آخر الأخبار
ticker مندوبا عن الملك وولي العهد .. العيسوي يعزي عشيرة القطيشات ticker الجيل الخامس يعيد تشكيل مفهوم الترفيه في الأردن ticker مشاركة متميزة لطلبة عمان الأهلية ببرنامج إعداد قادة الذكاء الاصطناعي ticker الأردن يرحب بقرار الأمم المتحدة بعدم قانونية استمرار وجود إسرائيل في الأرض الفلسطينية ticker الحكومة تتقبَّل التَّهاني في "رئاسة الوزراء" الجمعة ticker الجمعية العامة تعتمد قرارا يطالب بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين ticker 5 سيدات يتسلمن حقائب وزارية في الحكومة الجديدة ticker تشكيل اللجان الوزارية .. والمومني ناطقاً رسمياً باسم الحكومة ticker زين وريد بُل تعلنان انطلاق بطولة "ريد بُل كار بارك درِفت 2024" في الأردن ticker كابيتال بنك يرسي معايير جديدة في التمويل الأخضر .. مشروع قرية أيلة مارينا نموذجاً ticker افتتاح مبنى قصر العدل في جرش ticker انتهاء أعمال التنقيب في موقع تل العصارة الأثري ticker هاريس: لا يجب إعادة احتلال غزة ticker بالأسماء .. هؤلاء مرشحين للدخول في الحكومة الجديدة ticker سيدات يُعدن تعريف النجاح ويصبحن مصدر إلهام لمجتمعاتهن ticker كابيتال بنك يتعاون مع شركة وصل للتوعية والتثقيف لدعم برنامج "شبّك وبادر" ticker 8600 متدرب ومتدربة التحقوا بالتدريب المهني ticker الخدمات الطبية تشهر تقنية الخلايا التائية لعلاج سرطان الدم الحاد ticker الحنيطي يزور قيادة لواء الحرس الملكي الآلي الأول ticker المقاصد يحتفل بذكرى المولد النبوي الشريف

الأردن بالمرتبة الخامسة عربيا في مؤشر العولمة

{title}
هوا الأردن -

احتلت الاردن المرتبة الخامسة عربيا في مؤشر المعهد السويسري لأبحاث الدورة الاقتصادية «KOF» للعولمة الذي يعتمد على قياس الأداء السياسي والاقتصادي والاجتماعي في الدول المدرجة فيه على مدى أكثر من ثلاثين عاما.

وصنف المعهد المملكة في المرتبة 38 في مؤشر العولمة «KOF» الذي يقيم أداء 100 دولة من العالمين النامي والمتقدم ويستند إلى سلسلة من البيانات السنوية، حيث منح المؤشر الاردن 69.46 نقطة.

في التفاصيل منح مؤشر العولمة الاقتصادي الاردن ما مقداره 67.8 نقطة بحيث يغطي المؤشر حصة التجارة من إجمالي الناتج المحلي والاستثمارات الأجنبية المباشرة واستثمارات الأوراق المالية والعوائق التي تواجه عمليات الاستيراد.

أما العولمة السياسية فتعنى بقياس عدد السفارات في الدولة والعضوية في المنظمات الدولية والمشاركة في مهام مجلس الأمن بما في ذلك عمليات حفظ السلام. وحققت المملكة رصيدا بلغ 86.86 نقطة في عام 2014.

وسجلت المملكة رصيد 59.1 نقطة في مؤشر العولمة الاجتماعية بحيث يتم حسابه من خلال قياس حجم المكالمات مع العالم الخارجي والخدمات والدخل وحجم تدفق السياح الأجانب ونسبة الأجانب من إجمالي السكان وبيانات عن تدفق المعلومات وعدد مستخدمي الإنترنت والمشتركين في خدمات الكيبل وعدد الصحف المحلية ومحطات الإذاعة وبيانات عن التقارب الحضاري.

وتراجع تصنيف الاردن خلال الاعوام الثلاثة الاخيرة حسب بيانات « KOF» بعد ان سجل المرتبة الاولى في عام 2011، بين الدول العربية وبمجموع نقاط بلغ 3.2 نقطة.

وبين المؤشر ان المنطقة الوحيدة التي تشهد تحركات تصاعدية في قائمة هذا العام هي جنوب آسيا، بينما تستمر دول منظمة التعاون الاقتصادي في الركود.

ويتم احتساب المؤشر الكلي للعولمة عن طريق ثلاثة مؤشرات فرعية تقوّم العولمة بأبعادها الثلاثة الاقتصادية والاجتماعية والسياسية.

واظهرت بيانات « KOF» ان بلجيكا صنفت بالمرتبة الاولى ضمن أعلى 100 دولة في مؤشر العولمة 2014، في حين احتلت الامارات العربية المرتبة الاولى عربيا برصيد بلغ 76.02 نقطة.

وتصدرت الاردن حسب المؤشر على 7 دول عربية شملها المؤشر هي السعودية ولبنان والمغرب وعُمان وتونس ومصر.
يشار الى ان مؤشر «KOF» العولمة يهدف إلى قياس معدل العولمة في بلدان جميع أنحاء العالم.

ويقوم المؤشر على البيانات المتوفرة الخام من عام 2011، ويقدم أعلى 100 دولة المعولمة،وأظهرت البيانات ان أعلى خمس دول بقيت من دون تغيير المؤشر في السنوات الماضية.

وكانت المملكة قد احتلت المرتبة 40 عالميا ضمن المؤشر عام 2012 مقارنة بالمرتبة 38 عالميا ضمن المؤشر عام 2011، أما عربيا فتراجع الأردن للمرتبة الثالثة بعدما كان يحتل الصدارة في 2011.


تابعوا هوا الأردن على