آخر الأخبار
ticker مندوبا عن الملك وولي العهد .. العيسوي يعزي عشيرة القطيشات ticker الجيل الخامس يعيد تشكيل مفهوم الترفيه في الأردن ticker مشاركة متميزة لطلبة عمان الأهلية ببرنامج إعداد قادة الذكاء الاصطناعي ticker الأردن يرحب بقرار الأمم المتحدة بعدم قانونية استمرار وجود إسرائيل في الأرض الفلسطينية ticker الحكومة تتقبَّل التَّهاني في "رئاسة الوزراء" الجمعة ticker الجمعية العامة تعتمد قرارا يطالب بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين ticker 5 سيدات يتسلمن حقائب وزارية في الحكومة الجديدة ticker تشكيل اللجان الوزارية .. والمومني ناطقاً رسمياً باسم الحكومة ticker زين وريد بُل تعلنان انطلاق بطولة "ريد بُل كار بارك درِفت 2024" في الأردن ticker كابيتال بنك يرسي معايير جديدة في التمويل الأخضر .. مشروع قرية أيلة مارينا نموذجاً ticker افتتاح مبنى قصر العدل في جرش ticker انتهاء أعمال التنقيب في موقع تل العصارة الأثري ticker هاريس: لا يجب إعادة احتلال غزة ticker بالأسماء .. هؤلاء مرشحين للدخول في الحكومة الجديدة ticker سيدات يُعدن تعريف النجاح ويصبحن مصدر إلهام لمجتمعاتهن ticker كابيتال بنك يتعاون مع شركة وصل للتوعية والتثقيف لدعم برنامج "شبّك وبادر" ticker 8600 متدرب ومتدربة التحقوا بالتدريب المهني ticker الخدمات الطبية تشهر تقنية الخلايا التائية لعلاج سرطان الدم الحاد ticker الحنيطي يزور قيادة لواء الحرس الملكي الآلي الأول ticker المقاصد يحتفل بذكرى المولد النبوي الشريف

«الشقق المتوسطة» الأكثر مبيعًا في المملكة خلال 2014

{title}
هوا الأردن -

توجه الاردنيون خلال العام الماضي لشراء الشقق ذات المساحات المتوسطة "المساحة بين 120 – 150 م2″، لتبلغ نحو 13.715 ألف شقة ومجموع مساحة بلغ 1.909 مليون م 2، بارتفاع بلغ 3 % مقارنة بالعام 2013. ويشار الى ان حجم التداول في سوق العقار الاردني شهد ارتفاعا بلغ 22 % عن مستوياته خلال عام 2013، ليسجل نحو 7.763 مليار دينار.

وارتفعت حركة بيع العقار في المملكة خلال عام 2014 بنسبة 7 %، بحيث ارتفعت بيوعات الشقق بنسبة 19 %، في حين ارتفعت بيوعات الأراضي بنسبة 2 % مقارنة بعام 2013.

وارتفع طلب الاردنيين على الشقق ذات المساحات الصغيرة "اقل من 120م2″ خلال العام الماضي، لتحقق 11.169 الف شقة وبمجموع مساحات بلغ 1.026 مليون م 2، محققة بذلك نموا عن مستواها في عام 2013 بحيث سجل آنذاك نحو 9.752 الف شقة وبمساحة بلغت 849.751 الف م 2.

وحافظت مستويات الطلب على الشقق ذات المساحات الكبيرة "اكبر من 150 م" ضمن مستوياتها المسجلة خلال عام 2013 لتحقق ارتفاعا بمقدار 578 شقة تم بيعها خلال العام الماضي.

في حين، شهد الشهر الاخير من عام 2014 طلبا مرتفعا على الشقق المتوسطة لتبلغ 1.301 شقة مقارنة مع 857 شقة بيعت بنفس الشهر من عام 2013.

رئيس جمعية مستثمري قطاع الاسكان كمال العواملة، قال ردا على استفسارات ان ارتفاع مستوى اقبال الاردنيين على استملاك الشقق الصغيرة المتوسطة خلال العام الماضي يعود الى جملة الاعفاءات التي تمنحها الحكومة لفئة الشقق ذات الرسوم المنخفضة ما انعكس على اسعارها، مؤكدا ان ارتفاع حجم التداول في المملكة خلال العام الماضي جاء لتملك غير الاردنيين للشقق كبيرة الحجم وشراء الاراضي.

وبين العواملة: ان العاملين في قطاع الشقق يتوجهون الى انشاء الشقق ذات المساحات الصغيرة، التي تشهد الاقبال الاعلى في الاردن الا ان هذه الشقق لا تستوعب حجم العائلة الاردنية، مؤكدا ان اسعار الشقق العامل الاكثر اهمية للاردنيين بالتملك.

وبين، ان انخفاض اسعار المشتقات النفطية لم ينعكس على اسعار الحديد والاسمنت وبالتالي انشاء الشقق في المملكة، مطالبا شركات الاسمنت بتخفيض اسعار الاسمنت لارتفاع كلف انشاء الشقق، وانعكاسها على المواطنين.

وجدير بالذكر ان تدفق اللاجئين للأردن، أثر إيجارات العقارات السكنـــــية، ومشكلين ضغطا ديمغرافيا على مستــــوى البنــــية التحتية للبلاد لترتفع في مختلف مناطق وجودهم في الاردن بنسبة 70 % .

وأظهرت بيانات دائرة الاراضي والمساحة ارتفاعا في القيمة التقديرية لبيوعات غير الأردنيين خلال عام 2014 بنسبة 21 % مقارنةً بعام 2013، حيث بلغت 492.030 مليون دينار، وبارتفاعٍ بلغت نسبته (15 %) عن عام 2012.

تابعوا هوا الأردن على