آخر الأخبار
ticker مشاركة متميزة لطلبة عمان الأهلية ببرنامج إعداد قادة الذكاء الاصطناعي ticker الأردن يرحب بقرار الأمم المتحدة بعدم قانونية استمرار وجود إسرائيل في الأرض الفلسطينية ticker الحكومة تتقبَّل التَّهاني في "رئاسة الوزراء" الجمعة ticker الجمعية العامة تعتمد قرارا يطالب بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين ticker 5 سيدات يتسلمن حقائب وزارية في الحكومة الجديدة ticker تشكيل اللجان الوزارية .. والمومني ناطقاً رسمياً باسم الحكومة ticker زين وريد بُل تعلنان انطلاق بطولة "ريد بُل كار بارك درِفت 2024" في الأردن ticker كابيتال بنك يرسي معايير جديدة في التمويل الأخضر .. مشروع قرية أيلة مارينا نموذجاً ticker افتتاح مبنى قصر العدل في جرش ticker انتهاء أعمال التنقيب في موقع تل العصارة الأثري ticker هاريس: لا يجب إعادة احتلال غزة ticker بالأسماء .. هؤلاء مرشحين للدخول في الحكومة الجديدة ticker سيدات يُعدن تعريف النجاح ويصبحن مصدر إلهام لمجتمعاتهن ticker كابيتال بنك يتعاون مع شركة وصل للتوعية والتثقيف لدعم برنامج "شبّك وبادر" ticker 8600 متدرب ومتدربة التحقوا بالتدريب المهني ticker الخدمات الطبية تشهر تقنية الخلايا التائية لعلاج سرطان الدم الحاد ticker الحنيطي يزور قيادة لواء الحرس الملكي الآلي الأول ticker المقاصد يحتفل بذكرى المولد النبوي الشريف ticker "كوني أنتِ" يستضيف اردنيات أبدعن في التواصل الاجتماعي ticker افتتاح البرنامج التدريبي السادس والخمسين في مأسسة حق الحصول على المعلومة

اطلاق فعاليات يوم المرور العالمي وأسبوع المرور المرور العربي لعام 2014

{title}
هوا الأردن -

انطلقت اليوم فعاليات يوم المرور العالمي واسبوع المرور العربي لعام 2014م تحت عنوان "معا نحو بيئة مرورية امنة للجميع " برعاية مدير الأمن العام الفريق اول الركن الدكتور توفيق حامد الطوالبة وذلك في قصر الثقافة /مدينة الحسين للشباب .

وقال الفريق أول الركن الطوالبة انه يجمعنا اليوم هم بات يشكل هاجسا يقض مضاجع الجميع وهو خطر يهدد امن وسلامة المجتمعات،حيث اننا جميعا نقف أمام تحد كبير للحد من الحوادث المرورية ونتائجها المؤلمة على المواطنين اينما كانوا وذلك يحتاج تضافر جهود الجميع وعلى كافة المستويات الرسمية والأهلية .

واشار مدير الأمن العام الطوالبه اننا في الاردن لم نكن بمنأى عن هذه المشكلة وعانى منها اردننا الحبيب مثل غيره من البلدان ما دفعنا جميعا للتصدي لهذه المشكلة ومواجهتها بكل الوسائل والامكانيات منطلقين من رؤى جلالة سيد البلاد والذي وجه الحكومة الى وضع استراتيجية وطنية شاملة للسلامة المرورية تسهم في الحد من هذه الظاهرة المقلقة التي تخطف من بيننا الاحبة من ابناء وبنات الوطن الغالي .

وأضاف الفريق أول الركن الطوالبة إن الحوادث المرورية بكافة مخرجاتها الاقتصادية والاجتماعية والنفسية كانت على الدوام محط اهتمام ومتابة وتوجيه جلالة قائدنا الاعلى للحد منها لحماية مكتسباتنا الوطنية ولتحقيق الرفاه الاجتماعي والازدهار الاقتصادي لمواطننا الكريم . 

وأكد الفريق أول الطوالبة اننا جميعا شركاء في المسؤولية لوقف هذا النزيف الدموي وشركاء لتحقيق بيئة مرورية آمنة للجميع، وانه من غير المفيد أن نلقي اللوم على جهة بعينها فالكل مسؤول ومعني مباشرة في التصدي لهذا الهم ،ولن يتم التصدي لمشكلة حوادث السير بشكل ناجع الا من خلال التعاون الفعال والشراكة الحقيقة بين كافة الجهود الرسمية والشعبية على حدا سواء بدءاً من الأسرة والجامعة والمدرسة وغيرها من الجهات مع التركيز على تحديث وتفعيل التشريعات والقوانين والأنظمة التي تضمن الالتزام بقوانين السير المرعية .

وبين مدير الأمن العام ان ما يدعو للتفاول والأمل هي تلك الانجازات التي تحققت في التصدي لهذه المشكلة على مدار العام الماضي،والتي عكستها الارقام على ارض الواقع حيث اثمرت الجهود التي بذلت في هذا الاتجاه على خفض أعداد الحوادث والاصابات والوفيات الناجمة عنها .

من جانبه قال مساعد مدير الأمن العام لشؤون السير اللواء طاهر الصمادي رئيس لجنة الاعداد ليوم المرور العالمي واسبوع المرور العربي لعام 2014م ان مدلول شعار هذا العام والذي تم اعتماده من قبل مجلس وزراء الداخلية العرب لهذا العام يضعنا جميعا امام مسؤليتنا لأن يداً واحدة لا تصفق ولا بد من تعاون جميع الشركاء كل في موقعه لمواجهة هذا الخطر الكبير وآثاره السلبية على المجتمع .
واشار اللواء الصمادي ان الخطط والاستراتيجيات العملية التي وضعت في مجالات التشريع والرقابة والتوعية والتثقيف وتدريب السائقين وهندسة الطرق وتأثيثها ومحاور اخرى اسهمت جميعاً في تراجع هذه المشكلة وخففت أثارها الضارة المدمرة في الارواح والممتلكات .
وأكد الصمادي أن المؤشر الرقمي لعام 2013م يحمل اشارات ايجابية بتخفيض أعداد الوفيات والإصابات وأعداد الحوادث مقارنة بالعام 2012م حيث سجل العام 2013م (768) وفاة بنسبة نقصان (5.9)% واصابة (15954) شخص بنسبة نقصان (6.9)% ووقوع (107864) حادث مروري وبنسبة نقصان بلغت (4.4)% وبالنظر الى هذه الارقام فإنه يمكننا القول بإننا على الطريق الصحيح اخذين بعين الاعتبار الارتفاع المطرد في أعداد المركبات الموجودة على ارض المملكة وارتفاع عدد السكان ولكن وبحمد الله فان الارقام في تناقص والامل معقود على الجميع بأن نسهم جميعا في خفض هذه الارقام عاماً بعد عام حتى نصل لتحقيق البيئة المرورية الآمنة للجميع .

وقد تضمنت الفعاليات التي تم عرضها في هذا اليوم فلاشات لحوادث مرورية حقيقة وابريت غنائي للفنان ماجد زريقات والفنانة بيسان كمال ومقتطفات من فلم مروري (خطر صامت ) وقصيدة القتها احدى طالبات المدارس ،وقد حضرت هذه الفعاليات اعداد كبيرة من طلبة الجامعات والمدارس والجهات المسؤولة عن العملية المرورية وجمع خفير من المواطنين .
وقد قام مدير الأمن العام يرافقه مساعدوه بزيارة لعدد من المصابين اللذين يرقدون على اسرة الشفاء في عدد من المستشفيات اثر حوادث مرورية مختلفة مطمئنا على اوضاعهم وحالتهم الصحية .

تابعوا هوا الأردن على