آخر الأخبار
ticker مندوبا عن الملك وولي العهد .. العيسوي يعزي عشيرة القطيشات ticker الجيل الخامس يعيد تشكيل مفهوم الترفيه في الأردن ticker مشاركة متميزة لطلبة عمان الأهلية ببرنامج إعداد قادة الذكاء الاصطناعي ticker الأردن يرحب بقرار الأمم المتحدة بعدم قانونية استمرار وجود إسرائيل في الأرض الفلسطينية ticker الحكومة تتقبَّل التَّهاني في "رئاسة الوزراء" الجمعة ticker الجمعية العامة تعتمد قرارا يطالب بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين ticker 5 سيدات يتسلمن حقائب وزارية في الحكومة الجديدة ticker تشكيل اللجان الوزارية .. والمومني ناطقاً رسمياً باسم الحكومة ticker زين وريد بُل تعلنان انطلاق بطولة "ريد بُل كار بارك درِفت 2024" في الأردن ticker كابيتال بنك يرسي معايير جديدة في التمويل الأخضر .. مشروع قرية أيلة مارينا نموذجاً ticker افتتاح مبنى قصر العدل في جرش ticker انتهاء أعمال التنقيب في موقع تل العصارة الأثري ticker هاريس: لا يجب إعادة احتلال غزة ticker بالأسماء .. هؤلاء مرشحين للدخول في الحكومة الجديدة ticker سيدات يُعدن تعريف النجاح ويصبحن مصدر إلهام لمجتمعاتهن ticker كابيتال بنك يتعاون مع شركة وصل للتوعية والتثقيف لدعم برنامج "شبّك وبادر" ticker 8600 متدرب ومتدربة التحقوا بالتدريب المهني ticker الخدمات الطبية تشهر تقنية الخلايا التائية لعلاج سرطان الدم الحاد ticker الحنيطي يزور قيادة لواء الحرس الملكي الآلي الأول ticker المقاصد يحتفل بذكرى المولد النبوي الشريف

د. أبوغزاله في القمة الاقتصادية العالمية الرابعة

{title}
هوا الأردن -

 تحدث سعادة الدكتور طلال أبوغزاله أمام الجلسة الافتتاحية للقمة الاقتصادية العالمية الرابعة التي عقدت في مركز التجارة العالمي في بومباي تحت شعار- آسيا ودورها في توفير الطاقة للأسواق العالمية بحضور قيادات عالمية في مجال الاعمال والبنوك والأكاديميين ومنظمات وهيئات دولية.


وخاطب الدكتور طلال أبوغزاله الحضور وقال أن خصوصية هذه اللحظة هو سرعة التغيير وهذا ما اريد التطرق له ففي نهاية عام 2014 سيكون هناك المزيد من الهواتف المحمولة بأيدي الناس حول العالم يفوق عددها عدد السكان، كما أن 90 بالمائة من البيانات حول العالم أنجزت في العامين الماضيين، وأشار الى أن هواتف اليوم فعّالة أكثر من أجهزة الكمبيوتر العملاقة.


وأضاف، يتم ارسال مليوني طلب بحث الى جوجل على الانترنت في دقيقة انترنت واحدة، كما يتم مشاهدة 1.3 مليون مشاهدة فيديو و 30 ساعة من تحميل الفيديو تجري كل 60 ثانية.


ومن الشواهد على التغيير أيضاً أنه سيتم اطلاق الروبوت الحديث المنافس للإنسان خلال 15 عاماً، وسوف يتم تحميل عقولنا كاملة لأجهزة الكمبيوتر بحلول عام 2045، واستبدال اجسامنا بالآلات في غضون 90 سنة، وفقاً لما يقوله أحد خبراء جوجل.


وقال د. أبوغزاله أن الروبوت ستكون في عام 2029 قادرة على المحاكاة وسرد القصص وعقد محادثات وسوف تتعلم من التجربة كما يقول كوريل، وسنصل في العام 2050 الى التوحد بين الانسان والآلة.


وأكد د. أبوغزاله بأن هذه السرعة الكبيرة تحققت بفضل تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، كما أن الابتكار وتكنولوجيا المعلومات تحققت بفضل حقوق الملكية الفكرية فيما تحقق انشاء الانترنت بفضل تكنولوجيا المعلومات وهذا الثلاثي (حقوق الملكية الفكرية، وتكنولوجيا المعلومات والانترنت) يغير وجه العالم.


وأعرب د. أبوغزاله عن سعادته بأنه قد ولد قبل ثلاثة أرباع قرن من الزمان في بداية كل هذه الانجازات، وبأنه تعلم أول درس على الكمبيوتر قبل نصف قرن لدى أي.بي.أم، وكان يطلق عليه كلمة "معالج النصوص"، كما أنه تعرف قبل ثلاثة عقود من ايرا ماجازنير عن امكانات الانترنت وقال لقد كنت محظوظاً أيضاً أن تعلمت حقوق الملكية الفكرية عام 1960.


وأضاف يقول نحن نعلم أن الثروة تتحرك على الصعيد العالمي نحو الشرق والجنوب، وأن التكنولوجيا تتحرك فقط الى الامام أضعافاً مضاعفة وبأن ثروة المستقبل ستنشأ من خلال صنع المعرفة، ونعلم أيضاً أن الدول العملاقة المعروفة ستسيطر على الاسواق العالمية مستقبلاً.


من هنا يقول الدكتور أبوغزاله نحن بحاجة الى أن نكون منافسين أشداء في طليعة قيادة التغيير اذا ما اردنا الاستمرار والبقاء في المستقبل، ولهذا علينا صياغة قواعد جديدة لأشياء جديدة. مشيراً أن شركة أبوغزاله للملكية الفكرية "أجيب" أصبحت رائدة والأولى في العالم من خلال التغيير وتسخير تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في اعمالها وخدماتها في حقوق الملكية الفكرية.


ودعا أبوغزاله الى ضرورة أن تظل أعيننا مفتوحة على القواعد الجديدة المطلوبة، وقال بأن التعليم الرقمي هو تسونامي يغزو التعليم التقليدي، وبأن تجارة بالمنتجات المعرفية هو الخيار الجديد.


وأضاف، نحن بحاجة الى الثقافات القديمة في الصين والهند، العرب وغيرهم لنقل العالم من البراغماتية الى الطريق الصحيح في عصر الحكمة، وذلك أنه من الجنون أن نستمر في فعل الشيء بنفس الاسلوب ونتوقع نتائج مختلفة.


وأختتم د. أبوغزاله كلمته مشيراً الى أنه سيركز في الجلسة الختامية على الاهداف الانمائية للألفية ويتناول المشاكل واقتراح الحلول بصفته رئيساً للائتلاف العالمي لتقنية المعلومات والاتصالات والتنمية، ورئيساً لفريق الأمم المتحدة لتقنية المعلومات والاتصالات والعديد من المهام الأخرى ذات الصلة. 

تابعوا هوا الأردن على