آخر الأخبار
ticker مندوبا عن الملك وولي العهد .. العيسوي يعزي عشيرة القطيشات ticker الجيل الخامس يعيد تشكيل مفهوم الترفيه في الأردن ticker مشاركة متميزة لطلبة عمان الأهلية ببرنامج إعداد قادة الذكاء الاصطناعي ticker الأردن يرحب بقرار الأمم المتحدة بعدم قانونية استمرار وجود إسرائيل في الأرض الفلسطينية ticker الحكومة تتقبَّل التَّهاني في "رئاسة الوزراء" الجمعة ticker الجمعية العامة تعتمد قرارا يطالب بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين ticker 5 سيدات يتسلمن حقائب وزارية في الحكومة الجديدة ticker تشكيل اللجان الوزارية .. والمومني ناطقاً رسمياً باسم الحكومة ticker زين وريد بُل تعلنان انطلاق بطولة "ريد بُل كار بارك درِفت 2024" في الأردن ticker كابيتال بنك يرسي معايير جديدة في التمويل الأخضر .. مشروع قرية أيلة مارينا نموذجاً ticker افتتاح مبنى قصر العدل في جرش ticker انتهاء أعمال التنقيب في موقع تل العصارة الأثري ticker هاريس: لا يجب إعادة احتلال غزة ticker بالأسماء .. هؤلاء مرشحين للدخول في الحكومة الجديدة ticker سيدات يُعدن تعريف النجاح ويصبحن مصدر إلهام لمجتمعاتهن ticker كابيتال بنك يتعاون مع شركة وصل للتوعية والتثقيف لدعم برنامج "شبّك وبادر" ticker 8600 متدرب ومتدربة التحقوا بالتدريب المهني ticker الخدمات الطبية تشهر تقنية الخلايا التائية لعلاج سرطان الدم الحاد ticker الحنيطي يزور قيادة لواء الحرس الملكي الآلي الأول ticker المقاصد يحتفل بذكرى المولد النبوي الشريف

صادرات المملكة من الأسمدة ترتفع 80 % في 4 أشهر

{title}
هوا الأردن -

ارتفعت قيمة صادرات المملكة من الأسمدة خلال الثلث الأول من العام الحالي إلى 126 مليون دينار مقارنة مع 70 مليون دينار في الفترة نفسها من العام الماضي.
وبذلك تكون نسبة الزيادة في قيمة صادرات المملكة من الأسمدة في أول أربعة أشهر من العام الحالي قد بلغت 80 % مقارنة بذات الفترة من العام الماضي.
وعلى المستوى السنوي فقد هبطت قيمة الصادرات الوطنية من الأسمدة لتصل إلى 298 مليون دينار في العام الماضي مقارنة مع 339 مليون دينار في العام 2012 بانخفاض بلغ 12 %. وتستأثر الهند واليابان والعراق على النسبة الأعلى من صادرات الأردن من هذه السلعة، إلى جانب كل من اندونيسيا، الصين، الجزائر، وتركيا.
وتعتبر الاسمدة من أهم السلع التي يصدرها الأردن إلى جانب كل من الألبسة والفوسفات الخام والخضراوات والفواكه ولها تأثير كبير في عجز الميزان التجاري الذي يمثل الفرق بين قيمة المستوردات وقيمة الصادرات الكلية.
وبلغ العجز في الميزان التجاري الذي يمثل الفرق بين قيمة المستوردات وقيمة الصادرات الكلية، 3361.0 مليون دينار، وبذلك يكون العجز قد ارتفع خلال الثلث الأول من العام 2014 بنسبة 4.1 % مقارنة مع الفترة ذاتها من العام 2013. كما بلغت نسبة تغطية الصادرات الكلية للمستوردات 36.8 %، في حين بلغت نسبة التغطية 
35.9 % للفترة ذاتها من العام 2013، بارتفاع مقداره 0.9 نقطة مئوية.
ويعزو مختصون تراجع قيمة صادرات الاسمدة الى انخفاض اسعارها عالميا وكذلك الكميات المصدرة.
وانخفضت قيمة صادرات المملكة من الأسمدة في العام 2012 إلى 339 مليون دينار مقارنة مع 381 مليون دينار في العام 2011 وبنسبة تراجع بلغت 11 %.

تابعوا هوا الأردن على