آخر الأخبار
ticker مندوبا عن الملك وولي العهد .. العيسوي يعزي عشيرة القطيشات ticker الجيل الخامس يعيد تشكيل مفهوم الترفيه في الأردن ticker مشاركة متميزة لطلبة عمان الأهلية ببرنامج إعداد قادة الذكاء الاصطناعي ticker الأردن يرحب بقرار الأمم المتحدة بعدم قانونية استمرار وجود إسرائيل في الأرض الفلسطينية ticker الحكومة تتقبَّل التَّهاني في "رئاسة الوزراء" الجمعة ticker الجمعية العامة تعتمد قرارا يطالب بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين ticker 5 سيدات يتسلمن حقائب وزارية في الحكومة الجديدة ticker تشكيل اللجان الوزارية .. والمومني ناطقاً رسمياً باسم الحكومة ticker زين وريد بُل تعلنان انطلاق بطولة "ريد بُل كار بارك درِفت 2024" في الأردن ticker كابيتال بنك يرسي معايير جديدة في التمويل الأخضر .. مشروع قرية أيلة مارينا نموذجاً ticker افتتاح مبنى قصر العدل في جرش ticker انتهاء أعمال التنقيب في موقع تل العصارة الأثري ticker هاريس: لا يجب إعادة احتلال غزة ticker بالأسماء .. هؤلاء مرشحين للدخول في الحكومة الجديدة ticker سيدات يُعدن تعريف النجاح ويصبحن مصدر إلهام لمجتمعاتهن ticker كابيتال بنك يتعاون مع شركة وصل للتوعية والتثقيف لدعم برنامج "شبّك وبادر" ticker 8600 متدرب ومتدربة التحقوا بالتدريب المهني ticker الخدمات الطبية تشهر تقنية الخلايا التائية لعلاج سرطان الدم الحاد ticker الحنيطي يزور قيادة لواء الحرس الملكي الآلي الأول ticker المقاصد يحتفل بذكرى المولد النبوي الشريف

ميزانية البنك المركزي ترتفع 9 % خلال 8 أشهر

{title}
هوا الأردن -

 نمت ميزانية البنك المركزي الاردني بواقع 1.2 مليار دينار أو ما نسبته 9.2 بالمئة خلال الأشهر الثمانية الاولى من العام الحالي حسب ما أظهرته بيانات صادرة حديثا عن "المركزي".

وتكشف البيانات ذاتها ان قيمة موازنة البنك المركزي الاردني "اجمالي الموجودات" بلغت 14.4 مليار دينار كما هي في نهاية آب الماضي، مقارنة مع 13.2 مليار دينار بنهاية العام الماضي.

وارتفعت قيمة موجودات البنك المركزي الاردني من الذهب الى 498 مليون دينار بنهاية آب الماضي.

وفي سياق متصل، كشفت البيانات ذاتها أن النقد المصدر في المملكة انخفض بواقع 270 مليون دينار خلال شهر آب الماضي ليسجل 4.33 مليار دينار مقارنة مع 4.6 مليار دينار في نهاية تموز الماضي.

ولكن مستوى النقد المصدر يبقى اعلى من مستوياته في نهاية العام الماضي بواقع 393 مليون دينار، حيث سبق وان سجل في نهاية 2013 مستوى 3.94 مليار دينار.

وينقسم النقد المصدر الى النقد المتداول بين الجمهور من المتعاملين بالدينار الاردني والنقد المتوفر في صناديق البنوك المرخصة. ويزود البنك المركزي السوق بما يحتاج من أوراق النقد الأردني ومسكوكاته. ويحتفظ البنك عادة بمخزون من أوراق النقد والمسكوكات لهذا الغرض، بينما يسترد أوراق النقد ويتلف غير الصالحة منها.

وقد ارتفع النقد المصدر من 24.4 مليون دينار عام 1964 إلى 1535.3 مليون دينار في نهاية عام 2003. أي بنمو سنوي 11.2 % في المتوسط. ولكنها واصلت الارتفاع الى 4.6 مليار دينار بنهاية تموز الماضي.

ويغطي البنك المركزي إصدارات النقد الأردني بالذهب والعملات الأجنبية القابلة للتحويل بموجب القانون الذي ألزم البنك المركزي بالاحتفاظ بموجودات لا تقل قيمتها في أي وقت من الأوقات عن قيمة أوراق النقد المتداولة.

وقال البنك المركزي الاردني ان اجمالي موجوداته من النقد والارصدة والودائع الجاهزة بالعملات الاجنبية سجل 5.8 مليار دينار أما الاوراق المالية الاجنبية بالقيمة العادلة والتكلفة المطفأة فقد تخطت قيمتها 6.3 مليار دينار.

ووصلت الموجودات الاجنبية لدى البنك المركزي الاردني 12.8 مليار دينار مقارنة مع 1.66 مليار دينار موجودات بالدينار الاردني. أما مجموع مطلوبات البنك المركزي الاردني من العملات الاجنبية فقد سجلت 2.5 مليار دينار مقارنة مع 7.3 مليار دينار مطلوبات بالدينار الاردني.

ويبلغ مجموع رأسمال البنك المركزي واحتياطاته 317 مليون دينار، ويبلغ رأسمال البنك المركزي الاردني 48 مليون دينار، في حين يبلغ الاحتياط العام 1.9 مليون دينار وتقويم الموجودات المالية 100 مليون دينار والاحتياطات الخاصة مستوى 167 مليون دينار.

تابعوا هوا الأردن على