آخر الأخبار
ticker مندوبا عن الملك وولي العهد .. العيسوي يعزي عشيرة القطيشات ticker الجيل الخامس يعيد تشكيل مفهوم الترفيه في الأردن ticker مشاركة متميزة لطلبة عمان الأهلية ببرنامج إعداد قادة الذكاء الاصطناعي ticker الأردن يرحب بقرار الأمم المتحدة بعدم قانونية استمرار وجود إسرائيل في الأرض الفلسطينية ticker الحكومة تتقبَّل التَّهاني في "رئاسة الوزراء" الجمعة ticker الجمعية العامة تعتمد قرارا يطالب بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين ticker 5 سيدات يتسلمن حقائب وزارية في الحكومة الجديدة ticker تشكيل اللجان الوزارية .. والمومني ناطقاً رسمياً باسم الحكومة ticker زين وريد بُل تعلنان انطلاق بطولة "ريد بُل كار بارك درِفت 2024" في الأردن ticker كابيتال بنك يرسي معايير جديدة في التمويل الأخضر .. مشروع قرية أيلة مارينا نموذجاً ticker افتتاح مبنى قصر العدل في جرش ticker انتهاء أعمال التنقيب في موقع تل العصارة الأثري ticker هاريس: لا يجب إعادة احتلال غزة ticker بالأسماء .. هؤلاء مرشحين للدخول في الحكومة الجديدة ticker سيدات يُعدن تعريف النجاح ويصبحن مصدر إلهام لمجتمعاتهن ticker كابيتال بنك يتعاون مع شركة وصل للتوعية والتثقيف لدعم برنامج "شبّك وبادر" ticker 8600 متدرب ومتدربة التحقوا بالتدريب المهني ticker الخدمات الطبية تشهر تقنية الخلايا التائية لعلاج سرطان الدم الحاد ticker الحنيطي يزور قيادة لواء الحرس الملكي الآلي الأول ticker المقاصد يحتفل بذكرى المولد النبوي الشريف

فاتورة الأردن من الطاقة ترتفع إلى 3.5 مليار دينار

{title}
هوا الأردن -

ارتفعت فاتورة الأردن من الطاقة بنسبة 5ر11 بالمائة إلى 3 مليارات و358 مليون دينار لنهاية ايلول من العام الحالي مقارنة مع 3 مليارات و11 مليون دينار للفترة ذاتها من 2013 مدعومة بارتفاع كبير في قيمة المستوردات من مادتي الديزل والوقود الثقيل.



وشكلت قيمة مستوردات المملكة من الطاقة نحو 6ر27 بالمئة من إجمالي قيمة المستوردات البالغة 12 مليار و128 مليون دينار.



وأظهرت بيانات التجارة الخارجية التي أصدرتها دائرة الاحصاءات العامة اليوم الأحد انخفاض قيمة المستوردات من النفط الخام إلى 1273 مليون دينار مقارنة مع 1418 مليون دينار لفترة المقارنة ذاتها بانخفاض نسبته 2ر10 بالمائة بسبب زيادة الاعتماد على استيراد المشتقات خصوصا الديزل والوقود الثقيل.



وشكلت نسبة مستوردات النفط الخام إلى أجمالي مستوردات الطاقة، التي تشمل النفط الخام والمشتقات النفطية والغاز الطبيعي والبترولي والشحوم والزيوت والكهرباء، نحو 9ر37 بالمئة.



وبلغت قيمة المستوردات من السولار 1234 مليون دينار مقارنة مع 776 مليون دينار وقيمة المستوردات من الوقود الثقيل 335 مليون دينار مقارنة مع 247 مليون دينار لفترة المقارنة ذاتها.



واستورد الأردن ما قيمته 22 مليون دينار من مادة زيوت التشحيم، و135 مليون دينار من الغازات النفطية، و303 ملايين دينار من البنزين ونحو 30 مليون دينار من الغاز الطبيعي، و25 مليون دينار من الطاقة الكهربائية لنهاية أيلول.

تابعوا هوا الأردن على