آخر الأخبار
ticker مندوبا عن الملك وولي العهد .. العيسوي يعزي عشيرة القطيشات ticker الجيل الخامس يعيد تشكيل مفهوم الترفيه في الأردن ticker مشاركة متميزة لطلبة عمان الأهلية ببرنامج إعداد قادة الذكاء الاصطناعي ticker الأردن يرحب بقرار الأمم المتحدة بعدم قانونية استمرار وجود إسرائيل في الأرض الفلسطينية ticker الحكومة تتقبَّل التَّهاني في "رئاسة الوزراء" الجمعة ticker الجمعية العامة تعتمد قرارا يطالب بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين ticker 5 سيدات يتسلمن حقائب وزارية في الحكومة الجديدة ticker تشكيل اللجان الوزارية .. والمومني ناطقاً رسمياً باسم الحكومة ticker زين وريد بُل تعلنان انطلاق بطولة "ريد بُل كار بارك درِفت 2024" في الأردن ticker كابيتال بنك يرسي معايير جديدة في التمويل الأخضر .. مشروع قرية أيلة مارينا نموذجاً ticker افتتاح مبنى قصر العدل في جرش ticker انتهاء أعمال التنقيب في موقع تل العصارة الأثري ticker هاريس: لا يجب إعادة احتلال غزة ticker بالأسماء .. هؤلاء مرشحين للدخول في الحكومة الجديدة ticker سيدات يُعدن تعريف النجاح ويصبحن مصدر إلهام لمجتمعاتهن ticker كابيتال بنك يتعاون مع شركة وصل للتوعية والتثقيف لدعم برنامج "شبّك وبادر" ticker 8600 متدرب ومتدربة التحقوا بالتدريب المهني ticker الخدمات الطبية تشهر تقنية الخلايا التائية لعلاج سرطان الدم الحاد ticker الحنيطي يزور قيادة لواء الحرس الملكي الآلي الأول ticker المقاصد يحتفل بذكرى المولد النبوي الشريف

ارتفاع أسعار الخيار والبطاطا والليمون بنسب بلغت 37 %

{title}
هوا الأردن -

شهدت أسعار البطاطا والليمون والخيار في السوق المحلية أمس ارتفاعات ملحوظة وبنسب تراوحت بين 15 % الى 37 %، مقارنة باليومين الماضيين، بحسب عاملين في القطاع.
وأرجع هؤلاء، في احاديثهم  الارتفاع الحاصل ببعض أصناف الخضار الى نقص الكميات المعروضة في السوق المحلية دون الكميات المطلوبة، إضافة الى تصدير كميات كبيرة الى دول الخليج، خصوصا من سلعة الخيار.
وبحسب لائحة الاسعار الجديدة لبيع المستهلك، ارتفع سعر كيلو الخيار بمقدار 15 قرشا ليصل الى 65 قرشا، فيما ارتفع سعر كيلو البطاطا بمقدار 10 قروش ليصل الى 75 قرشا، إضافة الى زيادة سعر كيلو الليمون بمقدار 65 قرشا ليصل الى2.40 قرش.
وأكد تاجر الخضار، كايد جميل، ارتفاع اسعار اصناف من الخضار في السوق المحلية بشكل ملحوظ، خصوصا البطاطا  والليمون والخيار مقارنة باليومين الماضيين.
وعزا جميل ارتفاع اسعار الخيار الى قلة الكميات المعروضة نتيجة تصدير كميات كبيرة منها، فيما أرجع ارتفاع اسعار الليمون والبطاطا الى نقص الكميات المعروض بمستويات اقل من المطلوب.
وبين جميل ان سعر كيلو البطاطا للمستهلك وصل 75 قرشا بعد ان كان 65 قرشا وسعر كيلو الليمون 2.4 دينار بعد ان كان 1.75 دينار، فيما بلغ سعر كيلو الخيار 65 قرشا بعد ان كان 50 قرشا.
واشار جميل الى استقرار باقي أصناف الخضار؛ حيث تراوح سعر كيلو البندورة من 20 قرشا الى 35 قرشا وسعر كيلو الاسود عجمي بين 25 قرشا الى 35 قرشا، والبصل بين 60 و75 قرشا والزهرة 30 الى 50 قرشا. 
بدوره، أكد مدير السوق المركزي للخضار والفواكه، عبد المجيد العدوان، ارتفاع اسعار البطاطا والليمون والخيار في السوق المركزي أمس جراء نقص الكميات المعروضة عن المعدلات المطلوبة اضافة الى وجود جودة عالية لبعض الاصناف.
وبين العدوان ان كميات الليمون التي تم توريدها للسوق المركزي أمس بلغت حوالي 55 طنا من الانتاج المحلي و 26 طنا مستورد، في حين ان احتياجات السوق اليومية حوالي 100 طن، إضافة إلى توريد 280 طنا من البطاطا و 217 طنا من الخيار.
واوضح العدوان ان سعر كيلو الخيار بالجملة تراوح في السوق المركزي أمس بين 45 قرشا الى 70 قرشا، في حين تراوح سعر كيلو الليمون بين دينار و 1.5 دينار، وسعر كيلو البطاطا 25 قرشا الى 50 قرشا.
واشار العدوان الى استقرار أسعار البصل عند مستويات مرتفعة؛ حيث تراوح سعر الكيلو بين 40 و75 قرشا، وذلك بسبب نقص الكميات المعروضة في السوق المحلية دون المعدلات المطلوبة، مبينا ان السوق المركزي استقبل أمس حوالي 170 طنا في حين ان المعدل اليومي المطلوب نحو 200 طن.
وتوقع العدوان ان يطرأ انخفاض على اسعار الخضار خلال الاسبوع الحالي ولكن بمستوى تدريجي، داعيا وزارة الزراعة الى ضرورة فتح باب استيراد الاصناف التي طرأ عليها ارتفاع بما يلبي الطلب ودون التأثير على المنتج المحلي. 
وبين العدوان ان السوق المركزي استقبل أمس حوالي 3800طن من مختلف اصناف الخضار والفواكه بزيادة مقدارها 200 طن عن المعدل الطبيعي اليومي لكميات الخضار والفواكه التي تم توريدها للسوق المركزي. 
وأوضح أن السوق يعمل على مدار 24 ساعة عبر استقبال المنتج وبيعه وتوفير البيئة المناسبة لتسويق المنتجات وفق الأنظمة المعمول بها في ظل وجود إقبال شديد على المنتجات من قبل المستهلكين.
ويوجد في المملكة قرابة 7 أسواق رئيسية للخضراوات والفواكه موزعة في عمان، الزرقاء، إربد، العقبة، ديرعلا، المفرق، الكرك.
ويعد سوق عمان المركزي من أكبر الأسواق المنتشرة بالمملكة ويحكم أعمال السوق المركزية في عمان نظام السوق المركزي لمدينة عمان للعام 1966.

تابعوا هوا الأردن على