آخر الأخبار
ticker مندوبا عن الملك وولي العهد .. العيسوي يعزي عشيرة القطيشات ticker الجيل الخامس يعيد تشكيل مفهوم الترفيه في الأردن ticker مشاركة متميزة لطلبة عمان الأهلية ببرنامج إعداد قادة الذكاء الاصطناعي ticker الأردن يرحب بقرار الأمم المتحدة بعدم قانونية استمرار وجود إسرائيل في الأرض الفلسطينية ticker الحكومة تتقبَّل التَّهاني في "رئاسة الوزراء" الجمعة ticker الجمعية العامة تعتمد قرارا يطالب بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين ticker 5 سيدات يتسلمن حقائب وزارية في الحكومة الجديدة ticker تشكيل اللجان الوزارية .. والمومني ناطقاً رسمياً باسم الحكومة ticker زين وريد بُل تعلنان انطلاق بطولة "ريد بُل كار بارك درِفت 2024" في الأردن ticker كابيتال بنك يرسي معايير جديدة في التمويل الأخضر .. مشروع قرية أيلة مارينا نموذجاً ticker افتتاح مبنى قصر العدل في جرش ticker انتهاء أعمال التنقيب في موقع تل العصارة الأثري ticker هاريس: لا يجب إعادة احتلال غزة ticker بالأسماء .. هؤلاء مرشحين للدخول في الحكومة الجديدة ticker سيدات يُعدن تعريف النجاح ويصبحن مصدر إلهام لمجتمعاتهن ticker كابيتال بنك يتعاون مع شركة وصل للتوعية والتثقيف لدعم برنامج "شبّك وبادر" ticker 8600 متدرب ومتدربة التحقوا بالتدريب المهني ticker الخدمات الطبية تشهر تقنية الخلايا التائية لعلاج سرطان الدم الحاد ticker الحنيطي يزور قيادة لواء الحرس الملكي الآلي الأول ticker المقاصد يحتفل بذكرى المولد النبوي الشريف

توقعات بخفض أسعار المشتقات النفطية بنسبة 2-3%

{title}
هوا الأردن -

رجح مصدر مطلع تخفيض أسعار المشتقات النفطية بداية تشرين الأول المقبل بنسب تتراوح ما بين 2 إلى 3%، وذلك تزامنا مع إنخفاض اسعار النفط برنت عالمياً خلال شهر أيلول الجاري.



وبين المصدر أن معدل سعر نفط برنت خلال الثلاثين يوما التي سبقت الأول من أيلول بلغت نحو 101.61 دولار للبرميل، مقارنة مع 98.48 دولار للبرميل، خلال النصف الأول من أيلول الجاري أي بنسبة إنخفاض بلغت 3.08% . 



وكانت الحكومة قد عملت على تخفيض أسعار المشتقات النفطية مع بداية أيلول الجاري بنسبة 6%على بنزين، ( أوكتان90) من 85 قرشا للتر إلى 80 قرشاً للتر لتصبح سعر الصفيحة 16 دينارا بدلاً من 17 ديناراً. وحفض سرع مادة البنزين( أوكتان 95) من 103.5 قرش للتر إلى 97 قرشاً للتر ليصبح سعر الصفيحة 19.40 دينار بدلاً من 20.7 دينار.


كما قررت الحكومة خفض سعر الكاز والديزل من 66 قرشاً للتر إلى 65 قرشاً ليصبح سعر الصفيحة 13 ديناراً بدلاً من 13.20.



فيما تسعى الحكومة العمل على رفع التعرفة الكهربائية مع بداية العام المقبل بنسب تصل إلى 15% وفق الاستراتيجية التي أعدتها لاطفاء خسائر شركة الكهرباء الوطنية التي منيت بها جراء تحمل فرق التكاليف بين انتاج الطاقة وبيعها. 



وتقدر خسائر شركة الكهرباء الوطنية مع نهاية العام الجاري نحو 1300 مليون دينار , والخسائر التراكمية مع نهاية العام الجاري نحو 4 مليار و 700 مليون دينار، والتي تعود أسبابها الى انقطاع امدادات الغاز المصري, التي كانت الشركة تعتمد عليه في توليد الطاقة الكهربائية بتكاليف قليلة.



يشار إلى ان عمليات توليد الكهرباء في الوقت الحالي تتم من خلال مادتي الديزل وزيت الوقود التي تعتبر ذات كلف عالية جداً مقارنة مع مادة الغاز.

تابعوا هوا الأردن على