آخر الأخبار
ticker بايدن تعليقاً على مقتل السنوار: توجد الآن فرصة لمستقبل لغزة بدون حماس ticker بالفيديو .. الاحتلال يتشر مقطع يدعي انه اخر لحظات ليحيى السنوار قبل مقتله ticker الأشغال تبدأ بتأهيل طريق الكرك - الأغوار ticker ارتفاع مؤشر داو جونز الأميركي 160 نقطة ticker فيتش تتوقع تخفيض الفائدة في الأردن 75 نقطة إضافية قبل نهاية العام ticker ارتفاع تدفق الاستثمار الأجنبي إلى الأردن 4 % ticker العمل تشرف على تسليم حقوق 41 عاملا وعاملة بمصنع ألبسة ticker البنك المركزي الاوروبي يخفض أسعار الفائدة الرئيسية ticker بايدن ونتنياهو يتفقان على خلق فرصة لإطلاق سراح المحتجزين ticker التعليم العالي تعلن عن منح لدراسة الطب البشري في الخارج ticker نتنياهو: الحرب لم تنته وحماس لن تحكم غزة بعد الآن ticker تقرير: 3 مرشحين لخلافة السنوار بينهم شقيقه ticker هل ينهي استشهاد السنوار الحرب؟ ticker هاريس: حان الوقت لإنهاء الحرب ticker الخارجية الأمريكية: سندفع بمقترح لوقف إطلاق النار ticker الوحدات ينتصر على شباب الأردن بثنائية ticker إقبال قياسي على التصويت المبكر في ولاية جورجيا الأمريكية ticker مقتل 5 عناصر من جيش الاحتلال الإسرائيلي في لبنان ticker "كانا برفقة السنوار" .. الاحتلال يزعم اغتيال اثنين من قيادات حماس ticker مصادر في حماس: الاتصال مفقود مع دائرة تأمين السنوار .. "ونرجح استشهاده"

وزير الطاقة: نعمل على تجديد تفاهم استيراد النفط الخام من العراق

{title}
هوا الأردن -

قال وزير الطاقة والثروة المعدنية صالح الخرابشة، الأحد، إن واردات المملكة الأردنية الهاشمية من النفط العراقي بلغت خلال الفترة من 4 أيار 2023 ولغاية 30 حزيران الماضي، قرابة 5 ملايين برميل محملة من موقع مستودع كركوك الحديث في العراق إلى موقع مصفاة البترول الأردنية / الزرقاء، وبواسطة صهاريج عراقية وأردنية.

وبين الخرابشة أن عملية استيراد النفط الخام العراقي تأتي تنفيذاً لمذكرة التفاهم لتجهيز النفط الخام الموقعة بين حكومة المملكة الأردنية الهاشمية وحكومة جمهورية العراق بتاريخ 4/5/2023، وبموجبها يقوم الجانب الأردني بشراء النفط الخام العراقي (نفط خام كركوك) على أساس معدل خام نفط برنت الشهري ناقصاً (16) دولارا للبرميل الواحد لتغطية فرق النوعية وأجور النقل، وذلك لتلبية (7%) من احتياجات المملكة من النفط الخام.

وأشار الخرابشة إلى أنه تم إجراء مباحثات مع الجانب العراقي لزيادة كميات النفط العراقي للأردن والتوصل إلى توافق مشترك بين الجانبين لزيادة كميات النفط الخام العراقي، حيث وافق مجلس الوزراء العراقي على زيادة كميات النفط الخام العراقي التي يتم تصديرها للأردن من (10) ألف برميل/ يومياً لتصبح (15) ألف برميل يومياً وذلك من بداية شهر آب/2023، وبنفس الشروط التعاقدية الواردة في مذكرة التفاهم، وتم اتخاذ كافة الترتيبات الفنية واللوجستية اللازمة لنقل هذه الكميات من موقع تحميل النفط في العراق مستودع كركوك الحديث إلى مصفاة البترول الأردنية في الزرقاء، وبذلك ارتفعت الكمية الشهرية المصدرة من النفط الخام العراقي للأردن إلى نحو (450) ألف برميل شهرياً، بدلاً من (300) ألف برميل شهرياً، والتي تشكل نحو (10%) من احتياجات المملكة من النفط الخام.

وبحسب الخرابشة، فقد تم تمديد مذكرة التفاهم ولمدة (3) شهور إضافية وبنفس الشروط التعاقدية وذلك من تاريخ انتهاء مذكرة التفاهم بتاريخ 4/5/2024 ولغاية 4/8/2024 لغايات نقل الكميات المتبقية وغير الموردة المنصوص عليها في مذكرة التفاهم، كما تم مخاطبة الجانب العراقي لتجديد مذكرة التفاهم بين البلدين الشقيقين.

وبينت مديرة النفط والغاز الطبيعي في الوزارة إيمان عواد أنه يتم حالياً المتابعة من الوزارة مع الجانب العراقي لتوقيع مذكرة تفاهم جديدة بين الطرفين.
تابعوا هوا الأردن على