آخر الأخبار
ticker مشاركة متميزة لطلبة عمان الأهلية ببرنامج إعداد قادة الذكاء الاصطناعي ticker الأردن يرحب بقرار الأمم المتحدة بعدم قانونية استمرار وجود إسرائيل في الأرض الفلسطينية ticker الحكومة تتقبَّل التَّهاني في "رئاسة الوزراء" الجمعة ticker الجمعية العامة تعتمد قرارا يطالب بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين ticker 5 سيدات يتسلمن حقائب وزارية في الحكومة الجديدة ticker تشكيل اللجان الوزارية .. والمومني ناطقاً رسمياً باسم الحكومة ticker زين وريد بُل تعلنان انطلاق بطولة "ريد بُل كار بارك درِفت 2024" في الأردن ticker كابيتال بنك يرسي معايير جديدة في التمويل الأخضر .. مشروع قرية أيلة مارينا نموذجاً ticker افتتاح مبنى قصر العدل في جرش ticker انتهاء أعمال التنقيب في موقع تل العصارة الأثري ticker هاريس: لا يجب إعادة احتلال غزة ticker بالأسماء .. هؤلاء مرشحين للدخول في الحكومة الجديدة ticker سيدات يُعدن تعريف النجاح ويصبحن مصدر إلهام لمجتمعاتهن ticker كابيتال بنك يتعاون مع شركة وصل للتوعية والتثقيف لدعم برنامج "شبّك وبادر" ticker 8600 متدرب ومتدربة التحقوا بالتدريب المهني ticker الخدمات الطبية تشهر تقنية الخلايا التائية لعلاج سرطان الدم الحاد ticker الحنيطي يزور قيادة لواء الحرس الملكي الآلي الأول ticker المقاصد يحتفل بذكرى المولد النبوي الشريف ticker "كوني أنتِ" يستضيف اردنيات أبدعن في التواصل الاجتماعي ticker افتتاح البرنامج التدريبي السادس والخمسين في مأسسة حق الحصول على المعلومة

صحيفة: خطة إسرائيلية من 3 مراحل لحماية الحدود مع الأردن

{title}
هوا الأردن -

هوا الأردن - ترجمة 

 كشفت صحيفة يديعوت أحرونوت العبرية عن خطة تعد لها حكومة الاحتلال الاسرائيلي من 3 مراحل لحماية الحدود مع الأردن من التسلل والتهريب.


وبحسب الصحيفة، فإن عملية الشهيد ماهر الجازي ذكرت الاحتلال الإسرائيلي بأن الحدود مع الأردن منتهكة تماما، وأن الأخطار التي تتعرض لها إسرائيل جراء ذلك أخطر بكثير من قيام مواطن أردني بعملية قتل إسرائيليين، حيث تستخدم الحدود الأردنية لتهريب الأسلحة والمعدات الحربية للفلسطينيين.


وقالت إنه بناء على ذلك يضع جيش الاحتلال الاسرائيلي خطة لإغلاق هذه الحدود في وجه عمليات التهريب والتسلل، لتطرح قريبا على الجهات المعنية في وزارتي المالية والدفاع، بغية البحث عن تمويل من وزارة المالية، ومصادقة من قبل وزارة الدفاع.


وستنفذ الخطة على ثلاثة مراحل بقيادة نائب رئيس الأركان اللواء أمير برعم.


وتتضمن المرحلة الفورية، نشر مئات الوسائل المتعلقة بجمع المعلومات، والمراقبة، أجهزة رادار، وكاميرات على أعمدة مرتفعة على طول مئات الكيلومترات الواقعة بين "إيلات" ومثلث الحدود، ونشر قوات متحركة سريعة لمداهمة عمليات التهريب أو عمليات التسلل فورا، واستخدام المسيرات لهذا الغرض، وطائرات من أنواع أخرى، والعمل على تسليح وتحصين العوائق الحدودية، والتي في غالبيتها عبارة عن أسلاك شائكة مهترئة، ومتدنية وقديمة على غرار ما هو قائم في منطقة الأغوار.


كما تتضمن تشكيل فرقة لوائية جديدة، الفرقة الشرقية، والتي يجب أن تسيطر بصورة جيدة على المنطقة الحدودية كلها، على أن يعمل ضمنها ثلاثة ألوية لوائية من قوات الأمن الشامل الدائمة والخبيرة في المنطقة.


ومن الجدير بالذكر أن عدة كتائب تقوم حاليا بحماية الحدود مع الأردن وفي نفس الوقت الحدود مع الضفة الغربية، وهناك قوات في منطقة وادي عربة يتم استبدالها بين الحين والآخر، وهي قوة خاضعة لقيادتين لوائيتين مختلفتين، الأولى تابعة للقيادة الجنوبية والثانية للفرقة 80 المسؤولة عن الحدود المصرية.


وتقوم خطة الانتشار الجديدة على الاعتماد على المتطوعين الحراديم في الفرقة الشرقية على أن يخدموا بالقرب من قراهم في غور الأردن أو منطقة القدس.


وتوقعت الصحيفة العبرية أن تكون التكلفة أعلى من إقامة العائق الذي أقيم على مسافة 220 كيلومترا في سيناء خلال العقد الماضي، والذي بلغت تكلفته 2.5 مليار شيكل، لكنها أقل من تكلفة العائق التي أقيمت ضد الأنفاق على حدود قطاع غزة، والتي كلفت الاحتلال 4 مليارات شيكل.
تابعوا هوا الأردن على