آخر الأخبار
ticker المركزي يطرح سندات وأذونات خزينة بالمزاد بقيمة 300 مليون دينار ticker صحيفة عبرية: الاحتلال سيوافق على تمديد اتفاقية المياه مع الأردن لعام إضافي ticker بايدن عن حديثه مع الملك: سنواصل مراقبة الوضع وسنبقى على اتصال دائم ticker 18 مليون دولار تعويض للكهرباء الوطنية عن تأخر تشغيل محطة الزرقاء ticker الصبيحي: 26 متقاعد ضمان يتقاضون رواتب 10 آلاف دينار وأكثر.! ticker الحكومة تدعو الأردنيين إلى المشاركة برفع العلم ticker زيلينسكي يندد بالهجوم الإيراني: ساعدونا مثل "إسرائيل" ticker الأردن الثالث عربيًا والـ96 عالميًا كأفضل دولة ملاءمة للنساء ticker كوريا الشمالية تنهي استعداداتها لإطلاق قمر صناعي ثان للتجسس ticker غوتيريش: الشرق الأوسط على حافة الهاوية ticker العربي الاسلامي يقدم جوائز للفائزين بالمسابقات الرمضانية في الجامعة الأردنية ticker مندوبا عن الملك وولي العهد .. العيسوي يعزي عشيرة البزايعة بمحافظة معان ticker إسرائيل تطالب بعقد جلسة عاجلة لمجلس الأمن ticker هآرتس: أكثر من 100 مسيّرة إيرانية اعترضت خارج إسرائيل ticker البنتاغون: قواتنا مستعدة لتوفير دعم دفاعي لإسرائيل ticker بايدن يؤكد دعمه "الثابت" لإسرائيل في مواجهة الهجوم الإيراني ticker وزير الدفاع الإيراني يحذر إسرائيل ticker الخيرية الهاشمية : توزيع 1717 طنا من الطحين في غزة خلال رمضان ticker رد إيران لم ينتهي .. الهجوم على مراحل وكل مرحلة أشد من سابقتها ticker ايران : ردنا على هجوم اسرائيل على قنصليتنا بدمشق "انتهى"

مدارس الجامعة الأولى تعقد ملتقاها شبه الإقليمي الثالث حول التنمية المستدامة بالتعاون مع اللجنة الوطنية للتربية والثقافة والعلوم

{title}
هوا الأردن -
تحت رعاية وزير التربية والتعليم والتعليم العالي الاستاذ الدكتور عزمي محافظة ، مندوبة عنه الدكتورة ابتسام ايوب امين سر اللجنة الوطنية الاردنية للتربية والثقافة والعلوم ، والدكتور ماهر الحوراني رئيس هيئة المديرين لمجموعة مدارس الجامعة ولجامعة عمان الاهلية ، مندوبة عنه المشرف العام لمجموعة مدارس الجامعة السيدة نادية الحوراني ، بحضور ممثلين عن لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا ( الاسكوا) وبحضور السيد سلطان الخليف/ المنسق الوطني لشبكات اليونسكو والألكسو في الأردن، أقامت مدارس الجامعة الاولى بالتعاون مع اللجنة الوطنية للتربية والثقافة والعلوم ، في فندق الهلتون " عمان " الخميس 22-2-2043 الملتقى شبه الاقليمي الثالث حول أهداف التنمية المستدامة 2030 بمشاركة مدارس من دول الكويت ولبنان اضافة الى الاردن.

وقالت مندوبة الوزير: ان التعليم يعزز قدرة الناس على التصدي للعديد من القضايا التي تهدد الانسان كما انه يعد اداة رئيسية للمساهمة بشكل كبير في تحقيق اهداف التنمية المستدامة التي اطلقتها الامم المتحدة في بداية 2016 بهدف احراز تقدم ملموس لفائدة البشرية .

واضافت ايوب: ان التعليم ايضا يقوم بدور رئيسي في التحول المطلوب الى مجتمعات اكثر استدامة من الناحية البيئية كونه يصوغ القيم ووجهات النظر كما يساهم في تنمية وتطوير المهارات والمفاهيم والادوات التي يمكن ان تستخدم في خفض او ايقاف الممارسات غير المستدامة ،لذا علينا اعداد جميع الطلاب الدارسين على اختلاف اعمارهم بطريقة تخولهم لايجاد حلول لصعوبات اليوم والغد بحيث يكون التعليم قادر على احداث التغير ويتيح لنا اتخاذ قرارات مستنيرة واجراءات فردية وجماعية من اجل خدمة مجتمعاتنا والعناية بكوكبنا .

واشارت مندوبة الوزير انه يُعترف بالتعليم من اجل التنمية المستدامة الاخرى كعنصر اساسي للتمكين في تحقيق اهداف التنمية المستدامة ، لافتة الى ان للمدرسة دور حقيقي من خلال المعلمات والمعلمين لتمكين الطلبة من تنفيذ مجموعة من المشاريع بمجال التنمية المستدامة .

ودعت ايوب المدارس المنتسبة لشبكتي اليونسكو والالكسو في الاردن والدول العربية المشاركة في الملتقى تقديم افضل ما لديهم لترجمة مخرجات هذا الملتقى على ارض الواقع لفائدة الطلبة ولينعكس على المجتمع اضافة الى الاسهام في تسليط الضوء على القضايا العالمية المشتركة التي تسعى الامم لمعالجتها.

وقالت  السيدة  زلفى حب الله  ممثل لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا ( الاسكوا) بأنها سعيدة لانضمام مدارس الجامعة في انشطة الاسكوا  وأثنت على الجهود الجبارة لاقامة هذا الملتقى.

 وتخلل الافتتاح اداء مسرحية تجسد مشروع الاسكوا والتي جاءت بعنوان ( خدمة رقمية لحياة أسهل ) من ابداعات طلبة مدارس الجامعة الأولى.

وقالت الاستاذة لميس الحوراني مديرة قسم البنات في مدارس الجامعة : ان أبرزُ أهداف الملتقى الثالث الذي يُعقد على مستوى شبه إقليمي هو تضافر الجهود وتباحث العقول، كي نجعل للشباب دورا واضحا واصيلا وحقيقيا في بناء هذا المجتمع وتطويره.

مؤكدة إننا في كلّ مرة نطلق لهم العنان لنرى إبداعات يبهرون بها عقولنا والكم الهائل من المخزون الإبداعي لديهم، وقد أردنا في مثل هذا اليوم، ان نريهم كيف سيملأ صوتهم كل طريق يسلكوه ليؤمنوا ان هذا الملتقى جعل منهم اصحاب قرار ليستطيعوا اثبات انفسهم في كل محور ألمّوا به وتناقشوا به مقدمة الشكر لجميع المشاركين على أمل اللقاء بالملتقى الرابع.

وقالت الاستاذة سعاد غزال منسق اليونيسكو والألكسو في مدارس الجامعة الأولى : في اطار سعي الاردن لتنفيذ وتحقيق اهداف الامم المتحدة للتنمية المستدامة بحلول العام 2030 تقوم مدارس الجامعة في المساهمة بتحقيق تلك الاهداف ضمن جهود شبكة المدارس المنتسبة لليونسكو والالكسو على المستويين الوطني والعالمي ، ولأهمية مشاركة فئة الشباب بتلك الجهود ودورهم المؤثر في المجتمع والمدرسة جاءت فكرة عقد الملتقى بمشاركة مجموعة من المدارس الاردنية والعربية.

مشيرة الى ان الملتقى يهدف الى المساهمة في نشر الوعي حول اهداف التنمية المستدامة 2030 وتحفيز الطلبة في المدارس المشاركة لعمل مبادرات بمحاور الملتقى وترسيخ مفهوم المواطنة وتعزيز التعاون بين المدارس الاردنية والمدارس في الدول العربية المشاركة .

مبينة ان محاور الملتقى تتضمن محور التعليم الجيد ومحور الصحة الجيدة والرفاه ومحور طاقة نظيفة وبأسعار معقولة حيث كانت هذه المحاور على شكل حلقات نقاشية للمدارس المشاركة .


وفي نهاية الملتقى سلمت المشرف العام لمجموعة مدارس الجامعة السيدة نادية الحوراني الهدايا للضيوف والرعاة (البنك الاردني الكويتي، دار الرضوان للنشر والتوزيع، دار الرواد للنشر والتوزيع ، بترا الأردنية للنشر والتوزيع )، وفي ختام الملتقى تسلم الطلبة المشاركون والمدارس المشاركة  شهادات تكريم وتقدير .
تابعوا هوا الأردن على