آخر الأخبار
ticker مشاركة متميزة لطلبة عمان الأهلية ببرنامج إعداد قادة الذكاء الاصطناعي ticker الأردن يرحب بقرار الأمم المتحدة بعدم قانونية استمرار وجود إسرائيل في الأرض الفلسطينية ticker الحكومة تتقبَّل التَّهاني في "رئاسة الوزراء" الجمعة ticker الجمعية العامة تعتمد قرارا يطالب بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين ticker 5 سيدات يتسلمن حقائب وزارية في الحكومة الجديدة ticker تشكيل اللجان الوزارية .. والمومني ناطقاً رسمياً باسم الحكومة ticker زين وريد بُل تعلنان انطلاق بطولة "ريد بُل كار بارك درِفت 2024" في الأردن ticker كابيتال بنك يرسي معايير جديدة في التمويل الأخضر .. مشروع قرية أيلة مارينا نموذجاً ticker افتتاح مبنى قصر العدل في جرش ticker انتهاء أعمال التنقيب في موقع تل العصارة الأثري ticker هاريس: لا يجب إعادة احتلال غزة ticker بالأسماء .. هؤلاء مرشحين للدخول في الحكومة الجديدة ticker سيدات يُعدن تعريف النجاح ويصبحن مصدر إلهام لمجتمعاتهن ticker كابيتال بنك يتعاون مع شركة وصل للتوعية والتثقيف لدعم برنامج "شبّك وبادر" ticker 8600 متدرب ومتدربة التحقوا بالتدريب المهني ticker الخدمات الطبية تشهر تقنية الخلايا التائية لعلاج سرطان الدم الحاد ticker الحنيطي يزور قيادة لواء الحرس الملكي الآلي الأول ticker المقاصد يحتفل بذكرى المولد النبوي الشريف ticker "كوني أنتِ" يستضيف اردنيات أبدعن في التواصل الاجتماعي ticker افتتاح البرنامج التدريبي السادس والخمسين في مأسسة حق الحصول على المعلومة

أكثر من مليون مشترك بـ"الضمان الاجتماعي" يعملون في 45 ألف منشأة

{title}
هوا الأردن -

أكد التقرير السنوي للمؤسسة العامة للضمان الاجتماعي للعام الماضي على أن أعداد المؤمن عليهم الفعالين، تجاوز المليون مشترك ويعملون في (45165) منشأة، وارتفاع عدد المشتركين اختياريا الفعّالين إلى (64191) وبمعدل نمو بلغ (5.9 %) عن العام 2012.


وبين التقرير الذي صدر أمس أن عدد المؤمن عليهم ممن استحقوا بدلات تأمين التعطل عن العمل وصل الى (7957) حتى نهاية العام الماضي، إذ بلغت نسبة المؤمن عليهم من الذكور المستحقين لهذه البدلات (87.2 %) من إجمالي المستحقين مقابل (12.8 %) للإناث.


كما وصل عدد المتقاعدين الجدد العام الماضي (8540) متقاعداً ليصل عددهم إلى (153167) حتى نهايته، وبنسبة نمو (6.3 %) عن العام 2012، واحتل متقاعدو المبكر النسبة الأعلى من إجمالي المتقاعدين الجدد وبواقع (58.9 %). أما فيما يتعلق بإصابات العمل، فأشار التقرير الى أن المؤسسة سجلت (15822) حادثاً ومرضاً مهنياً العام الماضي، واعتمد (11496) حادثاً منها كإصابات عمل.


وبين التقرير أن معدل الانخفاض في إصابات العمل بلغ (7.4 %) عن العام الذي سبقه، كما انخفض عدد المستفيدين من تعويض الدفعة الواحدة من (23736) في العام 2012 إلى (20756) في العام الماضي بنسبة (6.12 %).


وعزا الانخفاض في جانب كبير منه الى الحملات الاعلامية والتوعوية التي أطلقتها المؤسسة للمؤمن عليهن من النساء لتشجيعهن على الاستمرار في العمل والاشتراك بالضمان لحين استحقاقهن الراتب التقاعدي، وعدم اللجوء لخيار صرف تعويض الدفعة الواحدة.


كذلك ارتفع عدد المؤمن عليهن المستحقات لبدل إجازة الأمومة ارتفاعاً ملحوظاً العام الماضي، وبلغ عددهن (4888) مؤمناً عليها مقارنة بـ(1953) استحققن هذا البدل العام 2012 بنسبة نمو (150.2 %).


وأشار التقرير إلى أن عدد المؤمن عليهن المشمولات بالضمان وصل إلى (272) ألف مؤمن عليها لنهاية العام الماضي وبنسبة نمو (7.7 %) مقارنة بعام 2012، وتشكل نسبتهن حوالي (25,9 %) من إجمالي المؤمن عليهم الفعّالين.


وتطرق التقرير للمؤشرات المالية للمؤسسة، فأظهرت ارتفاعاً في الإيرادات التأمينية الكلية للعام الماضي، بحيث وصلت إلى (976) مليون دينار مقارنة بـ(892) مليون دينار العام 2012 وبمعدل نمو (9.4 %).

تابعوا هوا الأردن على