آخر الأخبار
ticker مندوبا عن الملك وولي العهد .. العيسوي يعزي عشيرة القطيشات ticker الجيل الخامس يعيد تشكيل مفهوم الترفيه في الأردن ticker مشاركة متميزة لطلبة عمان الأهلية ببرنامج إعداد قادة الذكاء الاصطناعي ticker الأردن يرحب بقرار الأمم المتحدة بعدم قانونية استمرار وجود إسرائيل في الأرض الفلسطينية ticker الحكومة تتقبَّل التَّهاني في "رئاسة الوزراء" الجمعة ticker الجمعية العامة تعتمد قرارا يطالب بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين ticker 5 سيدات يتسلمن حقائب وزارية في الحكومة الجديدة ticker تشكيل اللجان الوزارية .. والمومني ناطقاً رسمياً باسم الحكومة ticker زين وريد بُل تعلنان انطلاق بطولة "ريد بُل كار بارك درِفت 2024" في الأردن ticker كابيتال بنك يرسي معايير جديدة في التمويل الأخضر .. مشروع قرية أيلة مارينا نموذجاً ticker افتتاح مبنى قصر العدل في جرش ticker انتهاء أعمال التنقيب في موقع تل العصارة الأثري ticker هاريس: لا يجب إعادة احتلال غزة ticker بالأسماء .. هؤلاء مرشحين للدخول في الحكومة الجديدة ticker سيدات يُعدن تعريف النجاح ويصبحن مصدر إلهام لمجتمعاتهن ticker كابيتال بنك يتعاون مع شركة وصل للتوعية والتثقيف لدعم برنامج "شبّك وبادر" ticker 8600 متدرب ومتدربة التحقوا بالتدريب المهني ticker الخدمات الطبية تشهر تقنية الخلايا التائية لعلاج سرطان الدم الحاد ticker الحنيطي يزور قيادة لواء الحرس الملكي الآلي الأول ticker المقاصد يحتفل بذكرى المولد النبوي الشريف

النفط العراقي لم يصل إلى الأردن منذ 160 يوما

{title}
هوا الأردن -

أكد نقيب أصحاب الشاحنات محمد داوود استمرار توقف عملية نقل النفط الخام العراقي إلى الأردن منذ كانون الأول 2013.

وأشار الداود في تصريح الى أن الاقتتال في المناطق الحدودية العراقية بين 'داعش' والعشائر العراقية واجهزة النظام تقف دون دخول صهاريج النفط إلى العراق.

ولفت إلى أن 70 صهريجا بقيمة 30 ألف دولار لحمولة الصهريج و80 ألف دولار ثمن الشاحنة الناقلة كانت تعمل على نقل 15 ألف برميل نفط يوميا من الاراضي العراقية إلى الاردن.

وقال: ان النقابة تتواصل بشكل مستمر مع السفارة العراقية في عمان، لبحث سبل تأمين الطريق.

وعن الخسائر التي يتحملها الأردن نتيجة توقف توريد النفط الخام العراقي بـ 2.430 مليون برميل نفط حتى اللحظة، يحصل عليها الأردن باسعار تفضيلية تقل عن السعر العالمي بـ 6 دولارات.

حسابيا؛ تبلغ خسائر الاردن نتيجة توقف توريد النفط العراقي لاكثر من 160 يوما ما مقداره 14.5 مليون دولار، باعتبار أن شركة مصفاة البترول تقوم بتعويض هذه الكميات من السوق العالمية وبالتالي زيادة 6 دولارات على كل برميل نفط يتم شراؤه.

وتنص اتفاقية التبادل التجاري بين الأردن والعراق على تزويد المملكة بـ 15 ألف برميل نفط يوميا، اي ما يعادل 15 % من احتياجات الأردن النفطية.

ويستهلك الأردن ما معدله 100 ألف برميل يوميا من النفط الخام، ارتفعت 50 من مئة بعد انقطاع امدادات الغاز الطبيعي الوارد من مصر والانخفاض الحاد في الكميات الموردة.

وتستغرق الصهاريج المحملة بالنفط الخام 48 ساعة من مصفاة البيجي العراقية الى الحدود الاردنية، وتقطع مسافة 300 كيلومتر تقريبا من الحدود الاردنية الى مصفاة البترول.

وفي السياق ذاته قال داوود: إن عمليات تصدير الخضر والفواكه إلى العراق مستمرة من منافذ حدودية اقل خطورة.

وأكد ان الشاحنات العاملة على نقل الخضر والفواكه إلى العراق تعود لملكيات فردية وليس لشركات، كما في ناقل النفط.

تابعوا هوا الأردن على