آخر الأخبار
ticker الأردن يرحب بقرار الأمم المتحدة بعدم قانونية استمرار وجود إسرائيل في الأرض الفلسطينية ticker الحكومة تتقبَّل التَّهاني في "رئاسة الوزراء" الجمعة ticker الجمعية العامة تعتمد قرارا يطالب بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين ticker 5 سيدات يتسلمن حقائب وزارية في الحكومة الجديدة ticker تشكيل اللجان الوزارية .. والمومني ناطقاً رسمياً باسم الحكومة ticker زين وريد بُل تعلنان انطلاق بطولة "ريد بُل كار بارك درِفت 2024" في الأردن ticker كابيتال بنك يرسي معايير جديدة في التمويل الأخضر .. مشروع قرية أيلة مارينا نموذجاً ticker افتتاح مبنى قصر العدل في جرش ticker انتهاء أعمال التنقيب في موقع تل العصارة الأثري ticker هاريس: لا يجب إعادة احتلال غزة ticker بالأسماء .. هؤلاء مرشحين للدخول في الحكومة الجديدة ticker سيدات يُعدن تعريف النجاح ويصبحن مصدر إلهام لمجتمعاتهن ticker كابيتال بنك يتعاون مع شركة وصل للتوعية والتثقيف لدعم برنامج "شبّك وبادر" ticker 8600 متدرب ومتدربة التحقوا بالتدريب المهني ticker الخدمات الطبية تشهر تقنية الخلايا التائية لعلاج سرطان الدم الحاد ticker الحنيطي يزور قيادة لواء الحرس الملكي الآلي الأول ticker المقاصد يحتفل بذكرى المولد النبوي الشريف ticker "كوني أنتِ" يستضيف اردنيات أبدعن في التواصل الاجتماعي ticker افتتاح البرنامج التدريبي السادس والخمسين في مأسسة حق الحصول على المعلومة ticker تنمية المدن والقرى يحتفل بمرور 45 عاما على تأسيسه

افتتاح الملتقى الدولي الثاني للربط التقني للبنى التحتية الالكترو

{title}
هوا الأردن -

هوا الأردن - تحت رعاية معالي الشيخ نهيان مبارك آل نهيان، وزير التعليم العالي والبحث العلمي في دولة الإمارات، افتتح في جامعة زايد الملتقى الدولي الثاني للربط التقني للبنى التحتية الالكترونية العربية في إطار البنى العالمية الذي تنظمه المنظمة العربية لشبكات البحث والتعليم بالتعاون مع شبكة الإمارات المتقدمة للتعليم والبحوث (عنكبوت) والهيئة الوطنية للبحث العلمي- وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في دولة الإمارات العربية المتحدة. وبمشاركة الاتحاد الأوروبي وجامعة الدول العربية واتحاد الجامعات العربية والمنظمات الدولية وشبكات البحث والتعليم الإقليمية في أوروبا وأمريكيا وأفريقيا وآسيا.

 

ويهدف الملتقى الذي يعقد للسنة الثانية إلى تطوير وتعزيز فرص التعاون مع شبكات البحث والتعليم العربية الوطنية والإقليمية، والتنسيق لتأسيس الشبكة العربية وتوسيع إطار المشاركة الفعالة لربط البنى التحتية الإلكترونية العربية، ويستقطب نسبة كبيرة من المشاركين من بينهم مسؤولون في قطاع التعليم، وخبراء البنى التحتية في المنطقة العربية، والأورومتوسطية، وأوروبا، وأفريقيا، وآسيا، وشمال أمريكا، بالإضافة إلى الأوساط الأكاديمية والباحثين وممثلين عن جامعة الدول العربية، واليونسكو، والمفوضية الأوروبية وغيرها من المنظمات العالمية.

 

كلمة سمو الشيخ نهيان

والقى سمو الشيخ نهيان كلمة الافتتاح وقال، إذا كان اسم منظمتكم، "المنظمة العربية  لشبكات  البحث والتعليم"، يحمل في طيات مفرداته معاني الإبداع والابتكار والفكر المتقدم وتقبّل التغيير، فإنه يعني لي بشكل خاص التنمية الإقليمية والروابط العالمية. وأرحب بكم في دولة الإمارات ، في دبي تحديداً، في هذا المؤتمر، مؤتمر العصر الإلكتروني 2012 (الملتقى الدولي الثاني للربط التقني للبنى التحتية الإلكتروني العربية).

 

واضاف إن الحاجة ماسة في أوطاننا لتوطيد البنى التحتية الرقمية التي تعزز البحوث وحس الاستكشاف في جميع التخصصات، بنىً تحتية تساعد منطقتنا على تحقيق الأهداف الهامة التي تصبو إليها.

وخاطب الشيخ نهيان الحضور بالقول، اليوم تسعون إلى السير بالقدرات البحثية والتعليمية في منطقتنا العربية أشواطاُ كبيرة، وما من شك أن شبكتكم التكنولوجية تمتلك القدرة الواعدة على توسيع حدود العلم والتعلم والبحث، ونحن باستضافتنا لكم، فإننا نعرب عن عزمنا القوي في معالجة المسائل الرئيسية التي تدعم نجاح تعزيز قدراتنا البحثية الوطنية، وعن التزامنا القوي بالتعاون الإقليمي والمشاركة العالمية.

 

كلمة الدكتور طلال أبوغزاله

وبعد ذلك القى الدكتور أبوغزاله الكلمة الرئيسية وتوجه فيها بالشكر والتقدير الى معالي الشيخ نهيان مبارك آل نهيان لرعايته الملتقى وحرص معاليه واهتمامه بالتعليم والبحث العلمي والبنية التحتية اللازمة لذلك على مستوى المنطقة العربية ،كما توجه بالشكر الى وفد الاتحاد الأوروبي على ما قدموه من دعم منذ فكرة قيام هذه المنظمة المادية وذلك منذ عام 2004 ورحب بكافة الوفود وممثلي شبكات البحث العلمي والتعليم الاقليمية في اوروبا واميريكا اللاتينية وكندا والبنك الدولي واليونيسكو، وقدم الشكر ايضا للمفوضة الاوروبية لدعمها المستمر وتمويلها السخي لتطوير البحث والتعليم في المنطقة.

 

وقال: نجتمع اليوم لثلاث مناسبات اقليمية هامة محورها البحث والتعلم والبنية التحتية وهي:

الاجتماع الاورومتوسطي الخامس، الاجتماع السنوي الثاني للمنظمة العربية لشبكات البحث والتعليم، اطلاق مشروع التوافق بين البنى التحتية العالمية المتقدمة .

 

واضاف نتطلع اليوم الى ان يصبح في جميع الدول العربية شبكات وطنية للبحث العلمي وأن تنضم هذه الشبكات الى المنظمة ويصبحوا شركاء لكي يكتمل التواصل البحثي والعلمي بين دولنا العربية، اسوة بالشبكات الاقليمية التي تأسست في مناطق العالم ، وقال نتطلع الى قادتنا لدعم هذه المبادرة التي سأدعمها بكل طاقتي تقنيا وماديا

واعلن أبوغزاله نعلن عن استعداد المنظمة للمساعدة في إنشاء الشبكات الوطنية للبحث والتعليم في الدول العربية التي لم ينشأ بها بعد وحسب النموذج المتعارف عليه دوليا.

 

وتقدم أبوغزاله بعدد من التوصيات للبحث والدراسة وتركزت على الدعوة لانضمام شبكات البحث والتعليم في الدول العربية الوطنية غير المنضمة حتى الآن لكي تكتمل المنظومة، واطلاق الربط الاولي لشبكة البحث والتعليم والتكامل بين العلماء العرب والمضي نحو الابداع والريادة والانتاج العلمي المبدع.

 

ودعا الى مساندة ودعم البحوث المستدامة وشبكة التعليم في المنطقة العربية المتصلة بالشبكة الأوروبية والأمريكية والشبكات الإقليمية الأخرى . والإستفادة والبناء على نجاح الملتقيات الأورومتوسطية السابقة.

كما دعا الى العمل على تشجيع وجذب الجهات المانحة والمؤسسات الداعمة العربية والمؤسسات البحثية  لدعم تطوير المنظمة العربية لشبكات البحث والتعليم ودعم البنية التحتية للأبحاث في العالم العربي، وتعزيز مشاركة القطاع الخاص والتعاون في تطوير البحث والتعليم .

 

ومن جهته قال سلطان أبو عرابي أمين عام إتحاد الجامعات العربية ان هذا الملتقى يشكل نقلة نوعية في التعاون العلمي والأكاديمي والبحثي على المستوى العربي وذلك بعد تأسيس المنظمة العربية لشبكات البحث والتعليم والتي ستعمل على توفير البنية التحتية العلمية اللازمة للمجتمع البحثي والتعليمي عبر الدول العربية.

 

وتحدث في الملتفى السيد فاهم النعيمي المدير التنفيذي لشبكة الامارات المتقدمة للتعليم والبحوث (عنكبوت) حول تطوير البحث الاكاديمي في الامارات وشبكة التعليم واحدث التقنيات بالتعاون مع شبكة الامارات ودعا الى التعاون بين الدول العربية عبر المنظمة العربية لشبكات البحث والتعليم، وكذلك التعاون بين الباحثين والشراكة التكنولوجية لتشجيع الابتكار والتعليم والبحث وشرح النعيمي التطورات الجديدة والمبادرات التي اطلقتها عنكبوت ومنها مكتبة الامارات الرقمية ومركز البيانات.

 

واشار لامكانية ان تصبح دولة الامارات مركزا للشبكات القومية العربية بالتعاون مع المنظمة العربية لشبكات البحث والتعليم.

 

اما السيد حسام العلما مدير الهيئة الوطنية للبحث العلمي فقال: يتصف هذا اللقاء بالأهمية القصوى ليس لقطرٍ عربي بعينه وإنما هو لقاء مهم لعالمنا العربي مشيداً بالدور الكبير الذي يقوم به كل من: معالي الشيخ نهيان مبارك آل نهيان ودور سعادة الدكتور طلال أبوغزاله الكبير في نشر المعرفة.

 

يمكنكم التعليق عبر صفحتنا على الفيس بوك

http://www.facebook.com/hawajordan.net

تابعوا هوا الأردن على