آخر الأخبار
ticker الأردن يرحب بقرار الأمم المتحدة بعدم قانونية استمرار وجود إسرائيل في الأرض الفلسطينية ticker الحكومة تتقبَّل التَّهاني في "رئاسة الوزراء" الجمعة ticker الجمعية العامة تعتمد قرارا يطالب بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين ticker 5 سيدات يتسلمن حقائب وزارية في الحكومة الجديدة ticker تشكيل اللجان الوزارية .. والمومني ناطقاً رسمياً باسم الحكومة ticker زين وريد بُل تعلنان انطلاق بطولة "ريد بُل كار بارك درِفت 2024" في الأردن ticker كابيتال بنك يرسي معايير جديدة في التمويل الأخضر .. مشروع قرية أيلة مارينا نموذجاً ticker افتتاح مبنى قصر العدل في جرش ticker انتهاء أعمال التنقيب في موقع تل العصارة الأثري ticker هاريس: لا يجب إعادة احتلال غزة ticker بالأسماء .. هؤلاء مرشحين للدخول في الحكومة الجديدة ticker سيدات يُعدن تعريف النجاح ويصبحن مصدر إلهام لمجتمعاتهن ticker كابيتال بنك يتعاون مع شركة وصل للتوعية والتثقيف لدعم برنامج "شبّك وبادر" ticker 8600 متدرب ومتدربة التحقوا بالتدريب المهني ticker الخدمات الطبية تشهر تقنية الخلايا التائية لعلاج سرطان الدم الحاد ticker الحنيطي يزور قيادة لواء الحرس الملكي الآلي الأول ticker المقاصد يحتفل بذكرى المولد النبوي الشريف ticker "كوني أنتِ" يستضيف اردنيات أبدعن في التواصل الاجتماعي ticker افتتاح البرنامج التدريبي السادس والخمسين في مأسسة حق الحصول على المعلومة ticker تنمية المدن والقرى يحتفل بمرور 45 عاما على تأسيسه

اشهار منتدى النقد الدرامي واختيار الدكتور طلال أبوغزاله رئيسا فخريا

{title}
هوا الأردن -

هوا الأردن - استضاف ملتقى طلال أبوغزاله المعرفي حفل اشهار "منتدى النقد الدرامي" برعاية سعادة الدكتور طلال أبوغزاله، بحضور نقيب الفنانين المخرج حسين الخطيب، والدكتور موفق محادين، رئيس رابطة الكتاب الاردنيين، والدكتور محمد خير الرفاعي، نائب رئيس منتدى النقد الدرامي ونخبة من الفنانين والمثقفين وممثلي وسائل الإعلام.

 

في مستهل الحفل ألقت الفنانة قمر الصفدي, عريف الحفل, كلمة افتتاحية  شكرت فيها الدكتور طلال أبوغزاله، الذي اسهم ويسهم عبر مؤسساته العابرة للحدود في تنمية العقل العربي، وتطوير مدارك الاجيال.

 

وأضافت:" اليوم؛ ونحن ندخل بوابة العقد الثاني من القرن الحادي والعشرين، نلمس الحاجة الملحة لاستعادة دور الدراما والفن الاردنيين، بعد غياب عن الحضور محليا وعربيا، وبهذه المناسبة، نحيي كل من يمد يده للارتقاء بالفنون، ويعمل على رفعتها، لأنها عنوان التحضر ومفتاح للتقدم والتنمية، ونحن نحلم بان يكون المنتدى جامعا لكل فعاليات العمل الفني في البلاد، ومعينا على الارتقاء بها، ومؤسسا لحالة فنية تخرج من نمطيتها، لتواكب العصر، وتلحق به".

 

من جهته, قال د. أبوغزاله في كلمته أن رحلته مع الفن ابتدأت منذ الصغر حيث عمل في متجر للموسيقى مما صقل حبه للموسيقى بشكل عام والكلاسيكية بصفة خاصة وبالتحديد الموسيقار فاغنر، وأضاف أنه رعى العديد من الفعاليات الموسيقية منها مهرجان سالزبورغ الموسيقي، أوبرا باريس، والجمعية العمومية الثامنة والعشرين للمجلس الدولي للموسيقى، بترا-الأردن، والحفل الموسيقي الخاص بأوركسترا موزارت سالزبورغ بالإضافة إلى رعاية جمعية إشعاع الأوبرا الوطنية لباريس.

 

وأضاف أنه يجب أن يكون لنا رؤية واضحة إلى أين نريد أن نصل وماذا نريد أن نحقق كما يجب أن نتحدث عن دخولنا إلى عالم المعرفة، فلا يمكن أن نظل بعيدين عن ذلك في انتاجنا الفني، فالعلماء والمفكرين يقولون أن اهل المعرفة والإنترنت هم المواطنون في هذا العالم وغيرهم مهاجرين لذا نريد أن نكون مواطني هذا العالم وأن نحول الفنون التقليدية إلى رقمية .

 

وحول رسالة المنتدى دعا أبوغزاله القائمين عليه إلى صياغة رسالة واضحة مؤكدا أننا نريد للنقد الفني أن يكون معبراً عن وطننا وثقافتنا.

 

وأشار الى أن علينا بناء هيكل مؤسسي فهدف المنتدى ليس اللقاء والنقاش فقط بل يجب أن يكون له هيكل مؤسسي يضمن له الإستمرار لتكون نتائج عمله مضمونة ويجب أن يوضع له أهداف ويتم مراقبة عملية تحقيق هذه الأهداف، كما علينا تحديد الفنون والنشاطات التي نعتقد أنها تقع في اهتماماتنا وأن نعمل على استقطاب الكفاءات لاثراء المنتدى وكل ذلك يصاغ في نظام رئيسي.

 

كما طالب أبوغزاله بإصدار نشرة تعريفية حول أهداف ورؤية ورسالة وهيكل المنتدى ليكون أداة لاستقطاب العضوية والدعم.

 

وأعلن د. أبوغزاله عن استعداده لمشاركة القائمين على المنتدى في صياغة هذا المشروع مؤكداً أن علينا في البداية أن نظهر للجميع من خلال الموقع الإلكتروني والمطبوعات والإعلام من نحن وإلى أين نتجه ومن ثم نضع خطة للعمل وللنشاطات وأن يتم الإعلان عنها.

 

وفي ختام كلمته قال :" أنا اؤمن بالفن والإبداع والنقد عمل فني وأنا أحد أبناء هذا الشعب ومن واجبكم كمثقفين وفنانين أن تثقفوني وتثقفوا المجتمع".

 

وفي كلمته ثمن الأستاذ حسين الخطيب، رئيس نقابة الفنانين مبادرة سعادة الدكتور طلال أبوغزاله داعياً جميع المؤسسات الى دعم الفن والفنانين والنقاد.

 

وأضاف:" رغم أن هذه المبادرة بانشاء منتدى النقد الدرامي قد تأخرت ولكن أن نبدأ خير من الا نبدأ فللنقد مكانة مرموقة في عالم الفن ويجب أن يواكب العصر وعلى الناقد أن يكون مثقفاً وملماً بكافة النواحي الفنية المختلفة كما أنه الوسيط بين المخرج والجمهور.

 

من جهته رحب الدكتور موفق محادين، رئيس رابطة الكتاب الأردنيين بإنشاء المنتدى لاستعادة دور الدراما والفن في الأردن ولتنشيط العمل الفني الذي تراجع مستواه منذ بدء العقد الأخير في القرن الماضي.

 

وأضاف أن هذا المنتدى سيكون جندياً جديداً في جبهة الدفاع عن الحضارة والفن والثقافة.

 

من جانب آخر قال الدكتور محمد الرفاعي، نائب رئيس منتدى النقد الدرامي أن القائمين على المنتدى ارتأوا ضرورة قصوى لانشاء المنتدى في المملكة الاردنية الهاشمية، حارسة الابداع والثقافة العربية، لما وجدوه من غياب واضح للنقد الدرامي بكل فروعه وتخصصاته ، وربما ايضا لدى العديد من الدول العربية .

 

وحول أهداف المنتدى قال:" يهدف المنتدى إلى دعم ورعاية العاملين بالنقد والأعمال البحثية في مختلف الفنون الدرامية والارتقاء بالحالة النقدية وأساليبها  ونشر أعمال اعضاء المنتدى وإبداعاتهم ومناقشتها على أوسع نطاق بالإضافة إلى تبادل المعلومات والخبرات فيما بين أعضاء المنتدى من خلال الندوات والمؤتمرات العلمية والمهرجانات وبين المنتديات المماثلة ، وتشجيع المشاركة الفاعلة في المؤتمرات والمهرجانات العربية والعالمية في مختلف الفنون الدرامية والعمل على اعتماد المنتدى أو ممثلين عنه رسميا في الفعاليات الرسمية، ونشر الوعي بأهمية دور النقد المبني على أسس منهجية في تفعيل وتطوير الإبداع الدرامي بمختلف أشكاله، والتأكيد على قيم حرية التعبير والحوار مع الآخر.

 

وأكد د. الرفاعي على أن طموح مؤسسي المنتدى كبير، يعتمد بالأساس على جهد النقاد والمفكرين، مشيراً إلى أن المنتدى هو خطوة على الدرب الذي يأمل أن يتكلل بانجازات درامية ذات جودة وسوية اساسها الرأي والرأي الاخر.

 

وفي ختام الحفل تم اعلان تسمية د. أبوغزاله رئيساً فخرياً للمنتدى وقدم د. محمد الرفاعي درع المنتدى للدكتور أبوغزاله لدعمه انشاء المنتدى، وقام د. أبوغزاله بتكريم نقابة الفنانين ورابطة الكتاب الأردنيين وقدم شهادة تقدير باسم ملتقى طلال أبوغزاله المعرفي ومنتدى النقد الدرامي للفنان التشكيلي يوسف الصرايرة لتبرعه بشعار  تصاميم المنتدى المختلفة.

يمكنكم التعليق عبر صفحتنا على الفيس بوك

http://www.facebook.com/hawajordan.net

تابعوا هوا الأردن على