آخر الأخبار
ticker مندوبا عن الملك وولي العهد .. العيسوي يعزي عشيرة القطيشات ticker الجيل الخامس يعيد تشكيل مفهوم الترفيه في الأردن ticker مشاركة متميزة لطلبة عمان الأهلية ببرنامج إعداد قادة الذكاء الاصطناعي ticker الأردن يرحب بقرار الأمم المتحدة بعدم قانونية استمرار وجود إسرائيل في الأرض الفلسطينية ticker الحكومة تتقبَّل التَّهاني في "رئاسة الوزراء" الجمعة ticker الجمعية العامة تعتمد قرارا يطالب بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين ticker 5 سيدات يتسلمن حقائب وزارية في الحكومة الجديدة ticker تشكيل اللجان الوزارية .. والمومني ناطقاً رسمياً باسم الحكومة ticker زين وريد بُل تعلنان انطلاق بطولة "ريد بُل كار بارك درِفت 2024" في الأردن ticker كابيتال بنك يرسي معايير جديدة في التمويل الأخضر .. مشروع قرية أيلة مارينا نموذجاً ticker افتتاح مبنى قصر العدل في جرش ticker انتهاء أعمال التنقيب في موقع تل العصارة الأثري ticker هاريس: لا يجب إعادة احتلال غزة ticker بالأسماء .. هؤلاء مرشحين للدخول في الحكومة الجديدة ticker سيدات يُعدن تعريف النجاح ويصبحن مصدر إلهام لمجتمعاتهن ticker كابيتال بنك يتعاون مع شركة وصل للتوعية والتثقيف لدعم برنامج "شبّك وبادر" ticker 8600 متدرب ومتدربة التحقوا بالتدريب المهني ticker الخدمات الطبية تشهر تقنية الخلايا التائية لعلاج سرطان الدم الحاد ticker الحنيطي يزور قيادة لواء الحرس الملكي الآلي الأول ticker المقاصد يحتفل بذكرى المولد النبوي الشريف

ارتفاع قيمة احتياطي الذهب 13 % في نهاية الثلث الأول

{title}
هوا الأردن -

 ارتفعت قيمة أونصات الذهب الموجودة لدى البنك المركزي الأردني حتى نهاية الثلث الأول من العام الحالي بنسبة 13.2 % لتصل إلى نحو 482 مليون دينار، مقارنة مع 425.6 مليون دينار في نهاية العام الماضي.
وبلغ عدد الأونصات لدى البنك المركزي الأردني ما مجموعه 525 ألف أونصة أو ما يعادل (16.4 طن) في نهاية شهر نيسان (ابريل) الماضي، بحسب بيانات البنك المركزي.
ويبلغ سعر أونصة الذهب في السوق العالمية حاليا نحو 1332 دولارا للاونصة.
وهذا المستوى يعتبر أعلى مستوى للذهب في ثلاثة شهور بعد أن عزز هبوط الدولار وتفاقم أعمال العنف في العراق من جاذبية المعدن النفيس وهو ما زاد من التدفقات على أكبر صندوق مدعوم بالذهب.
وكان شهر حزيران (يونيو) أفضل شهر للذهب منذ شباط (فبراير)؛ إذ زادت جاذبية الذهب مع وصول الدولار الى أدنى مستوياته في سبعة أسابيع مقابل سلة من العملات الرئيسية متأثرا بشكوك في مدى قوة انتعاش الاقتصاد الأميركي.
كما وجد الذهب دعما في طلبات شراء عليه كملاذ آمن من التوترات السياسية، سيما في ظل ما يجري في العراق من معارك مع مقاتلي تنظيم الدولة الاسلامية (داعش) المتواجدين في بعض مدنه وعلى الحدود مع سورية والأردن.
ورغم أن الذهب يعد الملاذ الآمن للعديد من المستثمرين الا أن بعض المراقبين يحذرون من الذهب؛ إذ يعتبرونه خداعا في بعض الأحيان سيما وأنه كثير التأثر بالعوامل الاقتصادية إن كان في الأزمات أو سنوات الارتياح الاقتصادي.
إلى ذلك، تشير الإحصاءات الصادرة عن البنك المركزي أن موجوداته من الذهب كانت في نهاية العام 2013 تبلغ 500 ألف أونصة.
ومن الجدير ذكره أن مخزون المركزي من الذهب تذبذب بشكل نسبي بين ارتفاع وانخفاض منذ بداية العام 2012 بعد استقراره على نحو 410 آلاف أونصة منذ العام 2008.
واللافت في تتبع مخزون الذهب لدى المركزي الأردني خلال السنوات الماضية؛ أن المخزون كان يبلغ 826 ألف أونصة أو ما يعادل 25.7 طن قبل 14 عاما، وذلك في العام 1998 لكن المخزون هبط في العام الذي تلاه (1999) إلى 485 ألف أونصة (15 طنا) وظل يتراجع إلى أن بلغ مستوياته الحالية.

تابعوا هوا الأردن على