آخر الأخبار
ticker هآرتس: نتنياهو طلب تأجيل قرار اغتيال نصر الله حتى عودته من نيويورك ticker بايدن يأمر البنتاغون بتعديل وضع الجيش الأمريكي في الشرق الأوسط ticker بن معروف في شيكاغو قريبا ticker 3 مباريات بدوري الدرجة الأولى لكرة القدم الأحد ticker سلطة وادي الأردن تؤكد دعم المزارعين وأهمية جاهزيتهم للموسم الجديد ticker العرموطي: حكومة الظل يجب ان تكون تحت القبة تستجوب وتطرح الثقة ticker انقضاض النواب على "وزارة حسان" قد يُؤجّل إلى مُنتصف نوفمبر وتوقعات باستمرار الاعيان ticker الصفدي يحذر من مغبة تفجر الأوضاع في المنطقة وجرها إلى أتون حرب إقليمية ticker ختام ورشة تدريبية حول توظيف الذكاء الاصطناعي في العمل القضائي ticker أوقاف جرش تنفذ عطاء تركيب طاقة شمسية لـ 20 مسجدا ticker الترخيص المتنقل في برقش الأحد ticker اللجنة الدولية للصليب الأحمر تطلق مبادرة لتجديد الالتزام بالقانون الدولي الإنساني ticker الأردن يحذر من مغبة تفجر الأوضاع في المنطقة ticker الصفدي والصباغ يبحثان أمن الحدود ومحاربة تهريب المخدرات ticker موديز تخفض تصنيف إسرائيل الائتماني ticker ارتفاع مؤشر داو جونز الأميركي ticker انضمام 8 معاهد تدريب مهني إلى مؤسسات الشبكة الأوروبية ticker العيسوي يلتقي متقاعدين عسكريين ووفدا من أبناء عشيرة آل عبادة ticker عناب: فرص استثمارية هائلة في السياحة الأردنية ticker مسروقات السفارة الأردنية في باريس : 4 مسدسات وكمبيوتر وساعة فاخرة و 12 ألف يورو ومفاتيح منزل دبلوماسي

انقضاض النواب على "وزارة حسان" قد يُؤجّل إلى مُنتصف نوفمبر وتوقعات باستمرار الاعيان

{title}
هوا الأردن -

لم تعرف بعد الأسقف الزمنية الخاصة بتقدم حكومة الرئيس الدكتور جعفر حسان الأردنية بطلب نيل الثقة من مجلس النواب الجديد لان هذه الخطوة يفترض دستوريا ان لا تبدأ قبل صدور الإرادة ملكية بعقد الدورة العادية للبرلمان .

وهذا يعني ان انعقاد جلسة لمجلس الأمة بشقيه النواب والأعيان والتقدم بخطاب عرش يدعم مسارات التحديث مادامت الانتخابات قد انتهت والحكومة قد كلفت .

ولا يوجد مؤشرات قوية تفيد بان الموعد المفترض لانعقاد الدورة هو بداية شهر أكتوبر المقبل كما جرت العادة. وثمة من يروج لموعد جديد قد يتم تحديده يوم 18 من شهر نوفمبر المقبل.

ولم تعرف بعد الخلفية التي ظهر بموجبها هذا الموعد الدستوري لانعقاد الدورة .

لكن تأجيل الانعقاد حتى ما بعد منتصف شهر نوفمبر المقبل يعني بان البلاد ستبقى بدون انعقاد البرلمان طوال تسعة أسابيع على الاقل وهي فترة كافية لكي يستقر الطاقم الوزاري باسترخاء في حكومة الرئيس حسان قبل ان تخضع لجلسات الثقة والمطالبات السياسية والتشريعية والرقابية والخدماتية.

ثمة من يروج للموعد الجديد على اساس انه يوفر أرضية من الهدوء لمدة 9 أسابيع قبل انقضاض النواب على الحكومة والسلطة التنفيذية. لكن أصحاب الرأي في هذا الاتجاه لا يقولون ما الذي سيفعله للنواب حتى يوم 18 من شهر نوفمبر المقبل .

الفترة طويلة وغير معتادة والنواب بدأوا يتجولون لكن حصانتهم الدستورية لم تبدأ قبل اداء اليمين الدستورية في جلسة تعقب انعقاد الدورة دستوريا.

وفي الأثناء ينبغي ان تخصص مساحة سياسية وقانونية للنواب لكن خارج القبة هذه المرة بانتظار انعقاد الدورة والتمتع بالحصانة ومن الصعب مبكرا ضبط إيقاع نواب ناجحون للتو وتواقون للانشغال بصلاحياتهم وأدوارهم .

لكن حكومة حسان بكل حال معنية بمرحلة ارتياح ومساحة وقتية تؤسس فيها لبرامجها بدون برلمان.

وفي الأثناء قد تفوت ضمن موسم التحولات والاستعدادات داخليا في المرحلة اللاحقة فرصة إعادة تشكيل مجلس الأعيان وهو الأمر الذي يترقبه العديد من الفرقاء ويتبع بالعادة تشكيل مجلس النواب بالانتخابات الحرة المباشرة .

أخر المقترحات والسيناريوهات تشير الى ان مجلس الأعيان الحالي قد يكمل مدته وان الفكرة التي يتم تفحصها الان إكمال فترة رئاسة المخضرم فيصل الفايز في رئاسة مجلس الاعيان والحرص على الصلاحيات التي تطيل عمر الجلس الحالي بتركيبته لمدة عامين .

ويعني ذلك عمليا عدم وجود مسوغات لإعادة تشكيل مجلس الاعيان . كما قد يعني تعيين بعض الاعضاء الجدد فقط لمليء الشواغر التي حصلت بالتحاق بعض الاعضاء بالمواقع الوزارية في الحكومة الجديدة . راي اليوم 


تابعوا هوا الأردن على