آخر الأخبار
ticker بالصور .. رئيس الديوان الملكي يلتقي وفدا نسائيا ticker الملكة رانيا تلتقي مجموعة من الشباب أصحاب المشاريع الإنتاجية ticker العجارمة يتفقد مدارس شفا بدران ticker زين الأردن تحصد جائزة الابتكار في خدمات الفايبر المنزلي في الأسواق الناشئة في جنوب آسيا والشرق الأوسط وشمال إفريقيا ticker خلال مؤتمر QS العربي 2024 .. رئيس جامعة عمان الأهلية يؤكد أهمية تنظيم الذكاء الاصطناعي في البحث العلمي ticker أورنج الأردن ترعى النسخة التاسعة من مؤتمر IEEE في الجامعة الأردنية ticker مندوبا عن الملك وولي العهد .. العيسوي يعزي الطراونة والشوابكة ticker زين فايبر .. آفاق جديدة مع تقنية Wi-Fi 7 الأحدث على الإطلاق ticker كابيتال بنك يطلق منصة الخدمات المصرفية المفتوحة ticker السعودية تحيل مسؤولين في "mbc" للتحقيق بعد تقرير وصف مقاومين بالإرهاب ticker بعد خلاف لتسعة أعوام .. أردوغان يلتقي المستشار الألماني شولتس في إسطنبول ticker تخريج مشاركات بجائزة الحسن للشباب ticker الأردن يعزي نيجيريا ويتضامن مع ماليزيا ticker الترخيص المتنقل في الأزرق من الأحد للثلاثاء ticker البنك الأوروبي للتنمية يدعم مشاريع الطاقة المتجددة بـ 28 مليون دولار ticker صواريخ من لبنان تصيب مبان في حيفا ticker العناني: تحديات الأردن ليست خارجية فقط .. والدينار أولوية ticker مالكو ساحات حجز المركبات يطالبون بإعادة "اللقمة" لافواه اطفالهم ticker الحكومة تجمد قرار تخفيض الرسوم الجمركية للعام المقبل ticker وزير الصناعة والتجارة: سنبحث ضريبة السيارات الكهربائية بعد استقرار السوق

العناني يدعو لإنشاء بنك للصناعة والإستثمار بفوائد منخفضة

{title}
هوا الأردن -

دعا نائب رئيس الوزراء الأسبق الدكتور جواد العناني إلى ضرورة إنشاء بنك للصناعة والإستثمار ،وبفوائد منخفضة ،من أجل زيادة نسبة النمو الإقتصادي ، حيث ان التحديث السياسي والإقتصادي والإداري لا يمكن فصلها عن بعضها البعض من أجل النهوض بالمجتمع وتحقيق التطور المنشود.

جاء ذلك،خلال الجلسة الحوارية التي نظمها الحزب الديمقراطي الإجتماعي الأردني ،مساء أمس، في قاعة لجنة تحسين خدمات مخيم الزرقاء، للحديث عن إقتصاد السوق ،بحضور العين بسام حدادين ورئيس مجلس محافظة الزرقاء الدكتور ماجد الخضري ورئيس لجنة خدمات المخيم محمد البوريني والإعلامي الدكتور مصطفى عيروط ورئيس غرفة تجارة الزرقاء حسين شريم وجمع من الحزبيين والناشطين السياسيين والمهتمين .

وإنتقد العناني السياسة المالية والسياسة النقدية الحالية في الأردن ،والتي جعلت البنوك التجارية تحول 90 بالمئة من دخلها للإستهلاك و10 بالمئة فقط للمشاريع الإستثمارية ،متحدثاً عن مفهوم الإقتصاد الإجتماعي الذي يعتبر مكلفاً جداً للأسر الفقيرة والمتوسطة في الدول النامية ، بسبب الكلف التي تتكبدها تلك الأسر ولا تظهر في تكاليف المعيشة ولا تدخل في حساب الدخل القومي ، فاذا كان الرقم القياسي لتكاليف المعيشة يعادل ما نسبته 2 بالمئة،فإن المواطنين، وفقاً لما سبق ذكره، يشعرون أن النسبة 20 بالمئة .

وأكد ان مفهوم الإقتصاد الإجتماعي يوجب على الحكومات النهوض بقطاعي الصحة والتعليم ونظام الحماية الإجتماعية ، فلا يجوز التخلي عن وظائف الدولة ، مشيراً إلى أن التعليم الخاص في بعض الدول النامية أصبح يخلق إزدواجية ثقافية في المجتمع .

ولفت إلى ان الدول التي تطبق الإقتصاد الإجتماعي يكون فيها معدل دخل الفرد الغني أعلى بسبعة أضعاف منه لدى الفرد الفقير، بينما في الدول النامية فان الفرق يصل إلى نحو 70 ضعفاً ، لافتاً إلى أن الدول الناجحة هي التي تقوم بفرض الضرائب على الدخل الفائض .

وأفاد بانه لا يوجد نموذج إقتصادي متكامل ، متطرقاً بالحديث عن الدورات والتقلبات الإقتصادية التي جعلت كل العالم يدخل في معاناة إقتصادية نتيجة النظام الرأسمالي ، والصعوبات التي واجهتها الدول التي طبقت النظرية الماركسية في الإقتصاد ، مؤكداً أن المزج بين النظام الرأسمالي ،والإقتصاد الإجتماعي الذي تديره الدولة، يضمن تكافؤ الفرص والعدالة في توزيع الدخل بين المواطنين .

ورأى الدكتور العناني بأن الزيادة الكبيرة في السكان على مستوى العالم، وإزدياد الكوارث الطبيعية ومشكلة النقص في المياه ، تضع دول العالم قاطبة أمام تحديات كبيرة تحتم عليها البحث عن نظرية إقتصادية جديدة تضمن تعزيز الإستثمار ،وتخلق فرص عمل و تحقق العدالة في توزيع الدخل ،وتحد من الفقر والبطالة .

من جهته بين حدادين ان إقتصاد السوق يعتبر أحد أركان الفكر الديمقراطي الإجتماعي ،داعياً الدولة لعدم التخلي عن مسؤوليتها الإجتماعية وأن تتدخل الدولة لضبط حركة السوق ،وأن تزاوج ما بين النظام الرأسمالي والنظام الإشتراكي لتحقيق العدالة الإجتماعية.

وأكد البوريني ان الأردنيين يعقدون العزم على الولوج إلى المئوية الثانية من عمر الدولة الأردنية بإرادة ثابتة وطموحات كبيرة لتحقيق رؤى وتوجيهات جلالة الملك عبد الله الثاني بالسير قدماً في مسيرة الإصلاح السياسي والإقتصادي والإداري.
تابعوا هوا الأردن على