آخر الأخبار
ticker مشاركة متميزة لطلبة عمان الأهلية ببرنامج إعداد قادة الذكاء الاصطناعي ticker الأردن يرحب بقرار الأمم المتحدة بعدم قانونية استمرار وجود إسرائيل في الأرض الفلسطينية ticker الحكومة تتقبَّل التَّهاني في "رئاسة الوزراء" الجمعة ticker الجمعية العامة تعتمد قرارا يطالب بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين ticker 5 سيدات يتسلمن حقائب وزارية في الحكومة الجديدة ticker تشكيل اللجان الوزارية .. والمومني ناطقاً رسمياً باسم الحكومة ticker زين وريد بُل تعلنان انطلاق بطولة "ريد بُل كار بارك درِفت 2024" في الأردن ticker كابيتال بنك يرسي معايير جديدة في التمويل الأخضر .. مشروع قرية أيلة مارينا نموذجاً ticker افتتاح مبنى قصر العدل في جرش ticker انتهاء أعمال التنقيب في موقع تل العصارة الأثري ticker هاريس: لا يجب إعادة احتلال غزة ticker بالأسماء .. هؤلاء مرشحين للدخول في الحكومة الجديدة ticker سيدات يُعدن تعريف النجاح ويصبحن مصدر إلهام لمجتمعاتهن ticker كابيتال بنك يتعاون مع شركة وصل للتوعية والتثقيف لدعم برنامج "شبّك وبادر" ticker 8600 متدرب ومتدربة التحقوا بالتدريب المهني ticker الخدمات الطبية تشهر تقنية الخلايا التائية لعلاج سرطان الدم الحاد ticker الحنيطي يزور قيادة لواء الحرس الملكي الآلي الأول ticker المقاصد يحتفل بذكرى المولد النبوي الشريف ticker "كوني أنتِ" يستضيف اردنيات أبدعن في التواصل الاجتماعي ticker افتتاح البرنامج التدريبي السادس والخمسين في مأسسة حق الحصول على المعلومة

البرازيل "تصفع" جنوب أفريقيا بخماسية.. نتائج باقي الفرق

{title}
هوا الأردن -

فاز المنتخب الاسباني لكرة القدم على ضيفه الايطالي 1-0 أول من أمس على ملعب فيسنتي كالديرون في مدريد في مباراة دولية ودية لكرة القدم، في اطار استعدادات الطرفين لنهائيات كأس العالم المقررة الصيف المقبل في البرازيل.
وسجل بدرو روديغيز هدف المباراة الوحيد في الدقيقة 63.
وكانت المباراة بمثابة اعادة لنهائي كأس اوروبا 2012 التي حسمها 'لاروخا' برباعية نظيفة في كييف.
وشهدت المباراة خوض المهاجم البرازيلي الاصل دييغو كوستا مباراته الدولية مع اسبانيا بطلة اوروبا والعالم حيث لعب اساسيا وطيلة الدقائق التسعين وكاد يهز الشباك في 3 مناسبات في الدقائق 20 و58 و81.
ويتألق كوستا بشكل رهيب مع اتلتيكو مدريد في الموسمين الاخيرين، وقد سجل 21 هدفا في الدوري الحالي، واضطر الاتحاد الاسباني لخوض كباش مع نظيره البرازيلي للحصول على خدماته.
وفضل مدرب اسبانيا فيسنتي دل بوسكي استدعاء كوستا على حساب نجمي الحقبة الاخيرة زميله في اتلتيكو مدريد دافيد فيا افضل هداف في تاريخ المنتخب (56 هدفا) ومهاجم تشلسي الانجليزي فرناندو توريس، كما استبعد صانع العاب مانشستر يونايتد الانجليزي الجديد خوان ماتا.
ودفع دل بوسكي بلاعب آخر من اصول برازيلية اساسيا من البداية هو لاعب وسط بايرن ميونيخ الالماني حاليا وبرشلونة السابق ثياغو الكانترا وكان على حساب لاعب وسط ريال مدريد تشابي الونسو الذي دخل في الشوط الثاني مكان سيرجيو بوسكتس.
ولعب القائد ايكر كاسياس اساسيا قبل ان يترك مكانه في الشوط الثاني لحارس مرمى برشلونة فيكتور فالديز.
وتألق صانع العاب برشلونة اندريس انييستا بشكل لافت في المباراة وهيأ كرة على طبق من ذهب لزميله المدافع خوردي البا في الدقيقة الثانية لكن تسديدة الاخير تصدى لها الحارس العملاق جانلويجي بوفون.
وتألق بوفون في اكثر من مناسبة ابرزها انفراد الكانترا (51).
ونشط الهجوم الاسباني بدخول لاعب مانشستر سيتي الانجليزي دافيد سيلفا، وكاد يفتتح التسجيل من تسديدة قوية بجوار القائم الايسر (52).
ونجح بدرو في ترجمة السيطرة الاسبانية بهدف بعد لعبة رائعة قادها بدرو الذي لعب كرة الى انييستا الذي مررها بالكعب الى سيلفا داخل المنطقة فحاول التسديد لكنها ارتدت من الدفاع الى بدرو المنطلق من الخلف فسددها بقوة زاحفة افلتت من يدي بوفون وعانقت شباكه.
وهو الفوز العاشر لاسبانيا على ايطاليا مقابل 10 هزائم و13 تعادلا.
البرتغال تكرم وفادة الكاميرون بخماسية
أكرم المنتخب البرتغالي لكرة القدم وفادة ضيفه الكاميروني عندما سحقه 5-1 في ليريا.
وفرض القائد مهاجم ريال مدريد الاسباني وافضل لاعب في العالم العام الماضي كريستيانو رونالدو نفسه نجما للمباراة بتسجيله ثنائية حيث افتتح المهرجان في الدقيقة 21، واختتمه في الدقيقة 83، واضاف لاعب وسط فنربغشة التركي راوول ميريليش (66) ومدافع النادي الملكي فابيو كوينتراو (67) ومهاجم قيصري سبور التركي ادينيو (76) الاهداف الثلاثة الاخرى، فيما سجل فانسان اوبو بكر هدف الشرف للكاميرون في الدقيقة 43.
فوز فرنسا على هولندا 
فاز المنتخب الفرنسي لكرة القدم على ضيفه الهولندي 2-0 على ملعب فرنسا في باريس.
وسجل كريم بنزيمة (32) وبليز ماتويدي (41) الهدفين.
وفرض المنتخب الفرنسي أفضليته منذ البداية وانتظر الدقيقة 34 ليترجمها الى هدف عندما تلقى مهاجم ريال مدريد الاسباني بنزيمة كرة خلف الدفاع من ماتويدي فسددها قوية على الطائر من حافة المنطقة فشل الحارس ياسبر سيليسن في التصدي لها (32). وهو الهدف التاسع عشر لبنزيمة في 65 مباراة دولية. وترجم ماتويدي النشيط مجهوداته بتسجيله الهدف الثاني اثر تلقيه كرة عرضية من زميله الجديد في باريس سان جرمان يوهان كاباي من الجهة اليومنى فتابعها بيمناه بطريقة اكروباتية داخل المرمى (41).
فوز متأخر لإنجلترا على الدنمارك
حقق المنتخب الانجليزي لكرة القدم فوزا متأخرا على ضيفه الدنماركي 1-0.
وسجل دانيال ستوريدج هدف المباراة الوحيد في الدقيقة 82. وعانت انجلترا الامرين لتحقيق الفوز رغم سيطرتها على المجريات وانتظرت الدقائق الاخيرة لترجمتها الى هدف مهاجم ليفربول.
واستعاد الانجليز نغمة الانتصارات بعد الخسارة امام تشيلي والمانيا الخريف الماضي، ونجحوا في تجنب المباراة الثالثة على التوالي بدون هز الشباك للمرة الاولى منذ العام 1981.
فوز ضعيف لألمانيا على تشيلي
فاز المنتخب الالماني لكرة القدم على ضيفه التشيلي 1-0 في شتوتغارت. وسجل ماريو غوتسه هدف المباراة الوحيد في الدقيقة 16.
وعانى المنتخب الالماني الامرين لتحقيق الفوز وقدم أحد أسوأ عروضه بقيادة مدربه يواكيم لوف وكان قاب قوسين أو أدنى من الخروج فائزا لانه سيطر على اغلب مجريات المباراة خصوصا في الشوط الثاني وأهدر عددا كبيرا من الفرص خصوصا نجما برشلونة الاسباني اليكسيس سانشيز ويوفنتوس الايطالي ارتورو فيدال.
وتعرض لاعبو المانشافت الى صافرات الاستهجان من قبل مشجعيهم بعدما بدا وكأن المباراة مقامة في تشيلي لسيطرة الضيوف على مجرياتها وحرمتهم العارضة من تعادل مستحق بردها كرة فيدال من مسافة قريبة اثر عرضية من سانشيز.
ووجهت تشيلي انذارا شديد اللهجة الى منافسيها في المونديال بعد العرض الرائع امام المانشافت في عقر داره.
ودفع لوف بتشكيلة بينها 6 لاعبين من بايرن ميونيخ الذي يسيطر على البوندسليغا بينهم باستيان شفايشتايغر العائد الى صفوف المنتخب بعد غياب 14 مباراة.
وواصل لاعب وسط ارسنال الانجليزي مسعود اوزيل مستويات المخيبة رغم انه كان وراء الهدف الذي سجله غوتسه عندما مرر له كرة داخل المنطقة فسددها داخل المرمى من مسافة قريبة.
تعادل الأرجنتين أمام رومانيا
سقط المنتخب الارجنتيني لكرة القدم في فخ التعادل السلبي أمام مضيفه الروماني في بوخارست.
وكان المنتخب الارجنتيني مرشحا للفوز على الرومان الذين فشلوا في حجز بطاقتهم الى المونديال واستعادة تألقهم بجيلهم الذهبي في التسعينيات، بيد ان زملاء نجم برشلونة الاسباني ليونيل ميسي قدموا عرضا مخيبا للامال ولم ينجحوا في ترجمة الفرص الخطيرة التي سنحت امامهم.
وعانى رجال المدرب سابيلا الامرين في الشوط الاول امام سرعة مهاجمي اصحاب الارض وأنقذ الحارس روميرو مرماه من هدف محقق بتصديه لرأسية ماريتشا (20) وتسديدة لماكسيم.
وسنحت اخطر فرصة في الشوط لمهاجم مانشستر سيتي الانجليزي سيرخيو اغويرو عندما تلاعب بثلاثة مدافعين وسدد كرة قوية تصدى لها الحارس تاتاروسانو (38).
وتحسن اداء الالبيسيليستي في الشوط الثاني وأنقذ الحارس البديل باتيليمون مرماه من هدف ارجنتيني بتصديه لتسديدة مهاجم باريس سان جرمان الفرنسي ايزيكييل لافيتزي.
البرازيل تكتسح جنوب أفريقيا بخماسية
واصل المنتخب البرازيلي استعداداته لنهائيات كأس العالم لكرة القدم التي يستضيفها الصيف المقبل بفوز كاسح على مضيفه الجنوب الافريقي 5-0 على ملعب سوكر سيتي في جوهانسبورغ.
وسجل الاهداف اوسكار (10) ونيمار (41 و46 و90) وفرناندينيو (79).
وكاد فريد العائد مؤخرا من الاصابة، يفتتح التسجيل في الدقيقة السابعة اثر تلقيه كرة عرضية من مهاجم زينيت سان بطرسبورغ الروسي هولك فتابعها من مسافة قريبة خارج الخشبات الثلاث.
وردت جنوب افريقيا بتسديدة ضعيفة لدايلون كلاسن بين يدي الحارس جوليو سيزار (8)، وأخرى لبونغاني كومالو بجوار القائم الايمن (9).
ومنح مهاجم تشلسي الانجليزي اوسكار التقدم للبرازيل عندما تلقى كرة خلف الدفاع من هولك فكسر مصيدة التسلل وتوغل داخل المنطقة ولعبها ساقطة فوق الحارس رونوين وليامس (10).
وهو الهدف التاسع لاوسكار في 29 مباراة دولية.
وانقذ الحارس وليامس مرماه من هدف ثان بتصديه لانفراد نجم برشلونة الاسباني نيمار وأبعد الكرة الى ركنية (21). وأهدر نيمار فرصة التعزيز عندما خطف كرة من دفاع جنوب افريقيا وتوغل داخل المنطقة وحاول لعبها ساقطة لكنها ارتطمت برأس الحارس وليامس وتحولت الى ركنية لم تثمر (29).
واضاف نيمار الهدف الثاني عندما تلقى كرة من فريد فسددها قوية زاحفة من داخل المنطقة بين قدمي الحارس وليامس (41).
وهو الهدف الـ28 لنيمار في 47 مباراة دولية.
وكاد دين فورمان يقلص الفارق من تسديدة قوية من خارج المنطقة مرت بجوار القائم الايمن للحارس جوليو سيزار (45+2). بقي التفوق برازيليا في الشوط الثاني حيث دانت السيطرة لابطال العالم خمس مرات (رقم قياسي) فاضافوا ثلاثة اهداف عبر نيمار (2) وفرناندينيو وكان بإمكانهم الخروج بنتيجة اكبر لو احسنوا استغلال بعض الفرص امام المرمى.
سجل نيمار الهدف الثالث والثاني له حين تلقى كرة خلف المدافعين فاكملها من فوق الحارس الذي خرج للتصدي له في الثواني الاولى للشوط الثاني.
جاء الهدف الرابع بعد عدة محاولات وكان عبر فرناندينيو لاعب وسط مانشستر سيتي الانجليزي الذي سدد ببراعة كرة من نحو 25 مترا لم يحرك لها الحارس ساكنا حيث استقرت في الزاوية اليمنى لمرماه في الدقيقة 79.
واضاف نيمار الهداف الخامس للبرازيل في الوقت بدل الضائع حين رفع داني الفيش كرة من الجهة اليسرى ارتقى لها جو وحولها برأسه الى نجم برشلونة الذي اكملها برأسه ايضا في الشباك.
مباريات أخرى
فاز المنتخب الويلزي على ضيفه الايسلندي 3-1 في كارديف.
وسجل جيمس كولينز (12) وغاريث بايل (63) وسام فوكس (70) اهداف ويلز، وأشلي وليامس (26 خطأ في مرماه) هدف ايسلندا.
وفاز المنتخب الاكوادوري على نظيره الاسترالي 4-3 في لندن.
وسجل فيديل مارتينيز (57) وسيغوندو كاستيو (61 من ركلة جزاء) واينر فالنسيا (77) واديسون منديز (90+3) اهداف الاكوادور، وتيم كاهيل (8 و32) ومايل جيديناك (16) اهداف استراليا.
وخسر المنتخب البولندي امام ضيفه الاسكتلندي 0-1 في وارسو، وسجل سكوت براون هدف المباراة الوحيد في الدقيقة 77.
وتعادل منتخب كوسوفو مع ضيفه الهاييتي 0-0 في كوسوفو.
وكانت المباراة تاريخية بالنسبة غلى كوسوفو كونها اول مباراة دولية لها منذ استقلالها عن صربيا.
وتعادل المنتخب المكسيكي مع نظيره النيجيري 0-0 في مدينة اتلانتا الأميركية.
وفاز المنتخب الكوستاريكي على ضيفه البارغوياني 2-1 في سان خوسيه.
وسجل الفارو البرتو شاكون سابوريو (73) وجويل كامبل (43) هدفي كوستاريكا، وغوستافو غوميز (87) هدف البارغواي.
وفاز المنتخب الهندوراسي على ضيفه الفنزويلي 2-1 في سان بدرو سولا.
وسجل جيري بنغتسون (5) وجيري بالاسيوس (47) هدفي هندوراس، ورومولو اوتيرو (19) هدف فنزويلا.
وخسر المنتخب الايرلندي امام ضيفه الصربي 1-2 في دبلن.
وسجل شاين لونغ (8) هدف ايرلندا، وجيمس ماكارثي (48) وفيليب ديوردييفيتش (60) هدفي صربيا.
وتعادل المنتخب البلجيكي مع ضيفه العاجي 2-2 في بروكسل.
وسجل مروان فلايني (18) ورادجا ناينغولان (51) هدفي بلجيكا، وديدييه دروغبا (74) وماكس غراديل (90+2) هدفي ساحل العاج.
وتعادل المنتخب السويسري مع ضيفه الكرواتي 2-2 في مدينة سانت غال.
وسجل جوزيب درميتش هدفي سويسرا في الدقيقتين 33 و41، ورد عليه ايفيكا اوليتش بثنائية في الدقيقتين 39 و54.
وتعادل المنتخب النمسوي مع ضيفه الاوروغوياني 1-1 في مدينة كلاغنفورت.
وكانت النمسا البادئة بالتسجيل عبر مارك يانكو في الدقيقة 14، وأدرك الفارو بيريرا التعادل في الدقيقة 66.
وتعادل المنتخب المغربي مع ضيفه الغابوني 1-1 في مراكش.
وكان المغرب البادئ بالتسجيل عبر مهاجم غرناطة الاسباني يوسف العربي في الدقيقة 27 من ركلة جزاء، وادركت الغابون التعادل في الشوط الثاني بواسطة مهاجم الوداد البيضاوي المغربي مالك ايفونا في الدقيقة 60.
وفاز المنتخب الاوكراني على نظيره الأميركي 2-0 في مدينة لارنكا القبرصية.
وفرضت اوكرانيا افضليتها على مجريات الشوط الاول وبكرت بالتسجيل وتحديدا منذ الدقيقة 11 عبر اندري يارمولنكو.
وتحسن اداء الولايات المتحدة في الشوط الثاني بيد ان ذلك لم يمنع الاوكران من اضافة الهدف الثاني عبر البديل ماركو ديفيتش في الدقيقة 67.
وتعادل المنتخب اللوكسمبورغي مع ضيفه من الرأس الأخضر 0-0. 
وفاز المنتخب التركي على نظيره السويدي 2-1 في انقرة.
وسجل مولود اردينغ (1) واولجان ادين (57) هدفي تركيا، واولا تويفونن (55) هدف السويد.
وتعادل المنتخب السنغالي مع نظيره المالي 1-1.
وسجل سادية مانيه (62) هدف السنغال، وشيخ دياباتيه (78) هدف مالي.
وتعادل المنتخب الناميبي مع نظيره التنزاني 1-1.
وسجل بندوليني نيكوندي (90) هدف ناميبيا، واميليو مارتن (89) هدف تنزانيا.
وفاز المنتخب المقدوني على نظيره اللاتفي 2-1.
وسجل كوستوفسكي (29) واتبرايمي (73) هدفي مقدونيا، وجورجيفسكي (65 خطأ في مرماه) هدف لاتفيا.
وخسر المنتخب الاندوري امام نظيره المولدافي 0-3.
وسجل الكسندرو ابوريانو (13 و62) وهنريكي لوفانور (22) الاهداف.
وتعادل المنتخب الكولومبي لكرة القدم مع نظيره التونسي 1-1 في مدينة برشلونة الاسبانية.
وكان المنتخب الكولومبي البادئ بالتسجيل عبر جيمس رودريغيز في الدقيقة 20 من ركلة جزاء، وادركت تونس التعادل بواسطة وهبي خزري في الدقيقة 36.
وحقق المنتخب المصري فوزا ثمينا على نظيره البوسني 2-0 في مدينة انسبروك النمسوية.
وهي المباراة الاولى للفراعنة بقيادة المدير الفني الجديد شوقي غريب.
وفرض مهاجم تشلسي الانجليزي محمد صلاح نفسه نجما للمباراة لانه صنع الهدف الاول لمهاجم الاهلي محمد ناجي جدو في الدقيقة 52، وسجل الهدف الثاني في الدقيقة 64.
وتعادل المنتخب التشيكي مع نظيره النرويجي 2-2 في براغ.
وسجل توماس روزيتسكي (11) وماتي فيدرا (39) هدفي تشيكيا، وطارق اليونسي (21) وماركوس بدرسن (88) هدفي النرويج.
وفاز المنتخب الالباني على نظيره المالطي 2-0.
وسجل نيجين باشا (26) والبان ميها (53) الهدفين.
وتعادل المنتخب الموريتاني مع نظيره من النيجر 1-1.
وسجل بوريما (3 خطأ في مرماه) هدف موريتانيا، وسليمان (86) هدف النيجر.
وتعادل المنتخب القبرصي لكرة القدم مع ضيفه الايرلندي الشمالي 0-0 في نيقوسيا.
وخسر المنتخب المجري امام نظيره الفنلندي 1-2.
وسجل غيرغلي رودولف (13) هدف المجر، وجويل بوهيانبالو (74) ورومان ايريمنكو (84 من ركلة جزاء) هدفي فنلندا.
وفاز المنتخب المونتينيغري على ضيفه الغاني 1-0.
وسجل ديان داميتنوفيتش هدف المباراة الوحيد في الدقيقة الاولى من ركلة جزاء.
وفاز المنتخب الجزائري على ضيفه السلوفيني 2-0 على ملعب مصطفى تشاكر في البليدة.
وسجل العربي هلال سوداني (45+2) وسفير تايدر (56) الهدفين.
وتعادل المنتخب البوركينابي مع نظيره من جزر القمر 1-1.
وتعادل المنتخب الموزامبيقي مع نظيره الانغولي 1-1.
وسجل هيلدر بيليمبي (65) هدف موزامبيق، وباتي (22) هدف انغولا.
وخسر منتخب اليونان امام ضيفه الكوري الجنوبي 0-2 في بيرايوس.
وسجل بارك تشو-يونغ (18) وسون هيونغ-مين (55) الهدفين.
وفاز المنتخب البلغاري على نظيره البيلاروسي 2-1.
وسجل جورجي ميلانوف (14) وفلاديمير غادجيف (66) هدفي بلغاريا، وسيرغي كريفتس (86) هدف بيلاروسيا.
وفاز المنتخب الاذربيجاني على نظيره الفيليبيني 1-0 في دبي.
وسجل الفين يونوسزاده هدف المباراة الوحيد في الدقيقة 27.
وفاز المنتخب الزامبي على نظيره الاوغندي 2-1.
وسجل ايفانز كانغوا (66 و78) هدفي زامبيا، وهاميس كليزا (50) هدف اوغندا.
وتعادل المنتخب الليتواني مع نظيره الكازخستاني 1-1.
وسجل غيديميناس فيسيوس (4) هدف ليتوانيا، ونوربول جوماسكالييف (69) هدف كازخستان.
وتعادل المنتخب الكونغولي مع نظيره الليبي 0-0.
وتعادل المنتخب الرواندي مع نظيره الرواندي 1-1.
وسجل سعيدي نتيبازونكيزا (25) هدف بوروندي، وميشال نداهيندوكا (15) هدف رواندا.
وفاز المنتخب الروسي على ضيفه الارميني 2-0 في موسكو.
وحسمت روسيا نتيجة المباراة في شوطها الاول بتسجيلها الهدفين عبر مهاجم دينامو موسكو الكسندر كوكورين (21) وجناح سبارتاك موسكو دميتري كومباروف (43 من ركلة جزاء).
وخسر المنتخب الايراني امام ضيفه الغيني 1-2 في طهران.
وضربت غينيا التي تستعد لتصفيات كأس امم افريقيا المقررة نهائيات عام 2015 في المغرب، بقوة في الشوط الاول وسجلت الهدفين عبر لاعب ميلان الايطالي كيفن كونستان (34) ومهاجم شتوتغارت الالماني ابراهيما تراوريه (37).
وانتظرت ايران الشوط الثاني لتقليص الفارق عبر مهاجم ستاندار لياج البلجيكي رضا غوشاني جهاد وتحديدا في الدقيقة 55.
وفاز المنتخب الجورجي على ضيفه الليشتنشتاني 2-0 في بتيليسي. 
وسجل جيورجي تشانتوريا (25) وجانو انانيدزه (76 من ركلة جزاء) الهدفين.
وخسر المنتخب المالاوي امام ضيفه الزمبابوي 1-4.
وسجل اوتوساي نيوندو (47) هدف مالاوي، ومويو (20) وماهاتشي (49) ومباكا (73) ونخاثا (76) اهداف زيمبابوي.
وتعادل المنتخب الهندي مع ضيفه البنغلاديشي 2-2.
وسجل سونيل شهيتري (14 و90) هدفي الهند، وميثون شودهوري (51) وارناب موندال (64 خطأ في مرمى منتخب بلاده) هدفي بنغلادش.
وفازت اليابان على نيوزيلندا 4-2 في طوكيو.
وسجل اوكازاكي (4 و17) وكاغاوا (7 من ركلة جزاء) وموريشيغي (11) اهداف اليابان، ووود (39 و80) هدفي نيوزيلندا. -

تابعوا هوا الأردن على