آخر الأخبار
ticker مندوبا عن الملك وولي العهد .. العيسوي يعزي عشيرة القطيشات ticker الجيل الخامس يعيد تشكيل مفهوم الترفيه في الأردن ticker مشاركة متميزة لطلبة عمان الأهلية ببرنامج إعداد قادة الذكاء الاصطناعي ticker الأردن يرحب بقرار الأمم المتحدة بعدم قانونية استمرار وجود إسرائيل في الأرض الفلسطينية ticker الحكومة تتقبَّل التَّهاني في "رئاسة الوزراء" الجمعة ticker الجمعية العامة تعتمد قرارا يطالب بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين ticker 5 سيدات يتسلمن حقائب وزارية في الحكومة الجديدة ticker تشكيل اللجان الوزارية .. والمومني ناطقاً رسمياً باسم الحكومة ticker زين وريد بُل تعلنان انطلاق بطولة "ريد بُل كار بارك درِفت 2024" في الأردن ticker كابيتال بنك يرسي معايير جديدة في التمويل الأخضر .. مشروع قرية أيلة مارينا نموذجاً ticker افتتاح مبنى قصر العدل في جرش ticker انتهاء أعمال التنقيب في موقع تل العصارة الأثري ticker هاريس: لا يجب إعادة احتلال غزة ticker بالأسماء .. هؤلاء مرشحين للدخول في الحكومة الجديدة ticker سيدات يُعدن تعريف النجاح ويصبحن مصدر إلهام لمجتمعاتهن ticker كابيتال بنك يتعاون مع شركة وصل للتوعية والتثقيف لدعم برنامج "شبّك وبادر" ticker 8600 متدرب ومتدربة التحقوا بالتدريب المهني ticker الخدمات الطبية تشهر تقنية الخلايا التائية لعلاج سرطان الدم الحاد ticker الحنيطي يزور قيادة لواء الحرس الملكي الآلي الأول ticker المقاصد يحتفل بذكرى المولد النبوي الشريف

الصحافة اليونانية تتابع القضية الأرثوذكسية وتنتقد "بطريرك القدس ثيوفيلوس"

{title}
هوا الأردن -

كتبت صيحفة يونانية مقال متابع للقضية الارثدوكسية وشرحت الصحفية ماريا يخناتي كاتبة المقال تطورات و حساسية القضية التي تطالب بحماية المسيحين في الشرق الاوسط .

وتاليا ما نشر يوم 11/10/2014 في الجريدة اليونانية Hellasforce : 


اضطهاد المسيحيين من المسيحيين

إن مشاركة المسيحيين الأرثوذكس في الشرق الأوسط ضرورية – لا لاضطهادات أكثر من رعاتهم.

إن بطريرك القدس ثيوفيلوس فتح حرب من جديد مع كبار رجالات الاكليروس الأرثوذكس العرب التابعين لبطريركية القدس.

فهو يحاول انتزاع حقوقهم وامتيازاتهم من كل جهة، وأن يُضعف الذين لهم قوة من الاكليركيين بين الرعية، الذين يحمون ويدافعون عن حقوق الأرثوذكس المسيحيين في الشرق الأوسط.

إن غيرتهم الكبيرة على هذه المواضيع لا تلقى استحسانا عند البطريرك الذي يعتبر أنهم يتفوقون عليه هذا من جهة، ومن جهة أخرى هو دائم الاعتقاد بأن العرب الأرثوذكس يريدون تعريب الكنيسة.

الأمر الذي أصبح مثبتاً بكل وضوح بأنه لا يمكن أن يحدث.

وفي محاولته التمسك بالسيطرة على زمام الأمور حتى يتمكن من خدمة مصالح قوى غريبة والتي نعلم دخولها إلى البطريركية، يطلب إبعاد كل من يصرخ من رجالات الدين المطالبين بحماية المسيحيين في الشرق الأوسط.

قبل عدة أيام طلب إبعاد رجل الدين العربي المسيحي الأرثوذكسي وهو الأب خريستوفوروس من ديره في دبين الأردن، وقد طلب المعونة لتحقيق ذلك من السلطات الأردنية .

في محاولة إبعاد أكثر الأصوات شهرةً من المدافعين عن المسيحيين في الشرق الأوسط، ردت الرعية باعتصامات حضارية من أجل رجال الدين الذين يطالبون ويقاتلون للدفاع عن حقوقهم.

ولقد أحاطوا الدير بأجسادهم كي لا يسمحوا لأحد من الاقتراب لإبعاد رجل الدين المسيحي بالقوة.

في الرسالة المرفقة الموجهة إلى بطريرك القدس نرى بكل وضوح موقف رجال الدين الأرثوذكس العرب المضطهدين لاقناعه من أجل تكاثف كافة الجهود للعمل الجماعي من أجل مصلحة مسيحيي الشرق الأوسط.


وتاليا نص الرسالة التي ارسلت الـى بطريرك القدس :


حضرة صاحب الغبطة كيريوس كيريوس ثيوفيلوس الثالث بطريرك القدس

أبينا وسيدنا، 

صاحب الغبطة،

مع فائق الاحترام نتواصل مع شخصكم الكريم مرة أخرى، أملين أن لا تكون هذه المرة كسابقاتها "صوت صارخ بالبرية".

صاحب الغبطة، بالبداية نريد أن نشدد أننا لسنا مجموعة تريد عمل إنشقاق في الكنيسة، ولا تهدف إلى تعريبها، وإنما توجهنا رعوي وروحي نابع من محبتنا لكنيستنا، وليس تحركنا لمصلحة فردية أو شخصية (كما يدعي البعض)، وإنما نابع من تكريسنا وإنتمائنا المخلص لأخوية القبر المقدس، لهذا اخترنا منذ البداية لغة الصراحة والوضوح وليس المحاباة. 

من خلال تواصلنا اليومي مع الرعية أدركنا الوضع المأساوي الذي نتج عنه إبتعاد المؤمنين عن كنيستنا الأم، وإن هذه الفجوة والهوة تزداد بإستمرار ما بين الرعية ورئاستها الروحية، والتي نتج عنها أثار مخيفة للأرثوذكسية وللوجود المسيحي في الشرق الأوسط في فترة حساسة وبغاية الخطورة.

صاحب الغبطة، رعية المسيح المؤتمنة في رئاسة كهنوتكم (في الأوموفريونكم الشريف) والتي ستسألون عنها في يوم الدينونة الرهيب أمام منبر المسيح، تستحق إن تسمعوا طلباتها وإن تفتحوا لها حضنكم الأبوي المغلق منذ زمن.

ولمرة أخرى نمد أيادينا لتعاون حقيقي مشترك، مستوحين من رئيس رعاتنا ومعلمنا المسيح وآباء كنيستنا القديسين.

بإحترام بليغ:
ثيوذوسيوس (عطالله) رئيس أساقفة سبسطية
الأرشمندريت خريستوفوروس
الأرشمندريت ميلاتيوس
الأرشمندريت أثناسيوس


نسخة للمجمع المقدس
نسخة لأعضاء أخوية القبر المقدس

تابعوا هوا الأردن على