آخر الأخبار
ticker الأردن يرحب بقرار الأمم المتحدة بعدم قانونية استمرار وجود إسرائيل في الأرض الفلسطينية ticker الحكومة تتقبَّل التَّهاني في "رئاسة الوزراء" الجمعة ticker الجمعية العامة تعتمد قرارا يطالب بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين ticker 5 سيدات يتسلمن حقائب وزارية في الحكومة الجديدة ticker تشكيل اللجان الوزارية .. والمومني ناطقاً رسمياً باسم الحكومة ticker زين وريد بُل تعلنان انطلاق بطولة "ريد بُل كار بارك درِفت 2024" في الأردن ticker كابيتال بنك يرسي معايير جديدة في التمويل الأخضر .. مشروع قرية أيلة مارينا نموذجاً ticker افتتاح مبنى قصر العدل في جرش ticker انتهاء أعمال التنقيب في موقع تل العصارة الأثري ticker هاريس: لا يجب إعادة احتلال غزة ticker بالأسماء .. هؤلاء مرشحين للدخول في الحكومة الجديدة ticker سيدات يُعدن تعريف النجاح ويصبحن مصدر إلهام لمجتمعاتهن ticker كابيتال بنك يتعاون مع شركة وصل للتوعية والتثقيف لدعم برنامج "شبّك وبادر" ticker 8600 متدرب ومتدربة التحقوا بالتدريب المهني ticker الخدمات الطبية تشهر تقنية الخلايا التائية لعلاج سرطان الدم الحاد ticker الحنيطي يزور قيادة لواء الحرس الملكي الآلي الأول ticker المقاصد يحتفل بذكرى المولد النبوي الشريف ticker "كوني أنتِ" يستضيف اردنيات أبدعن في التواصل الاجتماعي ticker افتتاح البرنامج التدريبي السادس والخمسين في مأسسة حق الحصول على المعلومة ticker تنمية المدن والقرى يحتفل بمرور 45 عاما على تأسيسه

"يونايتد ميلوس "أول باخرة فوسفات ترسو على رصيف الفوسفات الجديد في ال

{title}
هوا الأردن -

هوا الأردن - رست صباح امس الباخرة ( يونايتد ميلوس ) كأول باخرة فوسفات على رصيف الفوسفات الجديد في العقبة وذلك في اطار التجربة التشغيلية للرصيف الجديد بعد انتهاء العمل به بحسب الكابتن في شركة ميناء العقبة للخدمات البحرية ظافر فريحات . 

 

وهدفت العملية الى تجربة دخول ورسو بواخر الفوسفات ومعالجة اية عوائق قد تعترض عملية دحول ورسو البواخر الخاصة بالفوسفات الى الميناء .

 

وجاء انشاء الميناء الجديد جنوب مدينة العقبة ضمن الخطة الشمولية لمشروع منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة وبموجب الاتفاقية التي وقعتها شركة تطوير العقبة في وقت سابق مع شركة مناجم الفوسفات الاردنية لتشغيل وإدارة وتطوير وبناء ميناء الفوسفات الجديد, الذي تصل كلفته الاجمالية لنحو 240 مليون دولار أمريكي.

 

وقال فريحات ان قاطرات الشركة ادخلت اول سفينة للميناء امس بنجاح كبير بحضور طواقم السلطة البحرية ووكلاء الملاحة ومدير عام شركة ميناء العقبة للخدمات البحرية جوهن كارسي.

 

ويعد الميناء الجديد المتخصص من اهم المشاريع الرامية لتطوير المرافق المينائية في العقبة بالشراكة مع القطاع الخاص وبما يضمن تخفيف العبء عن كاهل الدولة في تمويل الانفاق الرأسمالي المطلوب لإعادة تأهيل وتطوير وتوسعة المرافق المينائية المختلفة وتحويل منطقة العقبة الى بوابة لوجستية, وبوابة للنقل المتعدد الوسائط وبما يسهم برفع القدرة الاستيعابية لخدمة متطلبات الاستيراد والتصدير لمنطقة الشرق الأوسط, الاقتصاد الوطني. 

 

ومنحت الاتفاقية شركة مناجم الفوسفات الحق في تطوير وتصميم وتمويل وبناء وتشغيل وإدارة ميناء الفوسفات الجديد وفق مبدأ البناء والتشغيل والنقل (BOT) ولمدة 30 عاما,وعلى اساس الاستخدام العام, وبما يتفق مع المخطط الشامل المعتمد للموانئ في العقبة, وطبقا لأفضل الممارسات الدولية في هذا الشأن. 

 

وبحسب تصريحات سابقة لمسؤولي شركة مناجم الفوسفات, فإن ميناء الفوسفات الجديد يستهدف تصدير خام الفوسفات وإتاحة الفرصة لشركة تطوير العقبة لإغلاق ميناء الفوسفات الحالي وتمكينها من تنفيذ اهدافها بتطوير منطقة الميناء الحالي فيما يتوقع ان يصل حجم المناولة السنوية للميناء الى 6 ملايين طن عبر رصيف بطول 280 مترا يؤمن رسو السفن العملاقة بالإضافة الى مرافق لتحميل الفوسفات عبر نظام حزام ناقل ومغلق يربط بين منطقة التحميل والمرافق التخزينية.

 

ويتضمن الميناء الجديد مرافق تخزينية مغلقة للتقليل من انبعاث الغبار وذلك كجزء من التزام شركة مناجم الفوسفات الأردنية سواء اثناء تنفيذ المشروع أو ادارته وتشغليه فيما يتوافر الميناء على كافة متطلبات واشتراطات السلامة العامة المعمول بها في منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة . 

 

ويعتبر تشغيل ميناء الفوسفات الجديد خطوة مهمة في تطبيق عملية نقل مرافق الميناء الرئيس الى المنطقة الجنوبية حيث ستتمكن شركة تطوير العقبة من المضي بنقل ما تبقى من مرافق الميناء الرئيس القائمة الى ميناء العقبة الجديد الذي سيتضمن كذلك مرافق اخرى لمناولة وتخزين الحبوب السائبة والبضائع العامة والركاب.

 

يمكنكم التعليق عبر صفحتنا على الفيس بوك

http://www.facebook.com/hawajordan.net

تابعوا هوا الأردن على