آخر الأخبار
ticker مندوبا عن الملك وولي العهد .. العيسوي يعزي عشيرة القطيشات ticker الجيل الخامس يعيد تشكيل مفهوم الترفيه في الأردن ticker مشاركة متميزة لطلبة عمان الأهلية ببرنامج إعداد قادة الذكاء الاصطناعي ticker الأردن يرحب بقرار الأمم المتحدة بعدم قانونية استمرار وجود إسرائيل في الأرض الفلسطينية ticker الحكومة تتقبَّل التَّهاني في "رئاسة الوزراء" الجمعة ticker الجمعية العامة تعتمد قرارا يطالب بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين ticker 5 سيدات يتسلمن حقائب وزارية في الحكومة الجديدة ticker تشكيل اللجان الوزارية .. والمومني ناطقاً رسمياً باسم الحكومة ticker زين وريد بُل تعلنان انطلاق بطولة "ريد بُل كار بارك درِفت 2024" في الأردن ticker كابيتال بنك يرسي معايير جديدة في التمويل الأخضر .. مشروع قرية أيلة مارينا نموذجاً ticker افتتاح مبنى قصر العدل في جرش ticker انتهاء أعمال التنقيب في موقع تل العصارة الأثري ticker هاريس: لا يجب إعادة احتلال غزة ticker بالأسماء .. هؤلاء مرشحين للدخول في الحكومة الجديدة ticker سيدات يُعدن تعريف النجاح ويصبحن مصدر إلهام لمجتمعاتهن ticker كابيتال بنك يتعاون مع شركة وصل للتوعية والتثقيف لدعم برنامج "شبّك وبادر" ticker 8600 متدرب ومتدربة التحقوا بالتدريب المهني ticker الخدمات الطبية تشهر تقنية الخلايا التائية لعلاج سرطان الدم الحاد ticker الحنيطي يزور قيادة لواء الحرس الملكي الآلي الأول ticker المقاصد يحتفل بذكرى المولد النبوي الشريف

بورصة عمان تنهي المراجعة الدورية للمؤشر العام

{title}
هوا الأردن -

 أعلنت بورصة عمان بأنها أنهت المراجعة الربعية الدورية لكافة الشركات المدرجة والمتداولة في السوق وذلك لاختيار عينة المؤشر العام لاسعار الاسهم لبورصة عمان.
وقالت بورصة عمان في بيان لها أصدرته الاسبوع الماضي، “أن الهدف من تلك المراجعة هو ضمان ان يعكس المؤشر العام لاسعار الاسهم لبورصة عمان حركة وأداء ونشاط السوق بشكل دقيق”.
وفي هذا الاطار قال  القائم بأعمال المدير التنفيذي لبورصة عمان نادر عازر “بموجب هذه المراجعة يتم متابعة نشاط الشركات خلال آخر ربع ويتم اختيار شركات عينة المؤشر من خلال تطبيق المعايير المعتمدة في بورصة عمان والمشابهة للمعايير العالمية لاختيار الشركات وهي القيمة السوقية للشركة وعدد أيام تداولها خلال آخر ربع، ومما يذكر بأن هذه المعايير مطبقة في عدد من المؤسسات الدولية الرائدة في احتساب المؤشرات ومنها شركة اس أند بي داوجونز “S&P Dow Jones.
وأضاف عازر بأنه “نتيجة لتطبيق هذه المعايير فقد تم سحب إحدى عشر شركة من شركات العينة وإضافة إحدى عشر شركة أخرى”.
 كما وتشمل هذه المراجعة احتساب نسبة الأسهم الحرة لكافة الشركات المدرجة في البورصة بالاعتماد على البيانات المتوفرة على موقع مركز إيداع الأوراق المالية الإلكتروني، بالاضافة الى تخفيض اوزان بعض الشركات وذلك بهدف تخفيض تأثيرها على تحركات الرقم القياسي ليصل الى 10 %.
وبين عازر بأن عينة الرقم القياسي تشمل الشركات المائة الأكثر نشاطاً في البورصة والأعلى من حيث القيمة السوقية.
وتشكل القيمة السوقية لشركات العينة ما نسبته (91.4 %) من اجمالي القيمة السوقية للشركات المدرجة في البورصة، فيما تشكل نسبة القيمة السوقية للأسهم الحرة لهذه الشركات ما نسبته (87.5 %) من اجمالي القيمة السوقية للأسهم الحرة للشركات المدرجة في البورصة.
وعلى ضوء تلك المراجعة فإنه سيتم التعديل على عينة الرقم القياسي العام اعتباراً من الأول من تموز 2014، حيث يمكن للمهتمين الاطلاع على مكونات العينة وأوزانها الجديدة .
وذكرت البورصة أنها “تقوم بورصة عمان باحتساب رقم قياسي مرجح بالأسهم الحرة؛ بحيث يتم احتساب القيمة السوقية لكل شركة عن طريق العدد الكلي للأسهم المدرجة مضروبا بآخر سعر إغلاق سهم الشركة مضروباً في رقم يسمى بالمعامل. وهذا المعامل هو عبارة عن نسبة الأسهم الحرة في الشركة والتي تمثل الأسهم الكلية للشركة مطروحا منها الأسهم المملوكة لأعضاء مجلس الإدارة والمساهمون الذين يمتلكون (5 %) فأكثر وملكيات الحكومات ، ومن ثم ضربها بمعامل الوزن المعدل والذي يعتمد على وزن الشركة من عينة الرقم القياسي قبل وبعد تحديد وزن 10 % للشركات التي يزيد وزنها عنها”.
واشارات البوصة بأنه “يتم تغيير هذا المعامل بناءاً على المراجعة التي تقوم بها البورصة لعينة الرقم القياسي وتُعدل قيمة هذا المعامل بناءاً على الأسهم الحرة للشركة في وقت عمل المراجعة .
ومما يذكر أيضاً بأنه يتم تعديل قيمة المعامل لأي شركة يزيد وزنها عن ( 10 %) من القيمة السوقية لشركات المؤشر، بحيث يتم تخفيض قيمته للمحافظة على نسبة (10 %)، حيث تقوم منهجية احتساب الرقم القياسي على أساس عدم تجاوز وزن أي شركة بالعينة عن (10 %) من القيمة السوقية للمؤشر.

تابعوا هوا الأردن على