آخر الأخبار
ticker مشاركة متميزة لطلبة عمان الأهلية ببرنامج إعداد قادة الذكاء الاصطناعي ticker الأردن يرحب بقرار الأمم المتحدة بعدم قانونية استمرار وجود إسرائيل في الأرض الفلسطينية ticker الحكومة تتقبَّل التَّهاني في "رئاسة الوزراء" الجمعة ticker الجمعية العامة تعتمد قرارا يطالب بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين ticker 5 سيدات يتسلمن حقائب وزارية في الحكومة الجديدة ticker تشكيل اللجان الوزارية .. والمومني ناطقاً رسمياً باسم الحكومة ticker زين وريد بُل تعلنان انطلاق بطولة "ريد بُل كار بارك درِفت 2024" في الأردن ticker كابيتال بنك يرسي معايير جديدة في التمويل الأخضر .. مشروع قرية أيلة مارينا نموذجاً ticker افتتاح مبنى قصر العدل في جرش ticker انتهاء أعمال التنقيب في موقع تل العصارة الأثري ticker هاريس: لا يجب إعادة احتلال غزة ticker بالأسماء .. هؤلاء مرشحين للدخول في الحكومة الجديدة ticker سيدات يُعدن تعريف النجاح ويصبحن مصدر إلهام لمجتمعاتهن ticker كابيتال بنك يتعاون مع شركة وصل للتوعية والتثقيف لدعم برنامج "شبّك وبادر" ticker 8600 متدرب ومتدربة التحقوا بالتدريب المهني ticker الخدمات الطبية تشهر تقنية الخلايا التائية لعلاج سرطان الدم الحاد ticker الحنيطي يزور قيادة لواء الحرس الملكي الآلي الأول ticker المقاصد يحتفل بذكرى المولد النبوي الشريف ticker "كوني أنتِ" يستضيف اردنيات أبدعن في التواصل الاجتماعي ticker افتتاح البرنامج التدريبي السادس والخمسين في مأسسة حق الحصول على المعلومة

تراجع الطلب على الإسمنت 50%

{title}
هوا الأردن -

عَزَت جمعية تجار الاسمنت تراجع الطلب على الاسمنت خلال شهر نيسان الحالي بـ50% مقارنة بالفترة ذاتها من الأعوام السابقة، الى قلة حجم المشاريع الاسكانية القائمة، وتدني حجم القروض المالية المقدمة للافراد غير الكافية لشراء شقة أو بناء بيت، وخصوصًا للافراد الذين تقل رواتبهم الشهرية عن 600 دينار.
وبينت الجمعية في بيان صادر عنها أن الارتفاعات التي شهدتها مادة الاسمنت انعكست سلبا على المواطن والمستثمر؛ برفع تكاليف البناء؛ وبالتالي ارتفاع اسعار الشقق.
وقالت إن معدلات السحب اليومية الحالية من كافة المصانع لا تتجاوز 6 آلاف طن يوميا، بينما شهدت الاعوام السابقة معدلات السحب لا تقل عن 12 ألف طن يوميا من مجموع انتاج المصانع المقدر بنحو 35 ألف طن يوميًا.
وأشار البيان إلى أن الطلب على الاسمنت خلال الربع الاول الحالي كان أفضل من الفترة الحالية، وأن معدلات السحب كانت تتراوح بين 8 إلى 10 آلاف طن يوميًا، مبينًا استقرار أسعاره على الارتفاعات المُسجَّلة بداية العام.
وأوضح أن سعر طن الاسمنت من ارض المصنع يقدر بنحو 98 دينارًا للطن، وان متوسط الاسعار لكافة المشاريع تتراوح بين 108 إلى 112 دينارا للطن مع وجود فروق بسيطة في الاسعار -بارتفاع أو بانخفاض- حسب: موقع المشروع، وتمكن بعض التجار من الحصول على نسبة "بونص"؛ وهو ما يجعلهم يبيعون المنتج بسعر أقل من سعره الحقيقي.
وحول فتح باب استيراد الاسمنت، أكد البيان صعوبته فتحه حاليًا؛ لكفاية إنتاج المصانع لحاجة المملكة، فالكمية المستهلكة محليًا لا تتعدى 20% من مجموع انتاج كافة المصانع العاملة وعددها ستة المقدرة طاقتها الانتاجية بنحو 7.5 ملايين طن سنويا، على أنَّ الحاجة الفعلية من الاسمنت تقدر بنحو 4.5 ملايين طن سنويا.
وتوقع البيان بقاء الطلب على حاله خلال الاشهر المقبلة؛ لعدم وجود زخم بحجم المشاريع الاسكانية، ولا سيما الحكومية. 

تابعوا هوا الأردن على