آخر الأخبار
ticker الأردن يرحب بقرار الأمم المتحدة بعدم قانونية استمرار وجود إسرائيل في الأرض الفلسطينية ticker الحكومة تتقبَّل التَّهاني في "رئاسة الوزراء" الجمعة ticker الجمعية العامة تعتمد قرارا يطالب بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين ticker 5 سيدات يتسلمن حقائب وزارية في الحكومة الجديدة ticker تشكيل اللجان الوزارية .. والمومني ناطقاً رسمياً باسم الحكومة ticker زين وريد بُل تعلنان انطلاق بطولة "ريد بُل كار بارك درِفت 2024" في الأردن ticker كابيتال بنك يرسي معايير جديدة في التمويل الأخضر .. مشروع قرية أيلة مارينا نموذجاً ticker افتتاح مبنى قصر العدل في جرش ticker انتهاء أعمال التنقيب في موقع تل العصارة الأثري ticker هاريس: لا يجب إعادة احتلال غزة ticker بالأسماء .. هؤلاء مرشحين للدخول في الحكومة الجديدة ticker سيدات يُعدن تعريف النجاح ويصبحن مصدر إلهام لمجتمعاتهن ticker كابيتال بنك يتعاون مع شركة وصل للتوعية والتثقيف لدعم برنامج "شبّك وبادر" ticker 8600 متدرب ومتدربة التحقوا بالتدريب المهني ticker الخدمات الطبية تشهر تقنية الخلايا التائية لعلاج سرطان الدم الحاد ticker الحنيطي يزور قيادة لواء الحرس الملكي الآلي الأول ticker المقاصد يحتفل بذكرى المولد النبوي الشريف ticker "كوني أنتِ" يستضيف اردنيات أبدعن في التواصل الاجتماعي ticker افتتاح البرنامج التدريبي السادس والخمسين في مأسسة حق الحصول على المعلومة ticker تنمية المدن والقرى يحتفل بمرور 45 عاما على تأسيسه

برعاية الأمير حسن إنطلاق المؤتمر الإقليمي لتاريخ العمل الإنساني ا

{title}
هوا الأردن -

 

هوا الأردن - يعقد المؤتمر الاقليمي لتاريخ العمل الانساني الحديث في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بالتعاون ما بين مجموعة العمل الإنساني/معهد التنمية الخارجية ومنتدى الفكر العربي، وذلك يومي الاثنين والثلاثاء 15-16 نيسان 2013، برعاية الأمير الحسن بن طلال. 

ويبحث المؤتمر في تطور الاستجابة للأزمات الأنسانية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وتأثيرها على أشكال وممارسات العمل الإنساني حاليا. وسيشارك في المؤتمر عدد من الخبراء والأكاديميين  والعاملين في المجال الإنساني لمناقشة وسائل الاستجابة للنزاعات والحروب والكوارث الطبيعية، وتعرًّف الاتجاهات والتحديات والمفاهيم والأدوات التي يمكن تطبيقها حاضرا ومستقبلا. 

 

وذكرت الباحثه في معهد التنمية الخارجية ايفا سفوبودا أن معظم الأزمات الحالية حدثت بشكل متماثل وتأثرت بتجارب سابقة، إلا أن التطور السريع في قطاع العمل الإنساني يدفعنا الى التساؤل: "هل يمكن الاستفادة من التجربة السابقة في تطوير العمل الإنساني والاستجابة للأزمات في الوقت الحاضر؟". فيما أكد الدكتور الصادق الفقيه، الأمين العام لمنتدى الفكر العربي أهمية انعقاد المؤتمر نظرا لتعدد الأحداث التي أبرزت الحاجة الى التدخل الإنساني في الإقليم خلال الأعوام السابقة، وأعرب عن سعادته باستضافة المنتدى للمؤتمر بالتعاون مع مجموعة العمل الإنساني، التي تعبِّر عن التزام المجموعة نحو فهم أفضل لمختلف وجهات النظر الأقليمية والدولية لقطاع كان ينظر إليه ، في القرن الماضي، بأنه تسيطر عليه  الدول الغربية. 

وأشارت الباحثة سفوبودا إلى أن المؤتمر سيستعرض أهم الأحداث التي استدعت الحاجة إلى التدخل الإنساني في الأقليم، والمفاهيم المختلفة لقطاع العمل الإنساني والتحديات التي تواجهه، والدروس التي يمكن تطبيقها في الإقليم. 


ويأتي هذا المؤتمر ضمن أنشطة مجموعة العمل الإنساني للمشروع البحثي "تاريخ العمل الإنساني الحديث". ويهدف المشروع إلى تحديد معالم العمل الإنساني في إقليم الشرق الأوسط وشمال إفريقيا والتغيرات التي مرت به خلال القرن العشرين. 

يذكر أن مجموعة العمل الأنساني هي جزء من معهد التنمية الخارجية الذي يعد أحد أهم المراكز الفكرية في العالم، التي تعنى بالعمل الإنساني. أما منتدى الفكر العربي، فهو منظمة عربية فكرية غير حكومية تسعى إلى بحث الحالة الراهنة في الوطن العربي وتشخيصها، وإلى استشراف المستقبل العربي عن طريق توفير منبر حر للحوار الذي يسهم في بلورة الفكر العربي المعاصر. 

يمكنكم التعليق عبر صفحتنا على الفيس بوك

http://www.facebook.com/hawajordan.net

 

تابعوا هوا الأردن على