آخر الأخبار
ticker المركزي يطرح سندات وأذونات خزينة بالمزاد بقيمة 300 مليون دينار ticker صحيفة عبرية: الاحتلال سيوافق على تمديد اتفاقية المياه مع الأردن لعام إضافي ticker بايدن عن حديثه مع الملك: سنواصل مراقبة الوضع وسنبقى على اتصال دائم ticker 18 مليون دولار تعويض للكهرباء الوطنية عن تأخر تشغيل محطة الزرقاء ticker الصبيحي: 26 متقاعد ضمان يتقاضون رواتب 10 آلاف دينار وأكثر.! ticker الحكومة تدعو الأردنيين إلى المشاركة برفع العلم ticker زيلينسكي يندد بالهجوم الإيراني: ساعدونا مثل "إسرائيل" ticker الأردن الثالث عربيًا والـ96 عالميًا كأفضل دولة ملاءمة للنساء ticker كوريا الشمالية تنهي استعداداتها لإطلاق قمر صناعي ثان للتجسس ticker غوتيريش: الشرق الأوسط على حافة الهاوية ticker العربي الاسلامي يقدم جوائز للفائزين بالمسابقات الرمضانية في الجامعة الأردنية ticker مندوبا عن الملك وولي العهد .. العيسوي يعزي عشيرة البزايعة بمحافظة معان ticker إسرائيل تطالب بعقد جلسة عاجلة لمجلس الأمن ticker هآرتس: أكثر من 100 مسيّرة إيرانية اعترضت خارج إسرائيل ticker البنتاغون: قواتنا مستعدة لتوفير دعم دفاعي لإسرائيل ticker بايدن يؤكد دعمه "الثابت" لإسرائيل في مواجهة الهجوم الإيراني ticker وزير الدفاع الإيراني يحذر إسرائيل ticker الخيرية الهاشمية : توزيع 1717 طنا من الطحين في غزة خلال رمضان ticker رد إيران لم ينتهي .. الهجوم على مراحل وكل مرحلة أشد من سابقتها ticker ايران : ردنا على هجوم اسرائيل على قنصليتنا بدمشق "انتهى"

الأشغال: وحدات إنارة شمسية وكوابل ألمنيوم لخفض كلف التشغيل

{title}
هوا الأردن -

بدأت وزارة الأشغال العامة والإسكان تركيب وحدات إنارة تعمل على الطاقة الشمسية ضمن خططها لاستبدال وحدات الإنارة الكهربائية بأخرى شمسية بهدف تقليل الاعتماد على الطاقة التقليدية والاستغناء عن الكوابل واللوحات الكهربائية التي تتعرض لعمليات اعتداء وسرقة بشكل مستمر في مختلف مناطق المملكة.

وأكدت الوزارة، في بيان اليوم الأربعاء، أن كوادرها استبدلت أمس الثلاثاء، العديد من وحدات الإنارة الكهربائية بأخرى تعمل على الطاقة الشمسية كعملية تجريبية لغايات الفحص والتقييم تمهيدا لتعميم التجربة.

وأشارت الى أن وحدات الطاقة الشمسية تتيح الاستغناء عن مكونات البنية التحتية لشبكات الإنارة من الكوابل واللوحات والمحولات التي تتعرض للعبث بشكل مستمر مما يؤدي الى انقطاع الإنارة عن بعض الطرق لفترات مختلفة.

يذكر أن الوزارة قد قامت سابقا باستبدال الكوابل الأرضية النحاسية في بعض الطرق بكوابل أرضية من الألمنيوم منخفض القيمة للحد من التعديات وعمليات السرقة.

وأوضحت الوزارة أنه سيتم المباشرة في حال نجاح تجربة وحدات الإنارة العاملة بالطاقة الشمسية باستبدال وحدات الإنارة التقليدية الى شمسية فور توفير المخصصات المالية اللازمة.

يذكر ان وحدات الإنارة بالطاقة الشمسية تسهم في خفض تكاليف التشغيل اليومي، إضافة الى عدم وجود كابلات تربط بين الأعمدة بشكل لا يعيق أي أعمال صيانة أو حفر خاصة بأي أعمال أخرى بالطريق، ولا تتأثر بانقطاع التيار الكهربائي، كما إنها صديقة للبيئة ويتم التحكم في تشغيلها وإغلاقها من خلال الإحساس الذاتي بضوء النهار ومناسبة جدًا في المناطق البعيدة عن العمران.
تابعوا هوا الأردن على