آخر الأخبار
ticker مشاركة متميزة لطلبة عمان الأهلية ببرنامج إعداد قادة الذكاء الاصطناعي ticker الأردن يرحب بقرار الأمم المتحدة بعدم قانونية استمرار وجود إسرائيل في الأرض الفلسطينية ticker الحكومة تتقبَّل التَّهاني في "رئاسة الوزراء" الجمعة ticker الجمعية العامة تعتمد قرارا يطالب بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين ticker 5 سيدات يتسلمن حقائب وزارية في الحكومة الجديدة ticker تشكيل اللجان الوزارية .. والمومني ناطقاً رسمياً باسم الحكومة ticker زين وريد بُل تعلنان انطلاق بطولة "ريد بُل كار بارك درِفت 2024" في الأردن ticker كابيتال بنك يرسي معايير جديدة في التمويل الأخضر .. مشروع قرية أيلة مارينا نموذجاً ticker افتتاح مبنى قصر العدل في جرش ticker انتهاء أعمال التنقيب في موقع تل العصارة الأثري ticker هاريس: لا يجب إعادة احتلال غزة ticker بالأسماء .. هؤلاء مرشحين للدخول في الحكومة الجديدة ticker سيدات يُعدن تعريف النجاح ويصبحن مصدر إلهام لمجتمعاتهن ticker كابيتال بنك يتعاون مع شركة وصل للتوعية والتثقيف لدعم برنامج "شبّك وبادر" ticker 8600 متدرب ومتدربة التحقوا بالتدريب المهني ticker الخدمات الطبية تشهر تقنية الخلايا التائية لعلاج سرطان الدم الحاد ticker الحنيطي يزور قيادة لواء الحرس الملكي الآلي الأول ticker المقاصد يحتفل بذكرى المولد النبوي الشريف ticker "كوني أنتِ" يستضيف اردنيات أبدعن في التواصل الاجتماعي ticker افتتاح البرنامج التدريبي السادس والخمسين في مأسسة حق الحصول على المعلومة

الحلواني يبحث مع وفد مكسيكي التعاون الاقتصادي

{title}
هوا الأردن -

أكد وزير الصناعة والتجارة والتموين الدكتور حاتم الحلواني اهمية العمل على تعزيز التعاون الاقتصادي بين الاردن والمكسيك في مختلف المجالات وذلك من خلال تعظيم الاستفادة من النتائج التي حققتها زيارة جلالة الملك عبدالله الثاني الى المكسيك خلال شهر شباط الماضي ومباحثاته مع الرئيس المكسيكي وكبار المسؤولين و ممثلي القطاع الخاص.


وقال الحلواني خلال لقائه اليوم في وزارة الصناعة والتجارة والتموين وفدا مكسيكيا برئاسة نائب وزير الخارجية المكسيكي كارلوس دي لكازا ان الزيارة الملكية الى المكسيك وضعت الاسس اللازمة لتطوير التعاون الاقتصادي بين البلدين والعمل على زيادة حجم التجارة البينية واقامة المشاريع الاستثمارية بالاستفادة من الفرص المتاحة لدى الطرفين وخاصة في الاردن الذي يمتلك فرصا ومزايا استثمارية منافسة على مستوى المنطقة.


وشدد على ضرورة انجاز ما تم الاتفاق عليه خلال زيارة جلالته بالسرعة الممكنة وحتى تتحقق طموحات البلدين بان تكون المملكة بوابة المكسيك لدول الشرق الاوسط وان تكون هي بوابة الاردن الى دول امريكا اللاتينية ما يساهم في زيادة حجم التجارة البينية ويحفز على قيام مزيد من الاستثمارات بين البلدين.


واشار الحلواني الى اهمية الاتفاقيات التي وقعت بين الجانبين خلال الزيارة الملكية والتي شملت اتفاقية للتعاون التربوي والثقافي واتفاقية إطار للتعاون التقني ومذكرة تفاهم في المجال السياحي بين الأردن والمكسيك وتوقيع اتفاقية إطارية للتفاوض حول اتفاق التجارة الحرة بين المملكة الأردنية الهاشمية والولايات المكسيكية المتحدة بهدف الارتقاء بحجم التجارة بين الجانبين.


وقال وزير الصناعة والتجارة والتموين:" بدأنا العمل فعلا لإنجاز اتفاقية التجارة الحرة بين البلدين واطلاق المفاوضات الخاصة بها وسيقوم وفد من المكسيك بزيارة الاردن خلال الشهرين المقبلين لإجراء مزيدا من المباحثات حول موعد بدء المفاوضات الثنائية .. وستشمل الاتفاقية تجارة السلع والخدمات والاستثمار ومجالات التعاون الاقتصادية الأخرى".


واشار الى ان الصادرات الاردنية الى المكسيك بلغت خلال العام الماضي 16.7 مليون دولار فقط والواردات منها بلغت 41 مليون دولار وهي متواضعة جدا ولابد من العمل على زيادتها بالعمل المشترك والتعاون الوثيق ما بين الجانبين على المستويين الحكومي والقطاع الخاص.


وقال د. الحلواني ان توقيع اتفاقية تجارة حرة بين الاردن والمكسيك سيعطي التجارة البينية انطلاقة قوية ما سينعكس على التبادل التجاري الذي يتوقع ان يحقق قفزات كبيرة بعد الانتهاء من الاتفاقية ونفاذها.


ودعا الوزير الحلواني القطاع الخاص المكسيكي للاستفادة من الفرص والمزايا الاقتصادية والاستثمارية المتاحة في الاردن وخاصة مع توفر المناطق التنموية الخاصة والمناطق الحرة والامتيازات الممنوحة للمستثمرين ورجال الاعمال وارتباط الاردن بشبكة من اتفاقية التجارة الحرة على المستويين الثنائي او متعدد الاطراف.


من جانبه قال نائب وزير الخارجية المكسيكي ان بلاده حريصة على بناء علاقات اقتصادية فاعلة مع الاردن الذي يعتبر بحكم موقعه الجغرافي بوابة لدخول اسواق دول المنطقة إضافة الى تمكن المملكة من تحقيق انجازات ايجابية رغم التحديات التي تواجهها.


واشار الى ان المكسيك تشارك الاردن التطلعات بمستقبل أفضل للعلاقات الاقتصادية بين البلدين والعمل المشترك لزيادة حجم التجارة وتحفيز القطاع الخاص لإقامة مشاريع استثمارية والاستفادة من الفرص المتاحة.


وبين ان القطاع الخاص عليه دور كبير لترجمة تطلعات البلدين على واقع ينعكس على حجم التجارة ومعدلات الاستثمار وخدمة الاهداف الاقتصادية المشتركة.


وابدى ممثلو القطاع الخاص من الجانبين الذين حضروا الاجتماع اهتمامهم بتعزيز التعاون الاقتصادي بين البلدين وخاصة التجارية والاستثمارية منها وضرورة ان يؤطر ذلك باتفاقية تخدم مصلحة الجانبين.


وطالبوا بإشراكهم في المفاوضات الخاصة بتوقيع اتفاقية تجارة حرة بين البلدين وضرورة الاستماع الى آرائهم ومقترحاتهم حيالها.

تابعوا هوا الأردن على