آخر الأخبار
ticker مشاركة متميزة لطلبة عمان الأهلية ببرنامج إعداد قادة الذكاء الاصطناعي ticker الأردن يرحب بقرار الأمم المتحدة بعدم قانونية استمرار وجود إسرائيل في الأرض الفلسطينية ticker الحكومة تتقبَّل التَّهاني في "رئاسة الوزراء" الجمعة ticker الجمعية العامة تعتمد قرارا يطالب بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين ticker 5 سيدات يتسلمن حقائب وزارية في الحكومة الجديدة ticker تشكيل اللجان الوزارية .. والمومني ناطقاً رسمياً باسم الحكومة ticker زين وريد بُل تعلنان انطلاق بطولة "ريد بُل كار بارك درِفت 2024" في الأردن ticker كابيتال بنك يرسي معايير جديدة في التمويل الأخضر .. مشروع قرية أيلة مارينا نموذجاً ticker افتتاح مبنى قصر العدل في جرش ticker انتهاء أعمال التنقيب في موقع تل العصارة الأثري ticker هاريس: لا يجب إعادة احتلال غزة ticker بالأسماء .. هؤلاء مرشحين للدخول في الحكومة الجديدة ticker سيدات يُعدن تعريف النجاح ويصبحن مصدر إلهام لمجتمعاتهن ticker كابيتال بنك يتعاون مع شركة وصل للتوعية والتثقيف لدعم برنامج "شبّك وبادر" ticker 8600 متدرب ومتدربة التحقوا بالتدريب المهني ticker الخدمات الطبية تشهر تقنية الخلايا التائية لعلاج سرطان الدم الحاد ticker الحنيطي يزور قيادة لواء الحرس الملكي الآلي الأول ticker المقاصد يحتفل بذكرى المولد النبوي الشريف ticker "كوني أنتِ" يستضيف اردنيات أبدعن في التواصل الاجتماعي ticker افتتاح البرنامج التدريبي السادس والخمسين في مأسسة حق الحصول على المعلومة

ليلة هادئة لشركس في جرش .. صور

{title}
هوا الأردن -

في جو هادي سيطر على الحضور في المسرح الجنوبي في جرش ليلة امس قدمت فرقة النادي الأهلي للفلكلور الشركسي واحدة من أجمل وأرقى فعاليات  مهرجان جرش للثقافة والفنون بدورته 29. 

ولثاني مرة في تاريخ العروض الشركسية تقيم فرقة النادي الأهلي للفلكلور الشركسي عرضاً بمنظور جديد حيث قدمت اعضاء الفرقة وجميعهم من المتطوعين ، مجموعة من الرقصات تمثل كل منها حكاية ، بأداء متقن ورشاقة منسجمة مع  الموسيقى، تمثل الحياة والحب والرجولة والبطولة في المعارك.

وأستهلت الفرقة لوحاتها برقصات متعددة الاسماء والمعاني، وفي فقرة العزف: يظهر  العازفون مهارتهم في استخدام الآلات الشركسية والموسيقى بإطلاق ألحان تربط الحاضر  بالتاريخ المتوارث.

والرقصات توزعت بين رقصة' القافة' و هي رقصة النبلاء الشراكسة التي يجسد فيها الشاب  شموخه وتسطر الفتاة فيها أسمى معاني الكبرياء والرقي ورقصة 'باربان': وهي فقرة إيقاعية  يظهر فيها الشباب مهارتهم الحركية والإيقاعية على آلة البربان ورقصة'شباب' : وهي رقصة  تجسد عنفوان وشجاعة الشباب في الجبال وإظهار الحركات بشكل رجولي يليق بالبنية الجسمية  للشباب الشركسي وكذلك رقصة 'حكولاش' : وهي رقصة استنبطت من اسم شاب مصاب في  قدمه كان يحاول أن يرقص في أحد المناسبات رقصة القافا ونتيجة لإصابته قام بأداء حركة القدم  بطريقة مختلفة فتوارثت الأجيال هذه الحركة لتنتج عنها رقصة الحاكولش ورقصة 'ثاباريفا': وهي  رقصة شعب الوبيخ الذي كان يسكن على شواطئ البحر الأسود والذي عانى إثر الحرب بينه وبين  القيصرية الروسية من ضياع لهجته الخاصة به إثر عملية الإبادة التي تعرض لها؛ ما اضطره إلى الانصهار  ضمن الشعوب والقبائل الشركسية المختلفة والتحدث بلهجات تلك القبائل وتخليداً لذكرى هذا الشعب  الذي يؤدي رقصته من خلال إظهار حركة أمواج البحر وخفة حركات الأقدام والأصابع.

وقدمت المطربة الشركسية 'أزيد مش' اكثر من 8 اغنيات تنوعت بين الرومانسي والصاخب،مما اثار اعجاب  الجمهور بالمسرح'الجنوبي' وتفاعل معها ومع اغنياتها وأضاء اشموع ولاحت في عتمة المدرجات انوار ' الموبايلات' تعبيرا عن المشاعر التي بثتها الاغنيات في نفوسهم.

وكرّم المدير التنفيذي لمهرجان جرش محمد ابو سماقة فرقة النادي الاهلي.

يذكر ان فرقة النادي الاهلي هي فرقة أردنية تعنى بالفلكلور الشركسي، تأسست عام 1993 ، تمزج الرقص الشركسي وإرثه بالثرى الأردني ليعبر العالم نهراً من الفن والإبداع والموسيقى وشاهداً على تراث الشراكسة في الأردن.

تحمل الفرقة رسالة الإبداع وعبقرية الشباب الموهوب، رافعة راية السلام والمحبة، راية ترفعها أرواح  أعضائها رقصاً وغناءً وموسيقى ليسمع العالم كله نداء الأجداد. قد شاركت في العديد من المهرجانات المحلية  والعالمية منذ تأسيسها وآخرها كانت مشاركتها ضمن الاحتفالات في كأس انترامينيا والذي اقيم في ايطاليا .

والجدير بالذكر بأن فرقة النادي الأهلي للفلكلور الشركسي قد شاركت في العديد من المهرجانات المحلية  والعالمية منذ تأسيسها وآخرها كانت مشاركتها ضمن الاحتفالات في كأس انترامينيا والذي اقيم في ايطاليا .















تابعوا هوا الأردن على