آخر الأخبار
ticker مندوبا عن الملك وولي العهد .. العيسوي يعزي عشيرة القطيشات ticker الجيل الخامس يعيد تشكيل مفهوم الترفيه في الأردن ticker مشاركة متميزة لطلبة عمان الأهلية ببرنامج إعداد قادة الذكاء الاصطناعي ticker الأردن يرحب بقرار الأمم المتحدة بعدم قانونية استمرار وجود إسرائيل في الأرض الفلسطينية ticker الحكومة تتقبَّل التَّهاني في "رئاسة الوزراء" الجمعة ticker الجمعية العامة تعتمد قرارا يطالب بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين ticker 5 سيدات يتسلمن حقائب وزارية في الحكومة الجديدة ticker تشكيل اللجان الوزارية .. والمومني ناطقاً رسمياً باسم الحكومة ticker زين وريد بُل تعلنان انطلاق بطولة "ريد بُل كار بارك درِفت 2024" في الأردن ticker كابيتال بنك يرسي معايير جديدة في التمويل الأخضر .. مشروع قرية أيلة مارينا نموذجاً ticker افتتاح مبنى قصر العدل في جرش ticker انتهاء أعمال التنقيب في موقع تل العصارة الأثري ticker هاريس: لا يجب إعادة احتلال غزة ticker بالأسماء .. هؤلاء مرشحين للدخول في الحكومة الجديدة ticker سيدات يُعدن تعريف النجاح ويصبحن مصدر إلهام لمجتمعاتهن ticker كابيتال بنك يتعاون مع شركة وصل للتوعية والتثقيف لدعم برنامج "شبّك وبادر" ticker 8600 متدرب ومتدربة التحقوا بالتدريب المهني ticker الخدمات الطبية تشهر تقنية الخلايا التائية لعلاج سرطان الدم الحاد ticker الحنيطي يزور قيادة لواء الحرس الملكي الآلي الأول ticker المقاصد يحتفل بذكرى المولد النبوي الشريف

هوا الأردن تنشر تقرير المركز العربي لحقوق الانسان حول زياره تفقديه مفاجئه لمستشفى الشونه الجنوبية

{title}
هوا الأردن -

توجيه من رئيس المركز العربي لحقوق الانسان والسلام الدولي سعادة الدكتور محمود صباح الشمري المفوض العام للمركز العربي لحقوق الانسان والسلام الدولي في دول الشرق الاوسط ودول شمال افريقيا قام اعضاء اللجنه الصحيه في المركز والمؤلفه من الساده الاعضاء المحامي محمد مزهر والسيد رائد المفلح والسيد حسن مكاحلة بالتحرك الى مستشفى الشونة الجنوبية الحكومي وتكليف الرئيس لاعضاء المركز العربي / اللجنه الصحيه أيضاً بإجراء الكشف الحسي والبحث والتحري والاستماع الى كل من كان موجوداً بداخل المستشفى من موظفين ومراجعين ومرضى وذلك لغايات التحقق من صحة المعلومات الواردة عن هذا المستشفى ومدى صحة الشكاوى المقدمة من المواطنين والموظفين والمرضى حول واقع المستشفى للمركز العربي لحقوق الانسان والسلام الدولي .


وعلى ضوء ما تم ذكرة فقد تحركت اللجنة المكلفة من أعضاء ومنتسبي المركز العربي لحقوق الانسان والسلام الدولي المسماه في هذا التقرير في تمام الساعة الثانية عشر من ظهر يوم السبت الموافق 11/10/2014 الى مستشفى الشونة الجنوبية الحكومي والواقع في منطقة الاغوار الوسط .


وعند الوصول الى المستشفى والسؤال عن مدير عام المستشفى الدكتور فايز الخرابشة تبين أنه مجاز وقد تم التعامل مع مديرة الخدمات السيدة سنيورة العدوان بحسب ما عرفت عن نفسها وانها تقوم مقام المدير في حال غيابة .


مستوى التعاون والشفافية


أبدت السيدة سنيورة العدوان مستوى جيد من التعاون والشفافية بإستثناء بعض النقاط التالية.


1. تم إعطائنا معلومات خاطئة حول طعام المرضى من حيث مولائمة الطعام للحالات الصحية للمرضى وما يتناسب معهم من غذاء وذلك من خلال إعداد صنف واحد من الطعام (منسف) لجميع المستشفى سواء كان موظفاً أو مريضاً دون الاخذ بعين الاعتبار الحالة الصحية لنزلاء المستشفى وبيان فيما إذا كانت هذه الوجبة تناسب المرضى النزلاء من عدمه.

2. تم إعطائنا معلومات خاطئة عن قسم المشورة في المستشفى وكان إدعاء القائمين على المستشفى أن قسم المشورة موجود وهنالك غرفة خاصة بهذا القسم ويوجد موظفة مختصة بهذا القسم ومساعدة لها وبإجراء البحث والتحري تبين بأن هذه الغرفة مغلقة وأن المسؤولين عنها الموظفة ومساعدتها في إجازة وأن مفتاح هذا القسم معهم وانه لا أحد يستطيع الدخول الى هذا القسم وتلبية إحتياجات المراجعين في حينه.
الاقسام العاملة في المستشفى
1. يوجد قسم للولادة والخداج داخل المستشفى واقع ضمن مبنى حديث مجهز بالكامل من قبل (USAID) وأن هذا القسم غير عامل بإستثناء جزء بسيط منه والسبب في ذلك عدم توفر الكوادر الطبية والفنية والمهن الطبية المساعدة لتشغيل هذا القسم وأن هذا التبرير بحسب ما جاء على لسان القائمين على المستشفى.
2.
3. يتكون الكادر الطبي داخل المستشفى من 
الرقم المسمى الوظيفي العدد العامل ملاحظات
1 طبيب 32
2 ممرض قانوني 43
3 قابلة 17
4 ممرض مشارك ومساعد 50
5 الكادر الاداري 44
6 الكادر الفني المساعد 43
• عدد الاسرة داخل المستشفى 60 سرير 
4. يوجد قسم للأطفال في داخل المستشفى وهذا القسم يفتقر للنظافة بشكل عام وبالخصوص (الانتشارالكثيف للذباب) بالاضافة الى أن أسقف الغرف (غرف المرضى الاطفال) تتسرب منها مياه الامطار عند هطول المطر على المرضى الاطفال وذويهم المرافقين.
5. يوجد قسم للنساء داخل المستشفى وهذا القسم يفتقر للنظافة بشكل عام وبالخصوص (إنتشار الذباب) بالاضافة الى أن أسقف الغرف (غرف المرضى النساء) تتسرب منها مياه الامطار عند هطول المطر على المرضى .
• علماً بأن هذه الاقسام حالها حال غيرها من الاقسام وتحديداً في المبنى القديم فهي تعاني من نفس المشكلات بشكل عام .
• هنا يجب التفريق بين المبنى الجديد والمبنى القديم مثال للتوضيح قسم الولادة والخداج يقع في المبنى الجديد وباقي أقسام النزلاء (المرضى) في المبنى القديم.

6. يوجد داخل المستشفى غرفة عمليات مصغرة يقوم الاطباء من خلالها بإجراء عمليات فيها كل ضمن إختصاصة وبالحدود التي تسمح بها إمكانيات هذه الغرفة .
7. يوجد قسم للعناية الحثيثة داخل المستشقى وهو بحاجة الى كمبيوتر مركزي (نظام مراقبة للمرضى) مركزي لدى المشرفين على حالة النزلاء (المرضى).
8. يوجد صيدلية داخل المستشفى وهي عاملة بالاضافة الى صيدلية طوارئ
9. يتم حفظ الادوية الخطيرة (عالية السمية) داخل خزائن حديدية عادية غير مجهزة بالتبريد علماً بأن درجة الحرارة في الاغوار مرتفعة هذا فضلاً عن هذه الخزائن تستخدم لحفظ الادوية الخطيرة (عالية السمية ) بالاضافة الى حفظ الملفات معاً.

10. قسم المحاسبة داخل المستشفى بحاجة الى تجهيزات (كراسي ) للموظفين العاملين وهذا بناء على المشاهدة بالاضافة الى طلب الموظف.
شكاوى المرضى المقيمين داخل المستشفى

1. هنالك مجموعة من الشكاوى للمرضى المقيمين داخل المستشفى عن تدني مستوى النظافة خصوصاً داخل الاقسام بالاضافة الى وجود عدد كبير من المرافقين مع المرضى مما يربك العمل ولا يساعد على التنظيف المستمر.
2. عدم وجود نظام ثابت ومعمول به لمواعيد الزيارات 

3. عدم ملائمة الطعام والشراب للمرضى المقيمين داخل المستشفى وعدم إستجابة المستشفى لهذا المطلب.

4. إنتشار الذباب بشكل كثيف داخل المستشفى وخصوصاً في غرف المرضى وهنالك جزء كبير من مصائد الذباب لا تعمل.

شكاوى الموظفين

1. يعاني قسم المختبرالرئيسي من عطل دائم ومتكرر في الاجهزة المخبرية رغم تكرار إجراء الصيانة لهذه الاجهزة بحسب إدعاء مسؤولة المختبر هذا فضلاً عن نقص في أجهزة (PT,PTT)وهي أجهز لإجراء الفحوصات الخاصة بالنزيف والتجلط 
بالاضافة الى أجهزة ( selectra xl,selectra E ) وهي عبارة عن أجهزة الفحوصات المخبرية الكيميائية أيضاً بحسب إدعاء مسؤولة المختبر.
2. يعاني قسم الاشعة من عدم وجود أجهزة أشعة خاصة بالموظفين والتي تقيس مستوى الاشعة لدى الموظفين لغايات تأمين سلامتهم من أخطار الاشعاعات التي تعرضون لها أثناء القيام بواجبهم وخدمة المرضى.
3. عدم توفر موصلات لكثير من الموظفين المقيمين خارج منطقة الاغوار الوسطى علماً بأن هنالك موظفين يتقاضون بدلات مواصلات وأخرين لا يتقاضون هذه البدلات .
4. نقص عام في الكوادر الطبية (المهن الطبية المساعدة المتخصصة) 


الملاحظات العامة والمشاهدة العينية

1. عدم مشاهدة سوائل التعقيم (تعقيم الايدي) منتشرة في المستشفى كما يجب.
2. عدم مشاهدة الادوات المستخدمة والخاصة بالمرضى في معظم الاقسام مثل المقصات واللفائف والملاقط والباندج والمطهرات والمعقمات في أماكنها المعتادة ضمن حافظات مخصصة لهذه الغاية وإنما كانت موجودة على الطاولات بشكل عشوائي.
3. مشاهدة مجموعة من مبردات الماء (كولر) وهي معطلة وغير عاملة ولا يوجد عليها قوارير ماء 

4. يقع قسم التوليد في مبنى منفصل عن المبني الذي يحتوي على قسم الاطفال علماً بأنه لا يوجد ممر و/أو جسر يربط بين قسم التوليد وقسم الاطفال .
5. الشركة المسؤولة عن النظافة والاطعام هي الشركة المثالية وأن جميع موظفين هذه الشركة يشكون من حرمانهم من الاجازات علماً بأنهم يتقاضون الحد الادنى للاجور(الرواتب)

التوصيات
1. يجب تخصيص وتحضير وجبات غذائية تناسب جميع فئات المرضى المقيمين داخل المستشفى كلٌ حسب حالتة .
2. إلزام قسم المشورة داخل المستشفى بضرورة إحترام مواعيد الدوام وتقديم الخدمة اللازمة للمراجعين وعدم إعطاء إجازات لجميع أفراد القسم الواحد في نفس اليوم.
3. توفير الكوادر الطبية اللازمة لتشغيل الاقسام المجهزة بالكامل والغير عاملة وبخلاف ذلك نقل هذه الاقسام الى مستشفيات أخرى بحاجة لها.
4. التشديد على النظافة العامة بشكل دوري ومستمر.
5. إصلاح و/أو شراء مصائد ذباب جديدة ونشرها في جميع أقسام المستشفى.
6. إصلاح المبنى القديم ومنع تسرب المياه اليه في فصل الشتاء وتوفير مناخل للشبابيك.
7. الزام المقاول بتسريع العمل على تسليم مشروع توسعة غرف العمليات.
8. التأكيد على جميع الاطباء بعدم مغادرة عياداتهم إلا للضرورة القصوى أثناء أوقات الدوام.
9. الالتزام بنظام وتوقيت الزيارة للمرضى من قبل ذويهم.
10. توفير الاجهزة المخبرية اللازمة للمختبر مع الاخذ بعين الاعتبار ما
ذكره بخصوص هذا الموضوع.
11. توفير أجهزة فحص الاشعة الخاصة بالموظفين (موظفين قسم الاشعة) لتأمين سلامتهم وبخلاف ذلك إجراء الفحص لهم في أي مكان أخر وبشكل دوري.
12. المساوه بين الموظفين بخصوص موضوع تأمين المواصلات.

تابعوا هوا الأردن على