آخر الأخبار
ticker مندوبا عن الملك وولي العهد .. العيسوي يعزي عشيرة القطيشات ticker الجيل الخامس يعيد تشكيل مفهوم الترفيه في الأردن ticker مشاركة متميزة لطلبة عمان الأهلية ببرنامج إعداد قادة الذكاء الاصطناعي ticker الأردن يرحب بقرار الأمم المتحدة بعدم قانونية استمرار وجود إسرائيل في الأرض الفلسطينية ticker الحكومة تتقبَّل التَّهاني في "رئاسة الوزراء" الجمعة ticker الجمعية العامة تعتمد قرارا يطالب بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين ticker 5 سيدات يتسلمن حقائب وزارية في الحكومة الجديدة ticker تشكيل اللجان الوزارية .. والمومني ناطقاً رسمياً باسم الحكومة ticker زين وريد بُل تعلنان انطلاق بطولة "ريد بُل كار بارك درِفت 2024" في الأردن ticker كابيتال بنك يرسي معايير جديدة في التمويل الأخضر .. مشروع قرية أيلة مارينا نموذجاً ticker افتتاح مبنى قصر العدل في جرش ticker انتهاء أعمال التنقيب في موقع تل العصارة الأثري ticker هاريس: لا يجب إعادة احتلال غزة ticker بالأسماء .. هؤلاء مرشحين للدخول في الحكومة الجديدة ticker سيدات يُعدن تعريف النجاح ويصبحن مصدر إلهام لمجتمعاتهن ticker كابيتال بنك يتعاون مع شركة وصل للتوعية والتثقيف لدعم برنامج "شبّك وبادر" ticker 8600 متدرب ومتدربة التحقوا بالتدريب المهني ticker الخدمات الطبية تشهر تقنية الخلايا التائية لعلاج سرطان الدم الحاد ticker الحنيطي يزور قيادة لواء الحرس الملكي الآلي الأول ticker المقاصد يحتفل بذكرى المولد النبوي الشريف

ارتفاع بورصة عمان رغم تراجع السيولة

{title}
هوا الأردن -

استغل مؤشر بورصة عمان حالة الحيرة التي أصابت تداولاته يوم أمس ليحق ارتفاع جيد بتداولات اليوم الثلاثاء 13 تشرين الأول 2014 بنسبة بلغت 0.23 بالمئة وأغلق عند المستويات السعرية 2107.66 بالمقارنة مع 2102.88 لإغلاق يوم أمس، اتجاه المؤشر الصعودي اليوم خالف آداء معظم أسواق المنطقة والتي عادت للتداول بقوة في الإتجاه الهابط حيث تتحرك معظم الأسواق حالياً وبما فيها بورصة عمان بمسار أفقي وبالتالي نلاحظ عدم وجود استقرار بحركة هذه الأسواق وتتغير إغلاقاتها باستمرار وهي حالة تجعل المتداولين يصابون بحالة من الإرباك وعدم القدرة في اتخاذ قرارت صحيحة.



وتتأثر الأسواق حالياً بشكل عام من مخاوف بشأن نمو الإقتصاد العالمي حيث خفض صندوق النقد الدولي توقعاته للنمو العالمي بالإضافة لوجود بيانات اقتصادية مخيبة لللآمال في أوروبا، وحدث ذلك بالتزامن مع تراجع أسعار النفط لآدنى مستوياته منذ عدة سنوات سابقة وهو يتداول حالياً عند مستويات 88.0 دولار للبرميل متراجعاً من مستويات 116.0 دولار للبرميل بمنتصف العام الحالي وخاصة أن اقتصاديات دول الخليج وغيرها تعتمد بالدرجة الأولى على عائدات النفط ولذلك نلاحظ أن أسهم الطاقة هي من تقود التراجعات في أسواق الأسهم العالمية.



هذه المخاوف السابقة ظهرت بشكل واضح على مؤشر معنويات المحللين والمستثمرين الآلمان الذي تراجع لما دون مستوى الصفر لأول مرة منذ عامين في تأكيد على حالة الضعف في منطقة اليورو وتأكيد المخاوف بشأن حدوث أزمة اقتصادية، وبالعودة لجلسة اليوم فقد تراجع حجم التداول إلى 5.2 مليون دينار بالمقارنة مع 5.6 مليون دينار لتداولات يوم أمس، فيما بلغ عدد الأسهم المتداولة حوالي 5.8 مليون سهم نفذت من خلال 2947 عقد.وتم تداول أسهم 130 شركة ارتفعت منها أسعار أسهم 48 شركة مقابل تراجع أسعار أسهم 40 شركة واستقرت أسعار اسهم 42 شركة.



التحليل القطاعي: ارتفع الرقم القياسي لمؤشر القطاع المالي لأول مرة بعد تراجع استمر خلال 4 جلسات متتالية وأغلق مرتفعاً بنسبة 0.39 بالمئة فيما واصل القطاع الصناعي ارتفاعه وحقق اليوم ارتفاعاً بنسبة 0.37 بالمئة فيما تراجع قطاع الخدمات بنسبة 0.65 بالمئة وهي أعلى نسبة تراجع يومية لمؤشر القطاع منذ 20 آب الماضي، وجاء القطاع المالي أولاً من حيث المساهمة القطاعية في حجم التداول الكلي وبنسبة إستحواذ بلغت 63.71 بالمئة من حجم التداول الكلي.



وبالنسبة للشركات الخمس الأكثر ارتفاعاً في أسعار أسهمها فهي التأمين الأردنية بنسبة 7.17 بالمئة, العالمية للزيوت بنسبة 6.49 بالمئة, الأولى للزيوت النباتية بنسبة 5.88 بالمئة، المستقبل العربية بنسبة 5.00 بالمئة, وتسويق الدواجن بنسبة 4.76 بالمئة.



أما الشركات الخمس الأكثر انخفاضاً في أسعار أسهمها جامعة فيلادلفيا بنسبة 6.05 بالمئة, الموارد للتنمية والإستثمار بنسبة 5.55 بالمئة، الأنابيب الأردنية بنسبة 4.54 بالمئة, مسك الأردن + تطوير العقارات بنسبة 4.34 بالمئة، والموارد الصناعية بنسبة 4.16 بالمئة.



التحليل الفني لحركة المؤشر العام: 


1- نجح مؤشر بورصة عمان وكما كان متوقعاً من تحقيق ارتفاع بجلسة اليوم مستهدفاً مستويات المقاومة 2109 حيث سجل المستويات 2108.44 كأعلى مستوى وصل له قبل أن يغلق عند المستويات 2107.66 .



2- وبالتالي تبقى حركة المؤشر أسفل جميع المتوسطات المتحركة والتي تستخدم لتتبع الإتجاه وهو ما يشير لوجود توجهات سلبية بين أوساط المستثمرين حالياً، ومن المعروف أن تلك المتوسطات تستخدم لتتبع اتجاه الأسعار وهي تعتبر مستويات مقاومة إذا كانت الأسعار تتداول أسفل منها فيما تعتبر مستويات دعم إذا كانت الأسعار تتداول أعلى منها.



3- كما نجح مؤشر الزخم RSI من تحقيق ارتداد إيجابي اليوم من مستويات دعمه ليحافظ على فرصته في امكانية تحقيق زخم إيجابي فيما لو استمر صعوده متجاوزاً مستويات 50 على خط الأعداد علماً بأنه يسجل قراءة حالية عند 41.4 .



4- وبناءاً على المعلومات الفنية السابقة يتوقع أن تشكل المستويات 2115 مستويات مقاومة مهمة أمام حركة المؤشر فيما تعتبر المستويات 2103 مستويات دعم له.

تابعوا هوا الأردن على