آخر الأخبار
ticker مندوبا عن الملك وولي العهد .. العيسوي يعزي عشيرة القطيشات ticker الجيل الخامس يعيد تشكيل مفهوم الترفيه في الأردن ticker مشاركة متميزة لطلبة عمان الأهلية ببرنامج إعداد قادة الذكاء الاصطناعي ticker الأردن يرحب بقرار الأمم المتحدة بعدم قانونية استمرار وجود إسرائيل في الأرض الفلسطينية ticker الحكومة تتقبَّل التَّهاني في "رئاسة الوزراء" الجمعة ticker الجمعية العامة تعتمد قرارا يطالب بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين ticker 5 سيدات يتسلمن حقائب وزارية في الحكومة الجديدة ticker تشكيل اللجان الوزارية .. والمومني ناطقاً رسمياً باسم الحكومة ticker زين وريد بُل تعلنان انطلاق بطولة "ريد بُل كار بارك درِفت 2024" في الأردن ticker كابيتال بنك يرسي معايير جديدة في التمويل الأخضر .. مشروع قرية أيلة مارينا نموذجاً ticker افتتاح مبنى قصر العدل في جرش ticker انتهاء أعمال التنقيب في موقع تل العصارة الأثري ticker هاريس: لا يجب إعادة احتلال غزة ticker بالأسماء .. هؤلاء مرشحين للدخول في الحكومة الجديدة ticker سيدات يُعدن تعريف النجاح ويصبحن مصدر إلهام لمجتمعاتهن ticker كابيتال بنك يتعاون مع شركة وصل للتوعية والتثقيف لدعم برنامج "شبّك وبادر" ticker 8600 متدرب ومتدربة التحقوا بالتدريب المهني ticker الخدمات الطبية تشهر تقنية الخلايا التائية لعلاج سرطان الدم الحاد ticker الحنيطي يزور قيادة لواء الحرس الملكي الآلي الأول ticker المقاصد يحتفل بذكرى المولد النبوي الشريف

انطلاق مؤتمر حول النظام القانوني للافلاس في مصـر والأردن

{title}
هوا الأردن -

تبدأ في عمان اليوم الاحد  اعمال المؤتمر الاقليمي  حول «تحديث النظام القانوني للإفلاس في مصر والاردن -الوسائل القانونية الحديثة لمواجهة الإعسار والاضطراب المالي التجاري».


وينظم  المؤتمر  الذي يعقد على  مدى يومين برعاية وزير الصناعة والتجارة والتموين المركز العربي لتطوير حكم القانون والنزاهة (ACRLI) بدعم من مكتب مبادرة الشراكة الأميركية الشرق أوسطية  (MEPI)، وبالتعاون مع مؤسسة أوراسيا وشركاء المركز في كل من مصر (مجموعة النيل للاستشارات القانونية) والأردن (مكتب بكر & عودة).


ويشارك في  المؤتمر مجموعة من القضاة والمحامين والاكاديميين والخبراء الاقليميين والدوليين المتخصصين في مواضيع الإفلاس والتصفية والوسائل الجديدة لمواجهة مشاكل التعثر المالي التجاري كإعادة التنظيم والتسوية القضائية وممثلين عن الوزارات والادارات الرسمية المعنية لاسيما اصحاب المصلحة والقرار في كل من مصر والاردن، بالإضافة الى صحافيين وممثلين عن القطاع الخاص ومنظمات المجتمع المدني المعنية.


ويهدف المؤتمر إلى تحديث التشريع التجاري - في باب الإفلاس- من أجل تعزيز الثقة في مجال الأعمال التجارية من خلال إرساء وتفعيل مفاهيم حكم القانون والإدارة الرشيدة في قطاعات التجارة والأعمال.


وتتناول جلسات اعمال المؤتمر موضوعات عدة حيث تركز الجلسة  الاولى على طرح الخبرات الدولية في مجال معالجة حالات التعثر والإعسار التجاري وتحديث نظام الإفلاس بهدف عرض المبادئ والإرشادات والتجارب العائدة للمنظمات الدولية والإقليمية من خلال نشاطاتها وممارساتها في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وتشمل مبادئ البنك الدولي بشأن أنظمة الإعسار الفعالة وحقوق الدائنين والدليل التشريعي لقانون الاعسار– إرشادات اليونسترال وبعض التجارب الدولية الناجحة في مجال تحديث نظام الإفلاس.


اما الجلسة الثانية فتتناول  مواجهة حالات التعثر والإعسار التجاري في جمهورية مصر العربيةستخصص هذه الجلسة لاستعراض واقع نظام الإفلاس في جمهورية مصر العربية (عرض ومناقشة) ونقاط الضعف والقوة في نظام الافلاس القائم حالياً والمحاولات الإصلاحية السابقة حتى تاريخه واقتراحات التطوير والتحديث لنظام الإفلاس في مصر ومبررات اتخاذها كحاجة.


وتركز الجلسة  الثالثة  على مواجهة حالات التعثر والإعسار التجاري في المملكة الاردنية الهاشمية و ستخصص هذه الجلسة لاستعراض واقع نظام الإفلاس  في الاردن الأردنية الهاشمية ونقاط الضعف والقوة في نظام الافلاس القائم حالياً والمحاولات الإصلاحية السابقة حتى تاريخه واقتراحات التطوير والتحديث ومبررات اتخاذها كحاجة تساهم في تعزيز الثقة التجارية تشجيع مناخ الاستثمار والادارة الرشيدة للمشاريع التجارية كمدخل لتحديث نظام الافلاس ونظام المعلومات الائتمانية كأحد ركائز تدعيم عمليات الاقراض والثقة التجارية.


وستخصص  الجلسة الرابعة من اعمال المؤتمر ستخصص لعرض التقرير الإقليمي المقارن وبعض التجارب العربية سيتم خلال هذه الجلسة عرض التقرير الإقليمي المقارن الذي يحلل ما جاء في التقريرين الوطنيين قياساً على بعض التجارب الدولية والعربية.

وتركز الجلسة الخامسة  على  دور الإعلام في دعم وتعزيز عملية الإصلاح القانوني والاقتصادي و ستخصص هذه الجلسة لاستعراض الإعلام والإصلاح القانوني لجهة تعزيز الثقة التجارية والثقة بالائتمان الإعلام ودعم مبادئ الإدارة الرشيدة والإعلام كوسيلة لتعزيز التوعية وتفعيل التأييد للإصلاح القانوني.

تابعوا هوا الأردن على