آخر الأخبار
ticker مندوبا عن الملك وولي العهد .. العيسوي يعزي عشيرة القطيشات ticker الجيل الخامس يعيد تشكيل مفهوم الترفيه في الأردن ticker مشاركة متميزة لطلبة عمان الأهلية ببرنامج إعداد قادة الذكاء الاصطناعي ticker الأردن يرحب بقرار الأمم المتحدة بعدم قانونية استمرار وجود إسرائيل في الأرض الفلسطينية ticker الحكومة تتقبَّل التَّهاني في "رئاسة الوزراء" الجمعة ticker الجمعية العامة تعتمد قرارا يطالب بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين ticker 5 سيدات يتسلمن حقائب وزارية في الحكومة الجديدة ticker تشكيل اللجان الوزارية .. والمومني ناطقاً رسمياً باسم الحكومة ticker زين وريد بُل تعلنان انطلاق بطولة "ريد بُل كار بارك درِفت 2024" في الأردن ticker كابيتال بنك يرسي معايير جديدة في التمويل الأخضر .. مشروع قرية أيلة مارينا نموذجاً ticker افتتاح مبنى قصر العدل في جرش ticker انتهاء أعمال التنقيب في موقع تل العصارة الأثري ticker هاريس: لا يجب إعادة احتلال غزة ticker بالأسماء .. هؤلاء مرشحين للدخول في الحكومة الجديدة ticker سيدات يُعدن تعريف النجاح ويصبحن مصدر إلهام لمجتمعاتهن ticker كابيتال بنك يتعاون مع شركة وصل للتوعية والتثقيف لدعم برنامج "شبّك وبادر" ticker 8600 متدرب ومتدربة التحقوا بالتدريب المهني ticker الخدمات الطبية تشهر تقنية الخلايا التائية لعلاج سرطان الدم الحاد ticker الحنيطي يزور قيادة لواء الحرس الملكي الآلي الأول ticker المقاصد يحتفل بذكرى المولد النبوي الشريف

توقعات بارتفاع الطلب على الأسماك في النصف الثاني من رمضان

{title}
هوا الأردن -

 توقع تجار ان تنشط الحركة التجارية على شراء الاسماك خلال النصف الثاني من شهر رمضان، في ظل استقرار أسعارها عند المستويات التي كانت تباع بها قبيل حلول رمضان.وقال التجار، في أحاديثهم ان مستويات الطلب على الاسماك محدودة في الوقت الحالي، نظرا لتركيز المواطنين على استهلاك اللحوم والدواجن خلال الاسابيع الأولى من شهر رمضان.
وبحسب الأسعار، تراوح سعر كيلو سمك نوع الهامور من 5 الى 6 دنانير، وسعر كيلو الدنيس من 8 الى 9 دنانير، فيما تراوح سعر كيلو الحمراء من 5 الى 8 دنانير وسعر كيلو الفارسي والفريدي من 6 الى 7 دنانير.
ويتراوح سعر كيلو السمك المجمد من 1.5 دينار الى  4 دنانير، بحسب النوع والمنشأ. 
وأكد نقيب اصحاب المطاعم والحلويات، رائد حمادة، ان الطلب على الاسماك محدود في الوقت الحالي، بسبب تركيز المواطنين على تناول الدجاج واللحوم خلال الأيام الأولى من شهر رمضان المبارك.
وتوقع حمادة ان تنشط الحركة التجارية على شراء الاسماك خلال النصف الثاني من شهر رمضان المبارك.
 وقال حمادة ان تشهد السوق المحلية تنوعا كبيرا من مختلف أنواع الاسماك الطازجة والمجمدة؛ حيث تم استيراد الاسماك من دول عدة.
 وبين حمادة ان اسعار انواع من الاسماك طرأ عليها انخفاض في الأسعار نتيجة المنافسة القوية بين محال بيع الاسماك والمراكز التجارية بدليل العروض المخفضة التي يتم الاعلان عنها.
وأكد مستورد اسماك مجمد، خلدون العقاد، توفر كميات كبيرة من مختلف انواع الاسماك المجمدة بما يلبي احتياجات المواطنين.
واشار العقاد الى ان الطلب على شراء الاسماك ينشط عادة خلال النصف الثاني من شهر رمضان وذلك وفق دراسات لواقع السوق خلال شهر رمضان من السنوات الماضية.
وقدر العقاد كميات الاسماك المجمدة المتوفرة في السوق المحلية حاليا بحوالي 2.500 طن، مؤكدا وجود منافسة حقيقية بين التجار تصب جميها في صالح المواطنين.
وقال موظف في محال بيع الاسماك، ممدوح ابو غزالة، إن إقبال المواطنين على تناول الاسماك يبدأ خلال النصف الثاني من شهر رمضان؛ حيث ان المواطنين يبدأون خلال هذه الفترة البحث على مأكولات غير تقليدية لتناولها.
وبين ابو غزالة ان كمية استهلاك الاسماك عند الاردنيين بدأت بالارتفاع منذ اكثر من 10 سنوات، وهي في ازدياد مستمر، مشيرا الى استقرار الطلب على شراء الاسماك منذ بداية شهر رمضان.
وأكد ابو غزالة استقرار أسعار الاسماك الطازجة في السوق المحلية منذ بداية العام الحالي؛ حيث لم يطرأ أي ارتفاع على الأسعار. 
 وبحسب دائرة الإحصاءات العامة، انخفضت قيمة مستوردات المملكة من الاسماك واللافقاريات المائية بنسبة10 % خلال أول شهرين من العام الحالي لتبلغ 5.63 مليون دينار، مقارنة مع 6.24 مليون دينار في الفترة ذاتها من العام السابق.
وتتصدر كل من مصر، الكويت، السودان، الإمارات العربية، السعودية، تركيا، الهند، ولبنان، قائمة الدول التي يستورد منها الأردن الاسماك واللافقاريات المائية.
وتراجعت كمية الأسماك المنتجة في المملكة بنسبة 2.5 % خلال العام الماضي مقارنة مع العام الذي سبقه لتصل الى  846.8 طن.

تابعوا هوا الأردن على