آخر الأخبار
ticker باحثون من عمان الأهلية ضمن أفضل 2 بالمئة من باحثي العالم ticker الترخيص المتنقل للمركبات بلواء بني كنانة الاثنين ticker الملك يهنئ خادم الحرمين الشريفين باليوم الوطني لبلاده ticker حسان يؤكد التزام الحكومة بالدعم المطلق للجهاز القضائي ticker مكافحة المخدرات تلقي القبض على 19 تاجراً ومروجاً للمخدرات خلال تعاملها مع عدد من القضايا النوعية في مختلف محافظات المملكة ticker بالصور .. العيسوي يلتقي وفدا من ملتقى أبناء عشيرة الزيود ticker هيئة تنشيط السياحة والجمعية الاردنية اليابانية للصداقة وسفارة اليابان ينظمون فعالية احتفالاً بالذكرى السبعين للعلاقات الدبلوماسية ticker نائب الملك يؤكد أهمية العلوم الرقمية والتكنولوجية في تحسين فرص الشباب بسوق العمل ticker كابيتال بنك يوقع اتفاقية مع نادي عمّان للجولف ليرتقي بتجربة كبار عملائه المصرفية ticker أورنج الأردن تطلق حملة "ابدأ وما تستنى-النت الأقوى عنا"بمناسبة العودة إلى المدارس ticker زين ومؤسسة لوياك تطلقان برنامج التدريب العملي "مُستقبلك زين" ticker العربي الاسلامي يطلق خدمة فتح الحساب رقمياً ticker عمان الأهلية تستضيف قمة التايمز للجامعات العربية 2024 ticker الملكة رانيا : نستحق جميعاً نظاماً عالمياً يُقابل جرائم الحرب والانتهاكات بالعواقب لا بالاستثناءات ticker كلية العلوم الطبية المساندة في عمان الأهلية تنظم يوم التغيير ticker موظفو أورنج الأردن يتطوعون في اليوم العالمي لتنظيف البيئة للمساهمة في نظافة غابات اشتفينا بعجلون بالشراكة مع مبادرة أهل البلد ticker مندوبا عن الملك وولي العهد .. العيسوي يعزي عشيرة القطيشات ticker الجيل الخامس يعيد تشكيل مفهوم الترفيه في الأردن ticker مشاركة متميزة لطلبة عمان الأهلية ببرنامج إعداد قادة الذكاء الاصطناعي ticker الأردن يرحب بقرار الأمم المتحدة بعدم قانونية استمرار وجود إسرائيل في الأرض الفلسطينية

ما هي أهم السلع الاستراتيجية وما العوامل المؤثرة على أسعارها؟

{title}
هوا الأردن -

السلع هي المواد الخام التي تستخدم لإنتاج السلع النهائية بما في ذلك المنتجات الزراعية والخامات المعدنية والوقود الأحفوري، فيما يتعلق بالأسواق المالية فإن السلع هي سلع مادية يتم شراؤها وبيعها وتداولها في الأسواق وهي تختلف عن الأوراق المالية مثل الأسهم والسندات التي لا توجد إلا كعقود مالية.

تداول السلع هو وسيلة للاستثمار في الموارد الطبيعية التي لديها قيمة في كل مكان في العالم، فإذا اتبعت الإستراتيجية الصحيحة فلديك فرصة لتحقيق ربح، ومن أشهر السلع الاستراتيجية النفط والذهب والغاز الطبيعي، ومع ذلك، قبل التداول عليك أن تعرف ما هي السلع وكيف تعمل وكيفية تداولها.

أنواع السلع:

يتم تقسيم السلع إلى فئتين متميزتين هما السلع الصلبة والسلع اللينة:

السلع الصعبة

السلع الصلبة هي الموارد الطبيعية التي يتم استخراجها من باطن الأرض، بالنسبة لتلك الموارد الطبيعية التي لا تتوفر لنا بسهولة فهي سلعة صعبة.

تشمل السلع الأساسية الصعبة التي يمكنك تداولها ما يلي: الذهب، الفضة، النحاس، البلاتين، خام الحديد، النفط، الغاز الطبيعي، الفحم.

السلع اللينة

تعتبر السلع اللينة موردًا طبيعيًا تمامًا مثل السلع الصلبة، لكن يتم زراعة هذه الموارد أو حصادها أو تربيتها، بشكل أساسي، فهي متوفرة بسهولة على الأرض.

تشمل السلع الأساسية اللينة التي يمكنك تداولها هي: القمح، القهوة، السكر، فول الصويا، الخشب، اللحم البقري، الكاكاو، حبوب الذرة وغيرها.

ما هو تداول السلع؟

تداول السلع هو وسيلة لشراء وبيع الموارد الطبيعية، هذا لا يعني أنه يمكنك شراء برميل من الزيت أو 1000 بوشل من القمح وتوصيله إلى باب منزلك، عندما تتداول السلع فإنك لا تتلقى بالفعل براميل من النفط ولكن يتم تداوله من خلال العقود الآجلة، أما إذا كنت تشتري معادن ثمينة مثل الذهب وتمتلكها بالفعل فأنت أيضًا عرضة لتقلبات سوق الذهب وبالتالي سيتغير السعر الذي تبيع به الذهب، ومع ذلك، لا تتضمن منصات التداول عمومًا شراء وبيع السلع الملموسة.

تعمل الأسواق من خلال تغيرات الأسعار والعقود، عليك أولاً أن تفهم أنك تشتري عقودًا رقمية وتستفيد من فروق أسعار السلع، مما يعني أنك لا تمتلك بالفعل برميلًا من النفط أو بوشلًا من القمح، ولكن إذا تحرك سعر النفط أو القمح كما تتوقع فإنك ستحقق ربح.

أهم السلع الاستراتيجية

1 .سلع الطاقة

سلع الطاقة هي أكثر الموارد الطبيعية تداولًا، من السيارات التي نقودها إلى المنازل التي نعيش فيها يعتبر النفط والغاز ضروريين، لذلك هناك دائمًا طلب على هذه السلع وهي مرتبطة بسيولة السوق، لكن السيولة تجعل أسعارها متقلبة أيضًا.

النفط الخام

النفط مورد محدود لذلك دائمًا ما يكون له بعض القيمة، ومع ذلك، يمكن أن تتقلب أسعار النفط أيضًا بسبب التغيرات الاقتصادية والطلب والعرض العالمي، يمكن استخدام العقود مقابل الفروقات لتداول السعر الفوري للنفط مما يعني أنه يمكنك الربح من خلال المضاربة على قيمتها.

يعتبر النفط الخام الخفيف حاليًا أكثر عقود تجارة السلع الآجلة نشاطًا في العالم، في السنوات العشر الماضية بسبب السيولة الممتازة وشفافية الأسعار أصبح هذا العقد الآجل الذي أطلقته بورصة نيويورك التجارية (نايمكس) السلعة الأكثر تداولًا في العالم.

في الوقت الحاضر، الدول المنتجة الرئيسية في العالم هي الولايات المتحدة وكندا والشرق الأوسط وفنزويلا وغيرها، لكن الدول المصدرة الرئيسية هي الشرق الأوسط وإندونيسيا وفنزويلا، إذا كان هناك انقلاب أو إضراب أو صراع أو حادث بئر نفط فسيكون ضغط أسعار النفط صعوديًا.

العوامل التي تؤثر على سعر النفط

- اتجاهات منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك).

- الوضع السياسي والاقتصادي للدول المنتجة الرئيسية.

- آثار الحرب أو الحصار أو العقوبات الاقتصادية.

- حوادث أنابيب النفط وخزانات التخزين.

- بيانات العرض والطلب على النفط في الولايات المتحدة.

- تطوير مصادر الطاقة البديلة.

- حالة الاقتصاد العالمي.

- احتياجات التنمية الصناعية.

- العوامل الموسمية.

الغاز الطبيعي

الغاز هو ثاني أكثر مصادر الطاقة المطلوبة، يعتمد حوالي 22% من الطلب العالمي على الكهرباء على الغاز الطبيعي، تخلق المستويات العالية من العرض والطلب الكثير من الغاز المتداول ويمكن لذلك أن تجعل أسعار الغاز متقلبة، لذلك يمكن أن يكون تداول العقود مقابل الفروقات سلعة جيدة.

يوجد الغاز الطبيعي بشكل أساسي في حقول النفط وحقول الغاز الطبيعي وكمية قليلة في طبقات الفحم والتي تعتبر أحد مصادر الطاقة البديلة للنفط، الاستخدام الرئيسي للغاز هو لتوليد الطاقة والتدفئة والتبريد والأسمدة وما إلى ذلك، المنتجون الرئيسيون للغاز الطبيعي هم الولايات المتحدة وروسيا وإيران والمملكة العربية السعودية.

في عام 2009 تجاوزت الولايات المتحدة روسيا في إنتاج الغاز الطبيعي وأصبحت أكبر منتج للغاز الطبيعي في العالم، يمثل الغاز الطبيعي حوالي ربع استهلاك الطاقة في الولايات المتحدة ويستخدم العقد الآجل للغاز الطبيعي في نايمكس على نطاق واسع للأسعار القياسية الوطنية.

العوامل التي تؤثر على سعر الغاز الطبيعي

- الاحتياجات الصناعية.

- العرض المحلي والطلب على الغاز الطبيعي.

- مسافة خط أنابيب استيراد الغاز الطبيعي.

- أسعار الطاقة البديلة مثل النفط.

2 .المعادن النفيسة

يُنظر إلى الذهب والفضة على أنهما مخزن للقيمة والمدخرات، بعبارة أخرى، تتمتع المعادن الثمينة أيضًا بقيمة متفق عليها، يمكن استخدام الذهب والفضة في منتجات مثل المجوهرات فإن لهما قيمة عملية

الذهب

الذهب سلعة شائعة لأن قيمة المعدن الثمين لا تقتصر على الاستخدامات في صناعة المجوهرات وطب الأسنان والإلكترونيات، في حين أن الذهب يستمد بعض قيمته من استخدامه العملي فإن مكانة الذهب كبديل للنقود تساهم في معظم قيمته.

تستخدم البنوك المركزية الذهب كمخزن للقيمة كما يفعل عامة الناس، هذا يعني أن العملات الورقية مثل الدولار الأمريكي تتنافس مع الذهب، إذا انخفضت قيمة العملة يرتفع سعر الذهب، هذا التفاعل بين العملة والذهب يضفي قيمة ويجعله سلعة جذابة.

في الوقت الحالي، هناك 12 سوقًا للعقود الآجلة للذهب و 8 أسواق فورية في العالم والتي يمكن تداولها على مدار 24 ساعة في اليوم، أسواق مؤشرات أسعار الذهب العالمية هي لندن وزيورخ ونيويورك وهونج كونج، أكبر سوق للعقود الآجلة في العالم هو بورصة نيويورك التجارية (كومكس) تليها بورصة طوكيو للسلع (توكوم).

الطلب على الذهب هو الأكبر في صناعة المجوهرات وهناك أيضًا عملات ذهبية للسك وأغراض التخزين الأخرى، في الوقت نفسه، يرتبط الطلب على المعادن مثل الذهب والفضة أيضًا بالسياسات النقدية لمختلف الدول، التغيرات في الطلب الصناعي له تأثير ضئيل على سعر الذهب.

العوامل التي تؤثر على سعر الذهب

- التداول من قبل البنوك المركزية والمؤسسات الدولية.

- الاحتياجات الصناعية.

- تأثير أسعار الأسهم العالمية.

- مستوى سعر الصرف.

- الدولار الأمريكي والسياسات النقدية للبنك الاحتياطي الفيدرالي.

الفضة

الفضة معدن ثمين يتم تداوله لسببين رئيسيين، أولاً له قيمة جوهرية بسبب استخدامه في صناعة المجوهرات والمنتجات الصناعية مثل البطاريات والدوائر، ثانيًا يرى بعض الناس أن تداول الفضة وسيلة لتقليل المخاطر، عندما يكافح الاقتصاد ويكون التضخم المفرط فإن الفضة لديها القدرة على الاحتفاظ بقيمتها وتحقيق عائد أفضل من الأسهم لأنها مورد محدود.

العوامل التي تؤثر على سعر الفضة

- حالة الإنتاج في الدولة المنتجة.

- توريد إعادة التدوير.

- نسبة الذهب.

تابعوا هوا الأردن على