آخر الأخبار
ticker الأردن يرحب بقرار الأمم المتحدة بعدم قانونية استمرار وجود إسرائيل في الأرض الفلسطينية ticker الحكومة تتقبَّل التَّهاني في "رئاسة الوزراء" الجمعة ticker الجمعية العامة تعتمد قرارا يطالب بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين ticker 5 سيدات يتسلمن حقائب وزارية في الحكومة الجديدة ticker تشكيل اللجان الوزارية .. والمومني ناطقاً رسمياً باسم الحكومة ticker زين وريد بُل تعلنان انطلاق بطولة "ريد بُل كار بارك درِفت 2024" في الأردن ticker كابيتال بنك يرسي معايير جديدة في التمويل الأخضر .. مشروع قرية أيلة مارينا نموذجاً ticker افتتاح مبنى قصر العدل في جرش ticker انتهاء أعمال التنقيب في موقع تل العصارة الأثري ticker هاريس: لا يجب إعادة احتلال غزة ticker بالأسماء .. هؤلاء مرشحين للدخول في الحكومة الجديدة ticker سيدات يُعدن تعريف النجاح ويصبحن مصدر إلهام لمجتمعاتهن ticker كابيتال بنك يتعاون مع شركة وصل للتوعية والتثقيف لدعم برنامج "شبّك وبادر" ticker 8600 متدرب ومتدربة التحقوا بالتدريب المهني ticker الخدمات الطبية تشهر تقنية الخلايا التائية لعلاج سرطان الدم الحاد ticker الحنيطي يزور قيادة لواء الحرس الملكي الآلي الأول ticker المقاصد يحتفل بذكرى المولد النبوي الشريف ticker "كوني أنتِ" يستضيف اردنيات أبدعن في التواصل الاجتماعي ticker افتتاح البرنامج التدريبي السادس والخمسين في مأسسة حق الحصول على المعلومة ticker تنمية المدن والقرى يحتفل بمرور 45 عاما على تأسيسه

قراءة في ذهاب ربع نهائي كأس الأردن «المناصير» لكرة القدم

{title}
هوا الأردن -

هوا الأردن -  انتهت المباريات الاربعة من ذهاب الدور ربع النهائي من كأس الاردن - المناصير- لكرة القدم بالتعادل.. وارتسمت العديد من علامات الاستفهام والتوقعات حول الية الحسم لمباريات الاياب والتي ستقام يومي غد الثلاثاء وبعد غد الاربعاء لكنها لم تتوقف كثيرا عند ميزة الارض!!

ان الفرق الثمانية التي بلغت هذا الدور تملك حظوظ التأهل الى قبل النهائي شريطة ان يكون شعارها الفوز الذي سيكون مؤهلا باية نتيجة للفريق الذي يحققه ودون ذلك ستتعدد الحسابات والاحتمالات كلا وفقا لتعادله ذهابا.

وهكذا نجد ان التعادل فرض الفوز على الفرق والتعادل الايجابي فتح الاحتمالات على مصرعيها وخاصة في مباراة شباب الاردن والمنشية التي انتهت بالتعادل 3/3 ولان مكان اقامة المباراة لم يعد يمثل ميزة على اعتبار ان فرق الشمال تلعب في الرمثا اصلا منذ موسمين متتالين وفرق عمان تتقاسم ملعبي العاصمة ستاد الملك عبد الله وستاد عمان.. وربما كان وحده ذات راس يملك مثل هذه الميزة باعتباره صاحب حصرية ملعب الامير فيصل في الكرك.

وبالعودة الى مباريات الذهاب فان تراجع مستوى الفرق كان ظاهرة والتعادل شكل نتيجة حتمية لهذا الواقع الذي اضحى يؤرق منظومة الكرة الاردنية وبات يحتاج لدراسة شاملة لان انعكاساته السلبية ستصيب منتخب النشامى بالمستقبل.

واكدت النتائج ايضا على ان الكرة الاردنية تعاني من عدم وجود الهداف ذلك ان غلة عدد الاهداف التي سجلت في المباريات الثمانية والتي بلغت 10 اهداف سجلت في ثلاث مباريات فقط وهذا لا يعني قوة المهاجمين بقدر تواضع مستوى المنظومة الدفاعية لغالبية الفرق.. ففريق من حجم شباب الاردن الذي يتصدر الدوري بفارق 18 نقطة عن المنشية منافسه بكأس الاردن دخلت شباكه ثلاثة اهداف جميعها من اخطاء مشتركة.

اذن المنظومة الدفاعية لغالبية الفرق لم تحسن تشكيل الحد الادنى من العمق الدفاعي فاختراقها كان يتم من اقصر الطرق وبعمليات هجومية غير منظمة ومن كافة المحاور الامامية بل ان بعض الاهداف سجلت وسط غابة من المدافعين اخطؤوا بتمركزهم الدفاعي وبوهمية الرقابة الفردية ومن يراجع الاهداف التي سجلت يدرك تماما ما نذهب اليه، فيما تناقض مستوى حراس المرمى بين التألق في بعض المواقف وبين الوقوع بالاخطاء الفردية التي كلفت فرقهم المزيد من الاهداف وسوء التعامل مع الكرات العرضية والارضية!

وحتى المحترفين الاجانب لم يقو بعضهم من حسم نتيجة المباراة لمصلحة فرقهم وتمثل ذلك بالسوري الصالحاني الذي اهدر لفريقه ذات راس ركلة جزاء وبدد فرصة فوز فريقه على العربي في الرمثا فيما ظهر اشرف نعمان بقمة عصبيته وهو يعجز عن الوصول الى مرمى البقعة وان تميز كبالونجو بتسجل هدفين لشباب الاردن باعتباره افضل مهاجم محترف منذ اكثر من موسم.

ولم ترتق ايا من المباريات الاربعة لمستوى حتى المعقول رغم ان اطرافها يطمحون بالمنافسة على اللقب فقمة الرمثا والوحدات جاءت دون المستوى المتوقع ربما للغيابات المؤثرة بصفوف الفريقين وخاصة الوحدات وهو ما ظهر في مباراة البقعة والفيصلي حيث احتجب حشد من الركائزة الاساسية بصفوف الفريقين فيما لم يحسن ذات راس من استغلال النقص العددي المؤثر بصفوف العربي بعد طرد حارسه وقائده الميداني بشار بني ياسين.

عموما فان التعادل الذي فرض على نتائج مباريات الذهاب نأمل ان يترجم الى حالة من الاثارة والندية في مباريات الاياب بفعل طموح الفرق التي تسعى لتأكيد قدراتها او التي ترى ببطولة الكأس خير تعويض لها عن اخفاقها ببطولة الدوري وخاصة الفرق التي تطمح بالظهور خارجيا وتحديدا ببطولة كأس الاتحاد الاسيوي.

 

غياب.. وتوضيح

خلال مباراة الفيصلي والبقعة برز على سطح الاحداث وابرزها عبر شاشة الرياضية الاردنية تساؤل حول سبب غياب حسونة الشيخ عن مباراة فريقه الاخيرة، كما ان عدد من وسائل الاعلام اكدت مشاركته في المباراة.

للتذكير والتوضيح فقط.. الشيخ غاب عن المباراة بداعي الايقاف بعد خروجه بالبطاقة الحمراء لمباراة فريقه قبل الاخيرة امام العربي وبالكأس ايضا، وهو اصلا ما كانت «الرأي» نوهت اليه اثناء تقديمها للمباراة في عدد امس الاول.

 

نتائج مباريات الذهاب

العربي + ذات راس 1/1

المنشية + شباب الاردن 3/3

الرمثا + الوحدات 1/1

البقعه + الفيصلي 0/0

 

مفكرة مباريات الإياب 

الثلاثاء 19/2/2013

 ذات راس والعربي/ ملعب الكرك الساعة 3

 شباب الأردن والمنشية/ ستاد عمان- 5

 

الأربعاء 20/2/2013

الفيصلي والبقعة/ ستاد عمان- الساعة 5

الوحدات والرمثا/ ستاد الملك عبدالله- 5

يمكنكم التعليق عبر صفحتنا على الفيس بوك

http://www.facebook.com/hawajordan.net

تابعوا هوا الأردن على