعاملها مع عدد من القضايا النوعية في مختلف محافظات المملكة ticker بالصور .. العيسوي يلتقي وفدا من ملتقى أبناء عشيرة الزيود ticker هيئة تنشيط السياحة والجمعية الاردنية اليابانية للصداقة وسفارة اليابان ينظمون فعالية احتفالاً بالذكرى السبعين للعلاقات الدبلوماسية ticker نائب الملك يؤكد أهمية العلوم الرقمية والتكنولوجية في تحسين فرص الشباب بسوق العمل ticker كابيتال بنك يوقع اتفاقية مع نادي عمّان للجولف ليرتقي بتجربة كبار عملائه المصرفية ticker أورنج الأردن تطلق حملة "ابدأ وما تستنى-النت الأقوى عنا"بمناسبة العودة إلى المدارس ticker زين ومؤسسة لوياك تطلقان برنامج التدريب العملي "مُستقبلك زين" ticker العربي الاسلامي يطلق خدمة فتح الحساب رقمياً ticker عمان الأهلية تستضيف قمة التايمز للجامعات العربية 2024 ticker الملكة رانيا : نستحق جميعاً نظاماً عالمياً يُقابل جرائم الحرب والانتهاكات بالعواقب لا بالاستثناءات ticker كلية العلوم الطبية المساندة في عمان الأهلية تنظم يوم التغيير ticker موظفو أورنج الأردن يتطوعون في اليوم العالمي لتنظيف البيئة للمساهمة في نظافة غابات اشتفينا بعجلون بالشراكة مع مبادرة أهل البلد ticker مندوبا عن الملك وولي العهد .. العيسوي يعزي عشيرة القطيشات ticker الجيل الخامس يعيد تشكيل مفهوم الترفيه في الأردن ticker مشاركة متميزة لطلبة عمان الأهلية ببرنامج إعداد قادة الذكاء الاصطناعي ticker الأردن يرحب بقرار الأمم المتحدة بعدم قانونية استمرار وجود إسرائيل في الأرض الفلسطينية

رئيس غرفة تجارة عمّان يطالب باستحداث مرصد لأسعار السلع

{title}
هوا الأردن -

طالب رئيس غرفة تجارة عمّان، خليل الحاج توفيق، الأربعاء، باستحداث مرصد لأسعار السلع يتابع ما يجري في العالم، داعيا إلى وجود قائمة بالمواد الأساسية التي "نريد أن يكون بها مخزون آمن".

وقال توفيق إنه "يجب أن نتعلم من الدروس وأن يكون هناك مرصد للأسعار موثوق لدى المواطن على مدار العام يرصد ما يجري في العالم ويجب وجود قائمة بالمواد الأساسية التي نريد أن يكون بها مخزون آمن وكم هو المخزون الآمن الفترة شهر أو شهرين أو ثلاث، وأيضا معدل استهلاكنا من كل مادة ...".

وأوضح: "لا يعقل أن نتعامل بردات الفعل وأن نبقى نتعامل بأسلوب الفزعة".

وتحدث عن "مبالغة" في الرقابة والتفتيش خلال الشهر الحالي. وقال: "وجدنا مبالغة في بعض المحافظات حيث مفتشين وزارة الصناعة والتجارة موجودين، تم رفد الوزارة بحوالي 500 مراقب وهذا أمر لصالح المواطن، لكن كان يوجد بعض الأخبار حول الجولات تصور أن التجار هم الذين رفعوا الأسعار".

وقال "التجار تعرضوا لحملة غير مسبوقة هذا الشهر. التجار تم اعتبارهم الشماعة التي تم تعليق عليها كل شيء وهذا أمر غير صحيح لأن المواطن اشتكى من ارتفاع الأسعار لأن دخله محدود، وحذرنا منذ أشهر حول ارتفاع الأسعار لأنها لم ترتفع فجأة".

ولم تتطرق الحكومة، وفق توفيق، إلى مخزون التجار من السلع. وقال "الحكومة قالت لدي مخزون لعام ونصف وتقصد القمح كمدخل للخبز والشعير كعلف ولم تتحدث عن مخزون التجار ... تقول (الحكومة) هناك مخزون آمن، لكن المخزون في مستودعات التجار قبل حرب أوكرانيا وروسيا ... من يعرف تكاليفه إذا مرتفعة أو منخفضة".

وقال إن "أسعارنا للمواد الغذائية اليوم في الأردن أقل من بلد المنشأ وهمنا الأول اليوم أن يبقى المخزون آمن لأن هناك مشكلة بالعالم في ملف الغذاء".

واعتبر أن "أي عملية تسعير غير مدروسة لها سلبيات تؤدي إلى احتمال نقص المخزون أو نقص المعروض ..." مطالبا بوجود "سقوف سعرية مدروسة وأن يتم تحديد سعرين سعر الجملة وسعر التجزئة. يجب أن يترك مربح معقول لتاجر التجزئة وأن لا يكون السقف ردة فعل تحت الضغط".

ولا يمانع توفيق بوجود "سقف سعري مدروس ومرن بمعنى متغير".

وذكّر بأن "ارتفاع الأسعار يضعف القدرة الشرائية للمواطن فتنخفض المبيعات". وارتفاع الأسعار يضعف القدرة الشرائية كذلك للتجار حيث يصبحوا غير قادرين على تأمين المخزون الذين كانوا يؤمنوه في السابق على ما أوضح توفيق.

تابعوا هوا الأردن على