آخر الأخبار
ticker Codebase تكرّم كابيتال بنك لتميّز خدماته الرقمية ticker كابيتال بنك ينظم حملة تبرع بالدم لموظفيه للسنة الثامنة على التوالي ticker تثبيت سعر بيع الشعير ticker الهواري: المركز الصحي الشامل لا يعني عمله 24 ساعة ticker الضريبة تنفي إخضاع سلع معفاة ticker التربية تفند ادعاءات طالبة حرمانها تقديم التوجيهي: 82 غيابا ticker هل تؤثر مناظرة بايدن وترامب في مسار الانتخابات الرئاسية؟ ticker الزميل جعفر الزعبي مديرًا عامًا لقناة المملكة ticker ارتفاع حصيلة الشهداء في غزة إلى 37900 ticker يديعوت أحرونوت: حماس أعادت تأهيل نفسها عسكريا وماليا ticker التربية والتعليم تقرر منح العلامة الكاملة لطلبة الثانوية العامة في 3 أسئلة بعد ورود شكاوي ضدها في مصر ticker مذكرة تفاهم بين جامعة عمان الأهلية وجامعة العلوم التطبيقية البحرينية ticker مندوبا عن الملك وولي العهد .. العيسوي يعزي قطينة ولدجر والعمري ticker الرفاعي مهاجما: الديموقراطية تبدأ من داخل الأحزاب بعيدا عن الشعبويات والوعود الزائفة ticker نائب الملك يرعى إطلاق مسابقة دولية للأمن السيبراني في عمان ticker "وقولو للناس حسنا".. وزارة الأوقاف تطلق فعاليات تحفيظ القرآن بالمراكز الصيفية ticker تخفيض أسعار المشتقات النفطية لشهر تموز 2024 ticker المرصد العمالي يدعو الحكومة لاتخاذ إجراءات موازية لزيادة أجور الأطباء لضمان قدرة المواطنين على تحمّل تكاليف الرعاية الصحية ticker النقاط المرورية وإنشاء المستشفيات الجامعية وأجور الشحن البري .. أبرز قرارات مجلس الوزراء ticker "المحامين" تحيل ملف مشاجرة اجتماع الهيئة العامة إلى النائب العام

عودة المناسف والكنافة للمقرات الإنتخابية

{title}
هوا الأردن -


تعود ولائم المناسف وحلوى الكنافة إلى المقار الانتخابية في الانتخابات البرلمانية للعام الحالي 2024، بعد أن حُظر تقديمها للناخبن المتوقعين داخل المقار الانتخابية في انتخابات العام 2020 بسبب جائحة كورونا التي اجتاحت العالم حينها.

التعليمات الجديدة لقواعد حملات الدعاية الانتخابية لسنة 2024 والتي نشرتها الهيئة المستقلة للانتخاب، لم تتضمن حظرا لتقديم المأكولات والمشروبات في المقار الانتخابية على خلاف ما جاء في التعليمات التي سرت بانتخابات 2020، وذلك يعني عودة مظاهر تقديم الضيافة داخل المقار والتي عادة ما تكون من ولائم المنسف وحلوى الكنافة.

أما التعليمات الجديدة فاشترطت على المقار الانتخابية للمرشحين ألا يتم فتحها إلا بعد الحصول على موافقة من الهيئة المستقلة للإنتخاب وفق نموذج معد لهذه الغاية، وأن تتباعد المقار الإنتخابية عن بعضها الآخر مسافة لا تقل عن 200 متر وبما يضمن عدم التزاحم أمام المقرات الإنتخابية للمترشحين.

وكان لاقى قرار حظر المناسف في المقرات الإنتخابية عام 2020 تأييدا كبيرا بين النخب، إذ اعتبروه فرصة لتخفيض فاتورة الترشح بنسبة تصل إلى 60% تقريبا، وبالتالي تشجيع لكل من لديه النية للترشح ويشعر بالتردد بسبب الكلفة العالية على الإقدام فورا للترشيح.

وأكدوا أنه يحقق العدالة بين المترشحين سواء كانوا من الاغنياء او الفقراء، فيكونوا امام الناخب سواء لا يقدم أحدهم مناسف اكثر من الاخر، فيكون المقياس بالخدمة الحقيقية المقدمة للمجتمع والوطن.

كما اعتبروا أن حظر المناسف والضيافة يخفف من استخدام المال السياسي في الإنتخابات، وبالتالي إفراز مجلس نيابي أقرب إلى الشارع، لأن استخدام المال السياسي مبدأ مرفوض كقاعدة عامة.

يذكر أن مرحلة الدعاية الإنتخابية تبدأ يوم 9 آب 2024 وتستمر حتى موعد الصمت الانتخابي وهو اليوم الأخير قبل بدء عملية الاقتراع، والتي حددت يوم 10 أيلول 2024.


 

تابعوا هوا الأردن على