آخر الأخبار
ticker مندوبا عن الملك وولي العهد .. العيسوي يعزي عشيرة القطيشات ticker الجيل الخامس يعيد تشكيل مفهوم الترفيه في الأردن ticker مشاركة متميزة لطلبة عمان الأهلية ببرنامج إعداد قادة الذكاء الاصطناعي ticker الأردن يرحب بقرار الأمم المتحدة بعدم قانونية استمرار وجود إسرائيل في الأرض الفلسطينية ticker الحكومة تتقبَّل التَّهاني في "رئاسة الوزراء" الجمعة ticker الجمعية العامة تعتمد قرارا يطالب بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين ticker 5 سيدات يتسلمن حقائب وزارية في الحكومة الجديدة ticker تشكيل اللجان الوزارية .. والمومني ناطقاً رسمياً باسم الحكومة ticker زين وريد بُل تعلنان انطلاق بطولة "ريد بُل كار بارك درِفت 2024" في الأردن ticker كابيتال بنك يرسي معايير جديدة في التمويل الأخضر .. مشروع قرية أيلة مارينا نموذجاً ticker افتتاح مبنى قصر العدل في جرش ticker انتهاء أعمال التنقيب في موقع تل العصارة الأثري ticker هاريس: لا يجب إعادة احتلال غزة ticker بالأسماء .. هؤلاء مرشحين للدخول في الحكومة الجديدة ticker سيدات يُعدن تعريف النجاح ويصبحن مصدر إلهام لمجتمعاتهن ticker كابيتال بنك يتعاون مع شركة وصل للتوعية والتثقيف لدعم برنامج "شبّك وبادر" ticker 8600 متدرب ومتدربة التحقوا بالتدريب المهني ticker الخدمات الطبية تشهر تقنية الخلايا التائية لعلاج سرطان الدم الحاد ticker الحنيطي يزور قيادة لواء الحرس الملكي الآلي الأول ticker المقاصد يحتفل بذكرى المولد النبوي الشريف

5 ملايين دينار خسائر قطاع الدواجن خلال العاصفة هدى

{title}
هوا الأردن -

قدر رئيس الاتحاد النوعي لمربي الدواجن وبيض المائدة المهندس عبد الشكور جمجوم حجم الخسائر التي لحقت بقطاع الدواجن في الأردن بنحو 5 ملايين دينار اثناء العاصفة الثلجية الأخيرة.

وتضاعف استهلاك الاردنيين من البيض خلال فترة المنخفض الجوي، وفقا لجمجوم.

وبين جمجوم أن تداعيات العاصفة أدت إلى نفوق ما بين 1-1.5 مليون طير من الدجاج في مختلف مزارع المملكة مما أثر على صغار المزارعين ومربي الدجاج اللاحم.

واشار الى ان العاصفة الثلجية ساهمت بانخفاض معدلات انتاج الدواجن إلى جانب ارتفاع الكلف مثل زيادة التدفئة في المزارع المربية للدواجن وزيادة استهلاك كميات الاعلاف عن المعدلات الاعتيادية خلال الظروف الجوية التي سادت المملكة.

ويقدر استهلاك المزارعين ومربي الدواجن بنحو 15 ألف أسطوانة غاز يوميا، وفق جمجوم، في حين تضاعف استهلاك المزارع خلال العاصفة الثلجية نحو 30 الف أسطوانة يوميا .

وذكر جمجوم ان اسعار بيض المائدة شهدت ارتفاعا نظرا لزيادة الطلب خلال المنخفض الجوي الاخير وخاصة في الأيام التي سبقت هطول الثلج مشيرا الى ان استهلاك بيض المائدة تضاعف من 2.5 مليون بيضة الى 5 ملايين بيضة يوميا .

وارتفع سعر طبق بيض المائدة لوزن 2000 جرام من 2.60 دينار الى 3.30 دينار خلال فترة المنخفض الجوي ازاء ارتفاع الاستهلاك.

وشهدت الأيام التي سبقت المنخفض الجوي، الذي بدأ بالتأثير على المملكة الأسبوع الماضي تهافتا غير مسبوق على المخابز والمواد التموينية ومشتقات المحروقات، تحسبا لإغلاقات طرق متوقعة وأزمات سير بعد الانجماد.

وتوقع جمجوم أن تعود كميات الاستهلاك إلى معدلاتها الطبيعية خلال الايام المقبلة وأن ترتفع اسعار بيض المائدة بشكل طفيف نظرا لانخفاض معدلات الانتاج.

وبين أن اسعار دواجن النتافات لم يطرأ عليها أي ارتفاعات حيث بلغ سعر كيلو دجاج النتافات ليوم امس من ارض المزرعة نحو 1.40 دينار للكيلو جرام الواحد فيما بلغ سعر كيلو جرام الدجاج المذبوح الطازج ما بين 2.25 دينار الى 2.50 دينار.

يشار الى ان عدد مزارع الدواجن المنظمة في المملكة قد بلغ 2689 مزرعة، موزعة على المحافظات وتوزعت المزارع ما بين مزارع الدجاج اللاحم التي بلغ عددها 2297 مزرعة بنسبة بلغت 85.4 % من العدد الكلي لمزارع الدواجن، ومزارع الدجاج البياض التي شكلت ما نسبته 10.4% من العدد الكلي لمزارع الدواجن بعدد بلغ 278 مزرعة.

أما مزارع دجاج الأمهات، فقد بلغ عددها 114 مزرعة أو ما نسبته4.2% من العدد الكلي لمزارع الدواجن. 

تابعوا هوا الأردن على