آخر الأخبار
ticker مندوبا عن الملك وولي العهد .. العيسوي يعزي عشيرة القطيشات ticker الجيل الخامس يعيد تشكيل مفهوم الترفيه في الأردن ticker مشاركة متميزة لطلبة عمان الأهلية ببرنامج إعداد قادة الذكاء الاصطناعي ticker الأردن يرحب بقرار الأمم المتحدة بعدم قانونية استمرار وجود إسرائيل في الأرض الفلسطينية ticker الحكومة تتقبَّل التَّهاني في "رئاسة الوزراء" الجمعة ticker الجمعية العامة تعتمد قرارا يطالب بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين ticker 5 سيدات يتسلمن حقائب وزارية في الحكومة الجديدة ticker تشكيل اللجان الوزارية .. والمومني ناطقاً رسمياً باسم الحكومة ticker زين وريد بُل تعلنان انطلاق بطولة "ريد بُل كار بارك درِفت 2024" في الأردن ticker كابيتال بنك يرسي معايير جديدة في التمويل الأخضر .. مشروع قرية أيلة مارينا نموذجاً ticker افتتاح مبنى قصر العدل في جرش ticker انتهاء أعمال التنقيب في موقع تل العصارة الأثري ticker هاريس: لا يجب إعادة احتلال غزة ticker بالأسماء .. هؤلاء مرشحين للدخول في الحكومة الجديدة ticker سيدات يُعدن تعريف النجاح ويصبحن مصدر إلهام لمجتمعاتهن ticker كابيتال بنك يتعاون مع شركة وصل للتوعية والتثقيف لدعم برنامج "شبّك وبادر" ticker 8600 متدرب ومتدربة التحقوا بالتدريب المهني ticker الخدمات الطبية تشهر تقنية الخلايا التائية لعلاج سرطان الدم الحاد ticker الحنيطي يزور قيادة لواء الحرس الملكي الآلي الأول ticker المقاصد يحتفل بذكرى المولد النبوي الشريف

اسبانيا "حاملة اللقب" تستهل مشوارها بلقاء سهل مع مقدونيا

{title}
هوا الأردن -

 تستهل اسبانيا حملة الدفاع عن لقبها في كأس أوروبا لكرة القدم عندما تستقبل مقدونيا في التصفيات المؤهلة إلى نهائيات فرنسا 2016، وذلك بعد مشوارها المخيب في مونديال البرازيل 2014.


اسبانيا التي أحرزت اللقب في 2008 و2012 تخوض مواجهة اليوم باحثة عن ثورة في صفوف المدرب فيسنتي دل بوسكي بعد خروج "لا روخا" من الدور الأول للمونديال الأخير وفقدانها لقبها باكرا.


لكن دل بوسكي يعاني من إصابات لأبرز لاعبيه الهجوميين، بعد انسحاب المتألق دييغو كوستا الخميس إثر إصابته في ودية فرنسا (0-1) في باريس حيث فشلت اسبانيا في التسديد على المرمى، ليبقى باكو الكاسير، الذي استهل مشواره الدولي الاربعاء، المهاجم الصريح الوحيد في التشكيلة.


وفجر دل بوسكي المفاجأة عندما استدعى الشاب المغربي الأصل منير الحدادي المتألق في هجوم برشلونة راهنا، وحمل الحدادي ألوان منتخب اسبانيا تحت 21 عاما وسيكمل عامه التاسع عشر اليوم الاثنين.

واعتبرت بعض وسائل الاعلام أن استدعاء دل بوسكي للحدادي جاء ليبعده عن اللعب مع منتخب المغرب، وقال الحدادي: "اللعب لمنتخب اسبانيا حلم بالنسبة لي، وسأشعر بالفخر إذا شاركت في كأس أوروبا".


وجاء استدعاء الحدادي على حساب لاعبين مهمين على غرار ألفارو نيغريدو وفرناندو ليورنتي واريتز ادوريز، وعانت اسبانيا مؤخرا من الوصول إلى الشباك، وما يزيد الطين بلة اصابة صانع ألعابها أندريس انييستا بعد اعتزال لاعبي الوسط تشافي وتشابي الونسو.


ويصر لاعب وسط مانشستر سيتي الانجليزي دافيد سيلفا أن أسلوب "تيكي تاكا" سيبقى حاضرا لدى الاسبان: "هناك الكثير من اللاعبين الجدد ويجب أن نربط القطع الجديدة. فزنا كثيرا بهذا الأسلوب، ويجب ان نتابع سيسك (فابريغاس)، أندريس وأنا بهذه الطريقة".


قرار آخر يتعين على دل بوسكي التفكير فيه في مركز حراسة المرمى حيث ينافس الشاب دافيد دي خيا المخضرم ايكر كاسياس على المركز الاساسي، لكن يتوقع ان يدعم دل بوسكي مجددا كاسياس برغم أخطائه المونديالية.


وفي المجموعة الثالثة أيضا، تلعب اوكرانيا مع سلوفاكيا ولوكسمبورغ مع بيلاروسيا.
انجلترا لمواجهة النقد
ومع غياب مهاجمها دانيال ستاريدج المصاب، تفتتح انجلترا مواجهاتها مع مضيفتها سويسرا في ظل نقد يتعرض له فريق المدرب روي هودجسون.


وحققت انجلترا فوزا متواضعا على النرويج 1-0 بركلة جزاء واين روني، وذلك بعد خروجها من الدور الأول للمونديال.


ولم يحضر لقاء النرويج سوى 40181 متفرجا على ملعب "ويمبلي" الشهير، وزادت الأجواء السلبية المرافقة لمنتخب الاسود الثلاثة بعد خبر اصابة ستاريدج بفخذه وغيابه عن رحلة ملعب "سانت جاكوب بارك" في بازل.


وستكون المباراة عاطفية لهودجسون الذي قاد سويسرا العام 1994 إلى نهائيات المونديال بعد غياب دام 28 عاما وإلى كأس اوروبا 1996. بيد أن هودجسون سيكون مطالبا بالفوز، خصوصا بعد ان فقد أعصابه أمام الصحفيين بعد مباراة النرويج.


وأقر لاعب الوسط جاك ويلشير أن أداءه لم يرتق إلى مستوى التوقعات مؤخرا، لكنه يعتقد بأن أداء جيدا أمام لاعبي المدرب فلاديمير بتكوفيتش خليفة الألماني اوتمار هيتسفلد سيخفف عذاب وكآبة فريقه: "مباراة سويسرا ستكون صعبة، لكن إذا حققنا النتيجة سيعود الجمهور ليقف وراءنا".


وخفف ويلشير من فداحة خروج انجلترا من الدور الأول في المونديال من مجموعة ضمت كوستاريكا وأوروغواي وايطاليا: "إذا حلل الناس قليلا، سيكونون أكثر لطفا. حصلت بعض الأخطاء الفردية وقليل من التشتت في التركيز، لكن على هذا المستوى من الطبيعي أن يحصل ذلك أمام لاعبين من طراز ماريو بالوتيلي أو لويس سواريز".


ويتزامن إصابة 14 لاعبا في المنتخب الانجليزي مع اعتزال قائد الوسط ستيفن جيرارد وزميله فرانك لامبارد، ويتوقع أن يحل بدلا من ستاريدج لاعب أرسنال الجديد داني ويلبيك المنتقل من مانشستر يونايتد بعد خوضه مباراة جيدة أمام النرويج.


وفي ظل انسحاب الحارس الاحتياطي بن فوستر ولاعب الوسط جاك كولباك المستدعى لأول مرة، بسبب الإصابة، ستحصل انجلترا على 6 لاعبي ميدان فقط ضمن لائحة الاحتياطيين.


من جهتها، بلغت سويسرا دور الـ16 في المونديال حيث خسرت بصعوبة أمام الارجنتين الوصيفة بهدف متأخر من انخل دي ماريا، وهي مصنفة تاسعة في العالم متفوقة بـ11 مركزا على الانجليز.


واستبعد المدافع فيليب سنديروس ان تكون سويسرا مرشحة لصدارة مجموعتها: "لا يمكن أن تكون مرشحا امام فريق كبير مثل انجلترا".


وأضاف مدافع استون فيلا الانجليزي: "ما نزال بلدا صغيرا. نتطور جيدا ونتأهل إلى المسابقات الكبرى. لكن انجلترا دولة كروية كبرى".


وفي المجموعة الخامسة ايضا، تلعب سان مارينو مع ليتوانيا، واستونيا مع سلوفينيا.
وفي المجموعة السابعة، تلعب روسيا مع ليشتنشتاين، النمسا مع السويد ومونتينيغرو مع مولدوفا.


ويشارك في التصفيات 53 منتخبا، ويخوض النهائيات 24 منتخبا للمرة الأولى، بعد أن اقتصرت النهائيات على 16 منتخبا منذ 1996، علما بأن نسخة 1984 والتي استضافتها فرنسا أيضا ضمت 8 منتخبات فقط، وتوج منتخبها في حينها بطلا لها بقيادة ميشال بلاتيني رئيس الاتحاد الأوروبي للعبة.


ويتأهل بطل ووصيف كل مجموعة وصاحب أفضل مركز ثالث في المجموعات التسع إلى النهائيات، فيما تخوض المنتخبات الثمانية الأخرى التي تحل ثالثة مواجهتين فاصلتين فيما بينها في تشرين الثاني (نوفمبر) 2015 من أجل تحديد هوية المنتخبات الأربعة الاخرى التي ستكمل عقد النهائيات إلى جانب فرنسا التي تخوض مبارياتها ضمن المجموعة التاسعة من دون احتساب نتائجها كونها متأهلة حكما لاستضافتها البطولة

تابعوا هوا الأردن على