آخر الأخبار
ticker مشاركة متميزة لطلبة عمان الأهلية ببرنامج إعداد قادة الذكاء الاصطناعي ticker الأردن يرحب بقرار الأمم المتحدة بعدم قانونية استمرار وجود إسرائيل في الأرض الفلسطينية ticker الحكومة تتقبَّل التَّهاني في "رئاسة الوزراء" الجمعة ticker الجمعية العامة تعتمد قرارا يطالب بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين ticker 5 سيدات يتسلمن حقائب وزارية في الحكومة الجديدة ticker تشكيل اللجان الوزارية .. والمومني ناطقاً رسمياً باسم الحكومة ticker زين وريد بُل تعلنان انطلاق بطولة "ريد بُل كار بارك درِفت 2024" في الأردن ticker كابيتال بنك يرسي معايير جديدة في التمويل الأخضر .. مشروع قرية أيلة مارينا نموذجاً ticker افتتاح مبنى قصر العدل في جرش ticker انتهاء أعمال التنقيب في موقع تل العصارة الأثري ticker هاريس: لا يجب إعادة احتلال غزة ticker بالأسماء .. هؤلاء مرشحين للدخول في الحكومة الجديدة ticker سيدات يُعدن تعريف النجاح ويصبحن مصدر إلهام لمجتمعاتهن ticker كابيتال بنك يتعاون مع شركة وصل للتوعية والتثقيف لدعم برنامج "شبّك وبادر" ticker 8600 متدرب ومتدربة التحقوا بالتدريب المهني ticker الخدمات الطبية تشهر تقنية الخلايا التائية لعلاج سرطان الدم الحاد ticker الحنيطي يزور قيادة لواء الحرس الملكي الآلي الأول ticker المقاصد يحتفل بذكرى المولد النبوي الشريف ticker "كوني أنتِ" يستضيف اردنيات أبدعن في التواصل الاجتماعي ticker افتتاح البرنامج التدريبي السادس والخمسين في مأسسة حق الحصول على المعلومة

معهد الصحافة الدولي: اجراءات الاردن على حرية الصحافة سابقة خطيرة

{title}
هوا الأردن -

دعا معهد الصحافة الدولي' آي بي آي' الحكومة الأردنية لرفع الحجب عن المواقع الإخبارية الإلكترونية التي طالها الحجب العام الماضي و إلغاء قانون وجوب الحصول على رخصة لحرية الصحافة ، داعيا الأردن لإتخاذ التدابير اللازمة لإجراء إصلاحات فيما يخص الأنشطة الصحفية. 

و كانت الحكومة الأردنية في حزيران من العام الماضي أغلقت ما يقارب 200 موقع إخباري إلكتروني لعدم حوزتهم رخصة قانونية لمزاولة هذا العمل مما أثار ردود فعل غاضبة حول هذا القرار في الأردن حيث أنه جاء بعد أيام قليلة من استضافة الأردن أكبر تظاهرة دولية لمؤتمر معهد الصحافة الدولي.

و أضاف المعهد بأن القرار لم يسبب فقط أضرار مالية بل إنه يشكل سابقة خطيرة و من الممكن أن يؤدي إلى قيام حكومات عربية أخرى بفرض قوانين مماثلة فيما يخص المواقع الإخبارية و له أيضا تأثير سلبي على وسائل الإعلام من خلال تشجيع الرقابة الذاتية. 

و قال المدير التنفيذي لمعهد الصحافة الدولي ، أليسون بيثيل ماكينزي أن اشتراط تسجيل المواقع الإخبارية ليس عدلا و يؤدي لفرض سيطرة حكومية على أصحاب هذه المواقع و يعطي المسؤولين السلطة للتحكم بإعطاء الرخصة لمن يريدون. 

و أضاف أن هذا التشريع يمثل انتهاكا لحرية تبادل الآراء و المعلومات و يأتي مناهضا لما تزعمه الحكومة بدعمها لوسائل الإعلام المستقلة و الحصول على المعلومات بدون رقابة. 

و تأتي فكرة اشتراط وجود رخصة للمواقع الإخبارية الإلكترونية كسياسة حكومية لأغلب دول العالم التي تريد أن تفرض رقابة على الإعلام حيث أن روسيا أيضا و منذ حوالي الشهر و نصف سنت قرارا يعتبر حرية تداول المعلومات أمرا من شأنه أن يعرض الدولة للخطر.

و في لقاء أجراه المعهد مع وزير الإعلام الأردني محمد المومني حيث أكد أن الحكومة لم تتدخل أبدا بأصحاب المواقع الإخبارية الذين استوفوا الشروط المطلوبة و لا يوجد شيء يمنع حرية الصحافة ، مضيفا أن أي إجراء تم إتخاذه بحق من لم يستوفوا الشروط يجب إثباته أمام المحكمة أولا.

تابعوا هوا الأردن على